أدم وحواء

العنف ضد المرأة” من منظور صحي “

إعداد :أ. ايمان الطيطي

 برزت مشكلة العنف كإحدى التحديات الكبرى التي تحتاج إلى مواجهة صارمة لما لها من تأثير خطير على حياة الأفراد ومنظومة قيمهم الاجتماعية .

ولعل أخطر مافي العنف أنه قد يأتي من أقرب الناس وأشدهم صلة ببعضهم وهو يرتبط أحياناً باتجاهات نفسية وسلوكية ومعتقدات خاطئة تجعل ارتكاب العنف ضد الآخرين مبررا لمن يقوم به ،.

العنف من منظور صحي في عام ١٩٩٦ ،تبنت جمعية الصحة العالمية التاسعة والاربعون القرار رقم ج ص ع ٢٥/٤٩ والذي ينص على العنف مشكلة صحية عمومية في العالم كله.

عرفت منظمة الصحة العالمية للعنف أنه الاستعمال المتعمد للقوة الفيزيائية ( المادية)او القدرة سواء بالتهديد أو الاستعمال المادي الحقيقي ضد الذات أو ضد شخص آخر أو ضد مجموعة او مجتمع ، بحيث يؤدي الى حدوث اصابة او موت او اصابة نفسية او سوء النماء او الحرمان .

أنواع العنف **

العنف الجسدي :وهو نموذج من الاهانة والتهديد والسيطرة الجسدية على الآخرين وتشمل الضرب أو الحرق أو الركل أو الصفع أو الارتجاج أو الخنق او استخدام أداة حادة مثل السكين او المسدس …..الخ من الادوات

**العنف الجنسي : هو ادخال الشخص في نشاط جنسي على أنواعه دون فهمه أو دون ارادته او دون قدرته على القيام والموافقة على ذلك ، ويتضمن النشاط الجنسي غير السوي او التحرش الجنسي (استعراض للجسد او اجزاء منه ، لمس الاعضاء التناسلية والتلفظ بكلمات لها علاقة بالجنس ) والاستغلال الجنسي التجاري مقابل المال او اي مكافآت اخرى .

العنف النفسي :وهو استخدام أساليب مختلفة لعزل واضعاف ذات الشخص أو الشريك مسببا في ذلك انقياد وخوف الشخص ويشمل الانتقاد ،التهديد ،الاهانة ،التحقير ،استخدام الألفاظ النابية والاستغلال .

العنف الاجتماعي :وهو يرتبط ببعض العادات والتقاليد السائدة والتي تحرم المرأة من حقوقها مثل حرمانها من التعليم ،العمل،عزلها عن الحياة الاجتماعية العامة ،الزواج المبكر او القسري ، حرمانها من الارث وغيرها من العادات .

العنف السياسي : كالحرمان من الحقوق السياسية ،حق الانتخاب والتصويت ،وحرية الراي والتعبير اضافة إلى حجز الحرية والاحتجاز في معسكرات اعتقال والتعذيب والاغتصاب والاساءة الجنسية والنفسية والحرمان من العمل أن التعرض للعنف من المواضيع الحساسة التي لابد لمقدم الخدمة الصحية أن يتطرق إليها من خلال الكشف الدوري أو المتخصص للمريضة لانه مجرد السؤال عنه يثير في ذهن المريضة الحرج من الافضاء به

ايمان الطيطي

إقرأ أيضا تأثير العنف على المرأة

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: