مقالات

نساء تركن علامات لا تُنسى في التاريخ

يقولون إن المرأة نصف المجتمع، لكنها اليوم تقود مجتمعات وتحكم دولاً قوية والكثير من النساء حول العالم يبذلن جهداً كبيراً من أجل تغيير المجتمع .اخترنا لكم في هذا المقال ستة نساء أثرن في العالم سواء من خلال عملهن في الفن أو المجتمع أو السياسة، وهنا أبرزهن:

سوزان برونيل أنتوني

مُصلِحة اجتماعية أمريكية، وناشطة في مجال حقوق المرأة لعبت دوراً هاماً ومحورياً كان هدفها تحرير المرأة، وإعطاءها حقوقها اللازمة كالرجل، مثل : الحق في التصويت . وكانت من مؤسسي “حركة الاعتدال النسائي “مع “إليزابيث كادي ستانتون “وأسّست مجلة في مجال حقوق المرأة .وجابت الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وألقت 75 – 100 خطبة في السنة تهدف إلى تحرير المرأة. وفي عام 1856 أصبحت وكيلة ولاية نيويورك للجمعية الأمريكية لمكافحة الرق. استطاعت سوزان بالصبر والحكمة والإصرار الحصول على عددٍ من حقوق المرأة، كحقّها في التعليم الجامعي والمختلط عام 1856 م، وحقّ المرأة في المرافعة أمام القاضي عام 1876 م، وحقّ امتلاك ممتلكات خاصة والإشراف عليها وإقامة الدعاوي القانونية، وحق طلب الطلاق، حق الاشتراك في حضانة الأطفال في حالة حدوث الطلاق.

وتوفيت سوزان في 13 آذار في عام 1906 في مدينة “روتشستر “في ولاية نيويورك.

إليزابيث بلاكويل

كانت الدكتورة “إليزابيث بلاكويل “أول امرأة تحصل على شهادة الطب من كلية الطب الأمريكية بعد التغلب على العديد من الصعوبات.كانت رائدةً في تشجيع النساء على تعلم مجال الطب. لا تزال مُساهماتها يُحتفل بها بميدالية تحمل اسمها والتي تُمنح سنويًا للامرأة التي تُساهم بشكل كبير في النهوض بالنساء في مجال الطب.

أسست “بلاكويل “أيضًا مستشفى نيويورك للنساء والأطفال مع شقيقتها “إميلي “عام 1857، وبدأت في إلقاء محاضرات للجمهور حول أهمية تعليم الفتيات، ولعبت دورًا هامًا في تنظيم الممرضات خلال فترة “الحرب الأهلية الأمريكية”.

ماري كوري

وُلدت ماري كوري في “وارسو ” وأصبحت أول أستاذة للفيزياء العامة في جامعة السوربون عام 1906. حاصلة على درجة الماجستير في كل من الفيزياء والعلوم الرياضية وكانت أول امرأة تحصل على دكتوراه في العلوم. كانت مدام كوري أول شخص يفوز بجائزتي نوبل: الأولى في الفيزياء عام 1903 مع زوجها “بيير كوري “و “هنري بيكيريل “لدراستهم في الإشعاع التلقائي ، والثانية في الكيمياء عام 1911 لعملها في النشاط الإشعاعي .

إيلين جونسون سيرليف

سياسية ليبيرية درست الاقتصاد في “منروفيا” ثم سافرت بعد زواجها من جيمس سيرليف إلى الولايات المتحدة عام 1961 لمواصلة دراستها، وحصلت على شهادة في المحاسبة من جامعة ويسكنسن ماديسون ودرجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة كولورادو.

عادت إلى ليبيريا وطنها الأم للعمل في ظل حكومة وليام تولبرت كمساعدة لوزير المالية (1972-1973)، لكنها استقالت بعد خلاف على الإنفاق .تولت إلين جونسون سيرليف منصب رئيس ليبيريا في يناير 2006 ، لتصبح أول امرأة منتخبة رئيسة للدولة في إفريقيا. وقعت على مشروع قانون حرية المعلومات (الأول من نوعه في غرب أفريقيا) أنشأت لجنة الحقيقة والمصالحة. ونتيجة لذلك ، أصبحت أيقونة عالمية مع التزامها بمحاربة الدكتاتوريين والفسا والفقر من خلال تمكين النساء والفتيات.

مُنحت الرئيسة سيرليف واثنتان من القيادات الأخرى (ليما غبوي وتواكل كرمان) جائزة نوبل للسلام لعام 2011 لدورهم السلمي في تعزيز السلام والديمقراطية والمساواة بين الجنسين.

نادية مراد

الناشطة الإيزيدية العراقية نادية مراد صوت بارز في القتال لمساعدة النساء والأطفال المتضررين من الحرب. في عام 2014 ، اختطفتها الدولة الإسلامية واحتجزت لمدة ثلاثة أشهر. خلال تلك الفترة ، تم احتجازها كعبد وتعرضت للعنف الجنسي والبدني.

بعد هروبها ، أصبحت أول شخص يتحدث عن الإتجار بالبشر إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. كما أنها مؤسس مبادرة “نادية ” التي تساعد المتضررين من الإبادة الجماعية والاتجار بالبشر. في عام 2018 ، مُنحت جائزة نوبل للسلام ، إلى جانب دينيس موكويج ، لعملهم “لإنهاء العنف الجنسي كسلاح حرب وصراع مسلح”. وهي أول عراقية وأول يزيدي يحصل على جائزة نوبل.

ماي جيميسون

الدكتورة ماي جيميسون طبيبة أمريكية ، وهي أول رائدة فضاء أمريكية من أصل أفريقي. تم قبولها في برنامج تدريب رواد الفضاء التابع لناسا في عام 1987. وبعد خمس سنوات ، أصبحت أول امرأة أمريكية أفريقية في الفضاء كأخصائية على متن مكوك الفضاء إنديفور. قبل حياتها المهنية في وكالة ناسا ، عملت في مخيم للاجئين الكمبوديين في تايلاند وعملت في فيلق السلام في سيراليون وليبيريا.

إعداد:شيراز المسلم

إقرأ المزيد قد يهمك ؟؟وفاء موصللي “كل فترة من حياتي الفنية كانت منعطفا جديدا ..

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: