مقالات

تأثير الضرب على الأطفال 

فن اختيار العقاب المناسب للطفل

بقلم : د.خالد صقر

أخصائي التشخيص والعلاج النفسي
مقدم برنامج من غير كسوف
ومقدم العديد من البرامج التليفزيونية وضيف دائما بالتليفزيون المصري والقنوات الفضائية الخاصه

ضرب الطفل يجعله عدوانيًّا في الصغر ومريضًا نفسيًّا في الكبر
يحذرالباحثون من الطرق السلبية للتربية لأنها تؤثر على سلوك الأبناء حتى الكبر كالضرب عامةً وضرب الوجه خاصةً, وأيضا الإهانة والقسوة والتمييز بينه وبين إخوته او مقارنته بأي شخص والتقليل منه أمام الآخرين حيث إن تأثير الضرب لحظيًّا على السلوك.
فالأسلوب المستخدم فى تربية الطفل , سيستخدمه الطفل مع من حوله سواء في طفولته او حينما يصبح أبا او اما او زوجا او زوجة .

السؤال هنا:ماذا يحدث عندما يتكرر ضرب الطفل؟

فى أحد اللقاءات التلفزيونية السابقة تحدثت عن أن أول شيئ سيحدث للطفل هو:

1. ضعف الثقة بالنفس:-

فالرسالة الخفية التى تصل للطفل هى( أنا ضعيف) ولا يمكنني الدفاع عن نفسي, ؛ فالضرب يشعره بأنّه إنسان سيء لا يُمكنه التصرف بشكل صحيح، وأيضا يمحو قدرات الطفل بالتدريج .

2. الانطواء:-

يلجأ الطفل لعدم مشاركه اصدقائه في اللعب ويتجنب التواصل بالعين لمن حوله فيتسبب لضعف المهارات الاجتماعية , فالعزلة تثير مراكز الألم الموجودة في الدماغ والتي يثيرها الضرب .

3- مشكلات اللغة:-

الضرب يعمل على التأخر في التواصل اللغوي والتهته أثناء الحديث وأمراض التلعثم.

4. ضعف التطور المعرفي

الضرب يقلل من المادة الرمادية في دماغ الطفل، ومن ثم يقلل الذكاء فيؤثر على تركيزه وتعلمه.

5. ضعف التطور العاطفي :-

الضرب يعمل على عدم احساس الطفل بالأمان والحب فيتسبب في تدني احترام الذات وعدم تقبل الذات، وجعلهم أكثر قسوة ورغبة في التحدي السلبي تجاه والديهم،ويُصبح الأطفال أقل تعاطفاً مع الآخرين .

6. اختزان المشاعر:

يختزن الطفل مشاعر سلبية فيسقطها على أبويه عندما يكبر. ونتيجة لكبت مشاعرة يصاب الطفل باضطرابات نفسية وانعزالية واكتئاب وفصام واضطرابات النوم، وظهورالأمراض النفس جسمية.

7.تأثير الضرب على الشخصية 

مثل تكوين الشخصية السيكوباتية، فنجد أن الشخص ينحرف عن السلوك السوي ويميل إلى السلوكيات المضادة لقيم ومعايير المجتمع ومثله العليا ،لشعوره بالراحة النفسية عند اذية الآخرين .

8. مشكلات التبول اللاإرادي:– وتحدث نتيجة لكثرة الضرب والخوف وإثارة الألم النفسي

وهنا يكمن السؤال عن فن اختيار العقاب المناسب للطفل:

يتم عقاب الطفل من خلال ما يسمى (بالعقاب الإيجابي ) يتم توقيعه بعد حدوث السلوك مباشرة لأن العقاب بعد مرور الوقت خاطئ , فيمكن استخدام هذه الطرق :-

1- .النظرات الحادة للطفل .

2- حرمان الطفل من أمور بسيطة محببة له :- مثل مشاهدة الكارتون او الذهاب للنادى ويجب ان تتناسب مدة الحرمان مع حجم الخطأ لا ينتج عنه إيذاء نفسي أو بدني.

3- إشراك الطفل في اختيار طبيعة العقاب عند حدوث سلوك خاطئ:- وهذا يساعد الطفل على الالتزام بالوعود والقواعد وايضا قواعد مجتمعه .

4- من اهم الطرق هى معرفة الوالدين وخاصة الأم بخصائص المرحلة التى يمر بها الطفل واحتياجاته لهذه المرحلة وطرق اشباعها, فأهم هذه الاحتياجات (الاستقلالية) فنجد الطفل يمسك ويتذوق ويتلف الأشياء ورغبته فى الأكل أو الشرب بنفسه فتقوم الأم بضربه ليمتنع عن هذا السلوك فهو ليس لديه دراية بالصح والخطأ, فكل ما يعرفه اكتشاف ما حوله فقط .

وفى نهاية المقال:رسالتى إلى الآباء والأمهات امنحيه مساحة للخطأ ، فهناك أخطاء تتطلب التدخل الهادئ، وأخطاء تتطلب التدخل اللحظي بحزم دون عنف، وأخطاء مقبولة”.

الطفل تنمو أفكاره وقدراته وردود أفعاله بناء على التغذية السليمة من الأفكار والمعتقدات وطريقة التعامل التى قمت بالتواصل به معه فاختار ما تحب أن تراه فى طفلك الآن وفى المستقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: