عاممقالات

الأهميه الاقتصادية للأوليات

كتب د/ عبد العليم سعد سليمان دسوقي
هى ابسط انواع الحيوانات من حيث التركيب حيث يتركب الجسم من خلية واحدة تقوم بكل وظائف الحياة
—اهمية الاوليات فى الدراسات البيولوحية والتطبيقية. 
1. ساهمت الاوليات فى تفهم الكثير من العمليات الحيوية و الحاجات الغذائية والمناعة وعلم الامصال. 
2. نتيجة تميزها بسرعة التكاثر لتنتج اعداد هائلة من الاجيال فى فترة قصيرة مما يجعلها اداة مهمة فى البحوث البيولوجية.
— الاوليات وعلاقتها بالتربة:
1. تساهم الاوليات فى بناء التربة وتكوين الطبقات الارضية.
2. ساهمت رسويبات الاوليات فى تكوين جزء كبير من القشرة الارضية خلال العصور القديمة. 
3. تؤثر وجود الاوليات على التربة وخصوبتها، حيث ان بعض انواع من الاوليات تقلل اعداد البكتريا المثبتة للنيتروجين وبذلك تحدد انتاج النترات اللازمة لخصوبة التربة. 
4. بعض الاوليات مثل جنس Arecella تفيد النباتات حيث تتغذى على المخلفات النباتية والحيوانية وتحللها لمواد بسيطة قابلة للذوبان يستفيد النبات بها. كما ان الاوليات التى تموت تتحلل بالتربة ويستفيد منها النبات حيث ان بعض التجارب تفيد بان 1 جم من التربة الخصبة تحتوى على 10000 من الاوليات
5. بعض الاراء تفيد بان تغذية الاوليات على بكتريا التأزت ينبها ويزيد من نشاطها فتزيد من كمية الازوت التى تثبتها.
— الاوليات وعلاقتها بالمياة:
1. تكون الاوليات جزء اساسيا من العوالق فى موائل المياة العذبة والبحار. وتكون هذه العوالق غذاء لكثير من الاسماك ذات القيمة الاقتصادية. 
2. تساهم بعض انواع من الاوليات فى تكوين العوالق المسئولة عن تلوث المياة. مثل ظاهر المد الاحمر فى البحار حيث تصبغ المياة باللون الاحمر او البرتقالى ثم يبدو لزج وسام نتيجة وجود بعض السوطيات والتى تفرز سموما وتعمل على نضب الاكسجين مما يؤدى لتقتل الاسماك وجميع الكائنات الحية 
3. تتلوث مياة الشرب ببعض الاوليات مما يجعلها غير مستساغة الطعم . 
4. وجود بعض الاوليات بالمياة تعمل على تغير لون وطعم ورائحة المياة مثل هذة التغيرات التى تحدث للمياة بواسطة بعض السوطيات كالفولفكس volvox او يوروجلينوبس Uroglenopis
—الاوليات وعلاقتها بالإنسان والحيوانات:
1. عدد كبير من الاوليات يتطفل على الانسان وحيواناتة المستانسة وغيرها من الحيوانات الاخرى، حيث تسبب هذه الاوليات امراض خطيرة للإنسان والحيوان مثل: انتاميبا هستوليتيكا المسببة لمرض الدوسنتاريا الاميبية والتريبانوسوما المسببة لمرض النوم ، كالازارا ،مرض شاجاس او مرض ناجانا فى الحيوانات، كما يسبب البلازموديوم مرض الملاريا. تؤدى الكوكسيديا الى مرض الكوكسيدى فى الارانب والدواجن.
2. تعيش بعض الاوليات معيشة تكافلية فى الحيوانات الاخرى حيث يستفيد كل من الاولى والعائل مثل السوطيات التى تعيش فى القناة الهضمية لحشرة النمل الابيض.
–الاوليات وعلاقتها بالنباتات:
1. تتطفل بعض من الاوليات على النباتات محدثة لها اضرار جمة. مثال تسبب بعض الاوليات الاميبية مرض التدرن لجذور الكرنب ولانواع اخرى من النباتات من نفس العائلة. كما يصيب البادرات الصغيرة ويعيق نموها ويظهر لونها شاحب وتتضخم جذورها وقد تقتل البادرات. 
2. بعض الاوليات تسبب مرض الجرب المسحوقى فى البطاطس

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock