عاممقالات

هكذا تمنع مراقبة واختراق المحادثات عبر”واتس آب”

بقلم / غادة عبدالله

تستحوذ وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقتها على اهتمام كبير من جميع الناس بمختلف الأعمار في عصرنا الحالي، خاصة تطبيقات الدردشة والتي تتيح إرسال واستقبال الرسائل ومكالمات الصوتية و الفيديو مجاناً، حيث جاء من ضمن هذه التطبيقات وتربع على عرشها تطبيق “واتس آب” الذي يقدم إلى جانب خدمة الرسائل الفورية خدمة المكالمات الصوتية والفيديو مع تحديثات مستمرة من الشركة المالكة “فيس بوك” لضمان خدمة مميزة للمستخدم.

ولأن التطبيق يمكن أن يتضمن أسرار ومعلومات شخصية مهمة لمختلف المستخدمين فقد أصبح عرضة للقرصنة والتجسس والمراقبة وازدادت حالات اختراق تطبيق “واتس آب” عبر الهواتف الذكية، إلا أن شركة “فيس بوك” تستمر في تطوير خوارزميات تطبيقاتها وتشفير البيانات وقد نجحت مؤخرا في تشفير بيانات “واتس آب” عبر نظام تشغيل الأندرويد بتعاونها مع شركة
Open Whisper Systems للمحادثات الفردية فقط.

 

هكذا تمنع مراقبة واختراق المحادثات عبر"واتس آب"
هكذا تمنع مراقبة واختراق المحادثات عبر”واتس آب”

وللأكثر فعالية لتأمين حسابك على تطبيق “واتس آب” وحمايته من عمليات الإختراق والتجسس ومراقبة المحادثات وجعل استخدامك له آمن واكثر خصوصية اتبع الخطوات التالية:.

خاصية التشفير End-to-End

حتى تتجنب عمليات اختراق حسابك على تطبيق واتس آب قم بتفعيل خاصية التشفير End-to-End والتي قامت بتحديثها شركة فيس بوك في تطبيق واتس آب لضمان تأمين المحادثات، فعندما نقوم بإرسال رسالة لصديق أو أي شخص يتم تخزين تلك الرسالة في مساحة التخزين الخاصة بالتطبيق نفسه ما يعني أن محادثاتك عرضة للاختراق من قبل القراصنة.

يمكن من خلال خاصية End-to-end تشفير المحادثات والتي تمكن طرفي الاتصال من إرسال واستقبال المعلومات فقط وتمنع القراصنة وحتى مزود خدمة الإنترنت أو الاتصالات من التنصت على المحادثة، ما يعني أن أطراف الاتصال فقط هم من يمكنهم فك شيفرة الرسائل التي يرسلونها.

كيف يمكن تفعيل خاصية End-to-End

قم بفتح تطبيق واتس آب ثم التوجه إلى الإعدادات ومنها إلى حساب “Account” ومن ثم أمان “Security” بعدها قم بتفعيل خيار إظهار تنبيهات الأمان “Show Security notifications”.

عندء بدء أي محادثة مع شخص قم بالضغط على View contact أو أظهر جهة الاتصال، وتحقق عندها من خيار التشفير End-to-End إن كان القفل مفعلاً أو لا، وفي حال في كان التشفير مفعلا، قم بالضغط على خيار التشفير ليظهر لك واتس اب باركود وهو رمز يتألف من 60 خانة.

أرسل هذا الكود لطرف المحادثة الآخر لكي يتأكد هو أيضاً إن كان الكود والباركود مطابقاً لما ظهر له، وفي حال كانت النتيجة متطابقة بين الطرفين أو أكثر من طرف هذا يعني أن المحادثة مشفرة ولا يمكن اختراقها.

 

هكذا تمنع مراقبة واختراق المحادثات عبر"واتس آب"
هكذا تمنع مراقبة واختراق المحادثات عبر”واتس آب”

تعطيل النسخ الاحتياطي

يقوم تطبيق واتس آب بشكل تلقائي بالاحتفاظ بالنسخ الاحتياطية للمحادثات على خدمة Google Drive أو iCloud والتي تمكننا من استرجاع تلك المحادثات عند استخدام هاتف جديد أو إعادة تثبيت التطبيق على نفس الهاتف، ولكن ما يغفله الكثيرون هو أن هذه النسخة الاحتياطية غير مشفرة حتى وإن قمت بتفعيل خاصية End-to-End، وإذا كنت ممن يرغبون في حماية كاملة من القرصنة فأنت بحاجة إلى تعطيل هذه الخدمة.

كيف يمكن تعطيل خدمة النسخ الاحتياطي

لتعطيل خدمة النسخ الاحتياطي اضغط على قائمة الإعدادات settings في تطبيق واتس آب، ثم اضغط على كلمة الدردشات chats واختار نسخ إحياطي للدردشات Chat Backup، أنقر على إجراء نسخ إحتياطي Backup to Google Drive ثم قم بالتعليم على أبدا Never حتى يتم تعطيل النسخ الإحتياطي.

تفعيل خاصية التحقق بخطوتين “two-step verification”
من خلال تفعيل خاصية “التحقُّق بخطوتين” يمكنك أن تزيد من إجراءات الأمان على حسابك على تطبيق واتس آب، ومضاعفة الحماية على رسائلك من القرصنة.

كيفية تفعيل خاصية التحقق بخطوتين

قم بفتح تطبيق واتس آب، وانتقل إلى الإعدادات “Settings”.
انقر على خيار الحساب “Account”، ثم خيار خطوتي التحقق “two-step verification” واختار زر سماح “Enabl”.
سيقوم تطبيق واتس آب بإرسال رمز مرور عشوائي، ويتعين بعدها على المستخدم إدخال رمز جديد مكون من 6 أرقام وعنوان بريد إلكتروني لربطه مع الحساب، ويطلب منه إدخال كلمة المرور عند تسجيل رقم الهاتف على واتس آب على الأجهزة الأخرى.

تفعيل إشعارات الأمان على هاتفك الذّكي

يمكنك من خلال هذه الخاصية تغيير رمز الأمان في محادثة نشطة بين جهازين في حال دخول جهاز ثالث على هذه المحادثة، كما يقوم واتس اب بإرسال إشعار بتغيير هذا الرّمز إلى كلا الجهازين.
ويمكنك تفعيل هذه الميزة وفق الخطواط التالية:
قم بفتح تطبيق واتس اب ومن ثم توجه إلى الإعدادات “Settings”، ثم الحساب “Account”، ثم الأمان “Security”
وقم بتفعيل إظهار إشعارات الأمان “Show Security Notifications”.

بالرغم من أن تطبيق واتس آب يتضمن الكثير من الميزات لحماية المُستخدمين، لكن يجب علينا الاعتراف بأن واتساب ليس آمن تماماً. فهناك تطبيقات دردشة أكثر أمناً منه يمُكنك تجربتها. ولكن إذا كنت متمسك باستخدامه، فعلى الأقل تحقق من تطبيق كل الخطوات السابقة لـ حماية واتس اب والبقاء في الجانب الآمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock