مقالات

كيف سيكون رمضان مع الكورونا

كتبت/لطيفة القاضي

مما لا ريب فيه بأن رمضان هذا العام سوف يكون مختلفا ،و إستثنائيا مع وجود وباء الكورونا المستجد،حيث يتساءل كثير منا ،كيف سيكون رمضان في ظل جائحة الكورونا ؟ و أقول لكم بأن شهر رمضان المبارك سوف يختلف عن الأعوام الماضية سوف يكون خاليا من الولائم ،و العزائم ،و ربما فريضة الحج.
سوف يكون خاليا من صلاة الجماعة،و والتراويح،و التهجد ستقتصر على صلاة الجماعة مع الأسرة في البيت ،و هذا لم يسبق و حدث ذلك إلا في عهد الصحابي عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما أصيبت الأمة الإسلامية بوباء الطاعون فكانت الصلاة في المنازل .
سيتغير الوجه المألوف لهذا الشهر المبارك مع وجود وباء الكورونا ،فجاء العلماء بعدة أراء فالبعض منهم يقول أنه يجب الإفطار في شهر رمضان هذا لأن الصائم يتعرض لجفاف الخلق و هذا يساعد على الإصابة بالكورونا،إنما كان هناك رأي مختلف من قبل العلماء فقالوا أن الصيام فرض و لا يسمح بالإفطار في شهر رمضان إلا في الحالة المرضية التي يسمح بها الطبيب و يبيح للمريض الإفطار .
في هذا الشهر المبارك علينا أن نأخذها فرصة للتضرع إلى الله بالدعاء و الإخلاص في العبادة لكي يرفع عنا الله هذا الوباء و ينتهي بحلول عيد الفطر المبارك ،في حالة الالتزام بالتعليمات و الجلوس في البيت.
أسأل الله لي ولكم أن تمر هذه الغمة،و الكابوس على خير ،و ينتهي كابوس هذا الوباء الذي أثار الكثير من الرعب ،و الهلع عند كثير من الناس ،و أن نستقبل عيد الفطر و قد أصبح هذا الفيروس من الماضي ،و تعلمنا منه العبر و الدروس الإنسانية ،و قد تغير حال الأمة الإسلامية إلى الأحسن.

شهر رمضان وفيروس كورونا

د .خلود زيادة ود. سمر سليمان”تطوعتا لعلاج المصابين بكل بسالة وشجاعة

ثمرة منتشرة تساعد على إنقاص وزنك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: