أدم وحواءعام

المراهقة ألم وأمل

المراهقة ألم وأمل


بقلم الأستاذة بن كتيلة فتيحة -الجزائر –
مرحلة المراهقة منعطف خطير في حياة الفرد . وهي أهم المراحل التي يمر بها الإنسان في حياته، لما لها من تأثير على حياته كلها مستقبلا. فهي من أهم وأخطر المراحل شأناً في حياة الأبناء بعد مرحلة الطفولة، وقد أطلق عليها العلماء مرحلة ” الولادة الثانية ” اذن هي مرحلة ميلاد جديد ، يشهد الفرد في هذه الفترة مرحلة انتقالية يساورها القلق والحرج، وتحدث فيها تغيرات تنتاب الفرد ، ومن جميع النواحي الجسمية والانفعالية والجنسية والعقلية والنفسية والاجتماعية والدينية …الخ، وتختلف المراهقة من مكان لآخر وحسب ثقافة المجتمع وديانته ، وقد اختلف العديد من الباحثين في معرفة بداية هذه المر حلة ونهايتها بسبب اختلاف البيئات من منطقة لأخرى واختلاف المناطق الجغرافية والفترات الزمانية ونظرا لاختلاف طبائع الشعوب وثقافتهم .
وكما هذه الفترة مصدر إزعاج وقلق للمراهق هي كذلك مصدر قلق وإزعاج للآباء والأمهات ، فتكثر بها المشكلات التي تعكر صفو الحياة ولذا وجب على الآباء والأمهات أن يمتلكوا ثقافة تربوية ودينية للتعامل مع مشكلات المراهقة حتى تمر بسلام وأمان .
و تؤثر مرحلة المراهقة على حياة الفرد وسلوكه الاجتماعي والنفسي لذا فوجب على المربين والفاعلين الاهتمام بالمراهقين وبمشكلاتهم دون إفراط أو تفريط من أجل أن تمر هذه المرحلة بهدوء وسلام .

وقبل التطرق إلى مشكلات المراهقة وطرق التعامل معها نتعرف على مفهوم المراهقة وماهي المراهق

1-مفهوم المراهقة :

1ـ تعريف المراهقة لغوياً : جاء في القاموس مختار الصحاح (1) (مادة رَهَقَ ) أن المراهقة بمعناها اللغوي تفيد :الاقتراب من الحلم . يقال رهق إذ غشي أو لحق أو دنا . فراهق كقارب وشارف.
فالمراهق إذا هو الفتى الذي يدنوا من الحلم ومن اكتمال الرشد.
و الرهق هو الطغيان والزيادة في الوزن والحجم والطول، والزيادة في إفرازات الغدد الصماء والغدد الجنسية.
وكلمة مراهقة Adolesence”” مشتقة من الفعل اللاتيني Adolescere” ” وتعني الاقتراب من النضج وهي الفترة التي تقع ما بين نهاية مرحلة الطفولة المتأخرة وبداية مرحلة الرشد .

كثيرا ما تستخدم كلمة المراهقة والبلوغ على أنهما مترادفان، إلا أن ثمة اختلاف في معنى اللفظتين: فكلمة مراهقة تطلق على مرحلة عمرية كاملة تبدأ مع البلوغ وتستمر في مرحلة النضج الاجتماعي الكامل، أي مابين السنة الثانية عشرة من العمر والحاد والعشرين، أما كلمة البلوغ فإنها تعني اكتمال النضج في الغدد الجنسية والتناسلية، واكتساب معالم جنسية جديد.
أما اصطلاحا فالمراهقة ترجع إلى كلمة لاتينية تعني الاقتراب المتدرج نحو النضج الفسيولوجي والعقلي والجنسي للمراهق، فتعني الانتقال من مرحلة الطفولة للرشد والرجولة وهناك من حدد هذه الفترة ما بين (12-17) سنة وهناك من حددها ما بين (12-22) سنة، وتختلف هذه المدة بالطول أو القصر تبعا للمتغيرات البيئية التي ينشأ فيها المراهق، أما في قاموس لاروس (larousse) الفرنسي: فهي تعني الفترة الفاصلة بين حياة الطفولة وحياة الرجولة، وتبدأ المراهقة في فرنسا عند البنات من سن العاشرة وعند الذكور من سن الثانية عشرة.
في علم النفس.. فاصطلاح المراهق يعنى مرحله الابتعاد عن الطفولة والاقتراب من النضج الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي ولكن ليس النضج نفسه لأن الفرد لا يصل إلى اكتمال النضج إلا بعد سنوات عديدة قد تصل إلى 9 سنوات.

المراهقة ألم وأمل

                                     إقرأ أيضا  امنح نفسك اجازة


ويتساءل الكثير من الآباء متى تبدأ مرحلة المرهقة ؟

مراحل المراهقة..ومتى تبدأ…

1- مرحلة المراهقة الأولى (11-14عاما) وتتميز بتغيرات بيولوجية سريعة.
2- مرحلة المراهقة الوسطى (14-18 عاما) وهى مرحله اكتمال التغيرات البيولوجية.
3- مرحلة المراهقة المتأخرة (18-21 عاما)حيث يصبح الشاب أو الفتاة إنسانا راشدا بالمظهر و التصرفات. 
و تمتد مرحلة المراهقة لتشمل أكثر من عشرة أعوام من عمر الفرد.

في الحلقة القادمة انتظرونا مع خصائص النمو في مرحلة المراهقة .

المراهقة ألم وأمل

إقرأ المزيد انا مراهقة ماذا يعني ذلك ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock