مقالات

الدكتور إبراهيم أنيس وشقيقاه د. محمد ود. عبد العظيم

كتب/خطاب معوض خطاب

الدكتور إبراهيم أنيس وشقيقاه د. محمد ود. عبد العظيم يعدون جميعا من عباقرة مصر المعدودين، كل في مجاله، فأكبرهم د. إبراهيم أنيس يعد من كبار المتخصصين في علم الدراسات اللغوية، وأوسطهم د. محمد أنيس صاحب مدرسة قائمة بذاتها بين المؤرخين العرب، أما أصغرهم د. عبد العظيم أنيس فقد كان من كبار علماء الرياضيات في مصر والعالم العربي.
1_الدكتور إبراهيم أنيس _الذي يرتدي الطربوش_ كان يهوى التمثيل المسرحي، وقرض الشعر، وكتب عددا من المسرحيات، وله عدد من الكتب التي أثرت المكتبة العربية، وهو مولود في سنة 1906 بحي الأزهر بالقاهرة، وتخرج في كلية دار العلوم سنة 1930، وعمل بعد تخرجه فيها مدرسا للغة العربية في إحدى المدارس الثانوية، ثم سافر بعد عدة سنوات ليكمل دراسته العليا في لندن، فحصل هناك على دكتوراه الفلسفة في الدراسات اللغوية السامية سنة 1941، وبعد عودته للقاهرة عين مدرسا بكلية دار العلوم جامعة القاهرة، ثم عمل مدرسا بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، ثم عاد إلى كلية دار العلوم ليعمل بها أستاذا ورئيسا لقسم اللغويات، ثم تولى عمادة الكلية سنة 1955، وأصبح عضوا بمجمع اللغة العربية بالقاهرة سنة 1961، وتوفي في يوم 8 يونيو سنة 1977.
2_الدكتور محمد أنيس مولود في سنة 1921، وتخرج في كلية الآداب قسم التاريخ جامعة عين شمس، وحصل على الدكتوراه من جامعة لندن سنة 1950، وعمل أستاذا للتاريخ الحديث في كلية الآداب جامعة القاهرة، وانتدب للعمل كأستاذ للتاريخ الحديث بجامعة بغداد في سبعينيات القرن العشرين، وله العديد من المقالات والدراسات والكتب التاريخية التي أثرت المكتبة العربية، وهو يعد علما من أعلام مصر ورائدا من رواد الرؤية الاقتصادية الاجتماعية في المدرسة التاريخية العربية، وعالما في التاريخ بل وصاحب مدرسة قائمة بذاتها بين المؤرخين العرب، وكانت وفاته في يوم 28 سبتمبر سنة 1986.
3_الدكتور عبد العظيم أنيس المولود في سنة 1923، تخرج في كلية العلوم جامعة القاهرة سنة 1944، وحصل على شهادة دكتوراه الفلسفة في الإحصاء الرياضي من جامعة لندن سنة 1952، وعمل أستاذا للرياضيات بجامعة لندن، وهو عالم في الرياضيات والإحصاء، وناقد أدبي، وباحث في التراث العلمي العربي، ومفكر يساري، وباحث إجتماعي في التربية والتعليم، وكاتب سياسي معروف له العديد من الكتب بالعربية والإنحليزية والمترجمة في مجالات مختلفة، وتوفي في يوم 15 يناير سنة 2009.
والجدير بالذكر أن الأستاذ زكي المهندس عميد كلية دار العلوم ونائب رئيس مجمع اللغة العربية الأسبق هو خال هؤلاء الأشقاء العباقرة الثلاثة، كما أن هؤلاء الأشقاء العباقرة الثلاثة هم أخوال كل من الدكتور المهندس طارق كامل وزير الإتصالات الأسبق، وشقيقه الدكتور حسام كامل رئيس جامعة القاهرة الأسبق ورائد زراعة النخاع في مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: