مقالات

سَجِّلْ نبضات عقلك

سَجِّلْ نبضات عقلك

بقلم : حاتم عبد الحكيم

سَجِّلْ : اكتبْ ودوِّنْ ، ويقصد بها هنا : ليس الكتابة على الورق فقط بل لواقعك الذي نقصده بدقة ، ونبضات : دقات وضربات ، ويقصد بها هنا : الأفكار ، و عقلك : ما يكون به الإدراك ؛ الفهم ، والتفكير ؛ إعمال الأفكار وإطالة النظر ، والاستدلال : الإتيان بالبيِّنة والدَّليل .

عزيزاتي، أعزائي الكرام مقياس حياتنا هذه : “عمرُ الحياةِ يُقاس بالزمن السعيد ” ( فاروق جويدة )، فلابد أن ندرك جيدًا أن : ” الوقت الذي تستمتع بإضاعته ليس وقتا ضائعا ” ( برتراند راسل ) .

قلوبنا تنبض 24 ساعة، 7 أيام في الأسبوع، 52 أسبوعا في السنة ، وكما أن القلب ينبض فيجب أن يكون العقل كذلك .

فالأمر :” لا يحتاج الأمر إلى كثير من الجهد للقيام بأعمالنا ، لكن الأمر يحتاج إلى كثير من الجهد للتقرير أي الأعمال يجب أن نقوم بها ” ( البرت هوبارد ) .

فلتدعوا الله أن يستخدمك ولا يستبدلك ، ويجعلك ممن تسير بالحكمة – أو تحاول – وتكون أنت وفكرتك(رأي خاص ووجهة نظر) نموذجًا – ولو بسيط – لإنارة ظلام ، وزيادة وعي ، وتجديد المعتاد ، وتنشيط الواقع .. فأنت بالفعل تقترب من الخير والعطاء ، حيث :

– ” يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ “[البقرة: 269]

– ” لأن الرب يعطي حكمة ، من فمه المعرفة و الفهم “( الأمثال – 2 :6 )

ولتكتمل دعوتك ؛ عليك بإضافة ؛ أن يُبعدك – الله- عما يُعيقك” الناس الذين يدّعون أن بعض الأهداف مستحيلة التحقيق، يجب أن لا يتدخلوا في محاولات غيرهم لتحقيقها”( جورج برنارد شو ) .

و” لا يكفي في الفكرة أن تكون صحيحة بحد ذاتها . الأحرى بها أن تكون عملية ممكنة التطبيق “( مهزلة العقل البشري – د.علي الوردي ، صـ 13 ، النسخة الإلكترونية )

* من تطبيقاتي للتمرين على إعلاء قيمة نبضات العقل والقلب ، أرصد أمثلة عملية واقعية :

_ فكرتي مع أصدقائي ومعارفي من أيام رمضان ٢٠١٦ : جولة كل يوم صلاة تراويح بمسجد مختلف ؛ لاكتساب قيمة التعارف ورؤية أشخاص وأفكار ومعرفة أماكن وعلاقات جديدة ، ومعرفة ثقافات المناطق المتنوعة .

– تستطيع أن تكون على صلة رحم ليس أقارب الدرجة الأولى فقط ، بل توسَّع في دائرة صلتك فنحتاج هذه النبضة كثيرًا : ((لَيْسَ الْوَاصِلُ بِالْمُكَافِئِ، وَلَكِنْ الْوَاصِلُ الَّذِي إِذَا قُطِعَتْ رَحِمُهُ وَصَلَهَا))؛ حديث نبوي .

_ إسعاد الناس جزء من إسعادك ، فجرب أن تسهل حاجة الناس بما تمتلك ، إن كنت تمتلك سعادتهم بمنابر وأماكن نشر لإبراز رأيهم وموهبتهم وطموحاتهم ، فلتفعل .

فعلينا أن نجعل نبضات عقولنا لنبضات قلوبنا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: