عام

أتدري ما حقّ الجار ؟ .. إليك الجواب بحديث نبوي

متابعة : حاتم عبد الحكيم

” أتدري ما حقّ الجار ؟ :
إذا استعانك أعنته ، وإذا استقرضك أقرضته ، وإذا افتقر عدت عليه ، وإذا مرض عدته ، وإذا أصابه خير هنّأته ، وإذا أصابته مصيبة عزّيته ، وإذا مات اتّبعت جنازته ، ولا تستطل عليه بالبنيان فتحجب عنه الرّيح إلّا بإذنه ، ولا تؤذه بقتار ريح قدرك إلّا أن تغرف له منها ، وإن اشتريت فاكهة فأهد له ، فإن لم تفعل فأدخلها سرّا ، ولا يخرج بها ولدك ليغيظ بها ولده “ حديث نبوي .

المقصود بـ ولا تؤذه بقتار ريح قدرك إلّا أن تغرف له منها : لا تؤذي جارك برائحة طَّبيخ طعامك إلا أن تغرف له منها .

* تخريج الحديث :
_ المنذري في الترغيب (3/ 357) وقال: رواه الخرائطي من مكارم الأخلاق. قال الحافظ: ولعل قوله: أتدري ما حق الجار إلى آخره في كلام الراوي غير مرفوع، لكن قد روى الطبراني عن معاوية بن حيدة قال: قلت: يا رسول الله ما حق الجار عليّ؟ قال: إن مرض عدته، وإن مات شيعته، وإن استقرضك أقرضته، وإن أعوز سترته. فذكر الحديث بنحوه. وانظره عند الهيثمي (8/ 165) . وروى أبو الشيخ ابن حبان في كتاب التوبيخ عن معاذ بن جبل نحوه أيضا. ونحوه عند البخاري- الأدب 29، ومسلم- إيمان 730 إلا أوله – من أغلق بابه دون جاره – .

_ تجميعة تخريج الحديث من المكتبة الشاملة ، كتاب : نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم – المؤلف: عدد من المختصين بإشراف الشيخ/ صالح بن عبد الله بن حميد إمام وخطيب الحرم المكي .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: