أدم وحواءعام

اليوم العلمي للمرأة / الرئيسة إليلين جونسون المرأة الحديدية



اليوم العلمي للمرأة / الرئيسة إليلين جونسون المرأة الحديدية

كتبت آية فايز


 الرئيسة إليلين جونسون لقبت بالمرأة الحديدية لكونها من رموز الكفاح من أجل سلامة المرأة وأول رئيسة لدولة إفريقية ، حاصلة على جائزة نوبل للسلام .

 نشأتها : 

ولدت الرئيسة إليلين جونسون فى مونروفيا عام ١٩٣٨، درست العلوم الاقتصادية فى جامعة هارفارد . مناصبها : عملت الرئيسة إليلين جونسون فى منصب مساعدة وزير المالية ، تولت منصب وزير المالية أثناء حكم تولبرت من ١٩٧٩ حتى الإنقلاب العسكرى ، غادرت البلاد إلى واشنطن وعملت بالبنك الدولي كخبيرة إقتصادية 

مسيرتها الإنتخابية


إشتركت الرئيسة إليلين جونسون في السباق الإنتخابي عام ١٩٨٥ بترشحها لمنصب نائبة الرئيس ، وتم ترشيحها فى انتخابات ١٩٩٧ وحصلت على المركز الثاني بفارق بسيط ، تمكنت من الفوز فى إنتخابات ٢٠٠٥ لتكون أول رئيسة لدولة ليبيريا ، وذلك بعدما تمكنت من إنهاء حرب أهلية إستمرت ل ١٤ عاما بسبب السلاح . 

الجوائز الحاصلة عليها: 


حصلت الرئيسة إليلين جونسون على جائزة نوبل فى السلام لعام ٢٠١١ مع مواطنتيها ليما غوبوي واليمنية توكل كرمان ، من أجل جهودهم وكفاحهم السلمي من أجل سلامة المرأة ، وإحتلت المركز السبعين فى قائمة أقوي النساء فى العالم التي نشرتها مجلة فوريس عام ٢٠١٤. 

طرد الرئيسة إليلين من الحكم: 


قامت اللجنة التنفيذية بحزب الوحدة الحاكم بالتصويت على طرد إليلين جونسون بسبب مخالفتها القانون الأساسي للحزب برفضها تأييد نائبها جوزيف بولاكي ، وأنكرت الرئيسة السابقة هذه الإتهامات الموجهة إليها وتسلم جورج وايا حكم ليبيريا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock