مقالات

الفنان أسعد مصطفى “عبد الصمد” ناظر العزبة في فيلم “تمرحنة”

كتب/خطاب معوض خطاب

الفنان أسعد مصطفى هو من أدى دور “عبد الصمد” ناظر العزبة الذي كان يعمل لدى السيد المحترم أو الفنان “سراج منير”، وهذا الفنان يعد أكبر دليل على أن القبول والشهرة رزق من عند الله تعالى.
فرغم ظهوره في عدد قليل جدا من الأعمال الفنية، مثل مسلسسلي “عادات وتقاليد” و”وحش البراري”، وبعض الأفلام مثل: “العتبة الخضراء” و”تجار الموت” و”رباب”، إلا أنه لا يتذكره أحد إلا في دور عبد الصمد” ناظر عزبة السيد المحترم في فيلم “تمرحنة” الشهير.
والحقيقة أن دور “عبد الصمد” بصورته التي ظهر عليها والملابس التي ارتداها والشارب الذي كان يتدلى على شفتيه قد جعلته دورا لا ينسى، وبالفعل فإن هذا الدور يعد من الأدوار الخالدة في تاريخ السينما المصرية، رغم أن الكثيرين لا يعلمون شخصية الفنان الذي أدى هذا الدور.
والحقيقة أن مشاهد الفنان أسعد مصطفى مع الفنان سراج منير تعد من المشاهد المحفورة في الذاكرة ولا تنسى، مثل قول عبد الصمد للسيد المحترم:
..وعلى إيه ولد تاني؟ ما البركة في حضرتك.
..وماله؟ أنت يناسبك إلا البدارى المُصغر؟
كذلك حديثه عن ياسمين هانم بنت رضوان باشا عبد الغفار. وعن أموالها الرزم رزم، وعن الذهب ذهب السبايك سبايك، وعن العمارات البحري بحري، وعن العزب المروية بالراحة.
والأمر المثير للدهشة أنني بحثت كثيرا وفي مصادر متعددة ولكنني لم أعثر على معلومة واحدة عن تاريخ ميلاد هذا الفنان، أو أين كان يقيم، أو متى توفي، وإن كان هذا الأمر أصبح معتادا مع الأسف الشديد.

خّــيَـــــطْ دُخَّـــَــــانْ

“ياسمين غيث” عندي الجرأة أتكلم عن المرض بتفاؤل وابني منحني الأمل لأعيش

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: