صحتك بالدنيا

متلازمة القولون العصبي ..وما هو العلاج الأول له ؟؟؟

تتمة لمقالنا السابق متلازمة القولون العصبي وعلامات تكشف عنه اليوم سوف نتحدث عن اختبار متلازمة القولون العصبي واهم العلاجات له

كتبت / ريمان قصص

اختبار متلازمة القولون العصبي

قد يساعد اختباران دم جديدان نسبيًا في تشخيص متلازمة القولون العصبي. اختبار واحد لمتلازمة القولون العصبي مع الإسهال (IBS-D) ، والآخر لمتلازمة القولون العصبي مع كل من الإسهال والإمساك (متلازمة القولون العصبي المختلطة IBS-M). لا يمكن لأي من الاختبارين تشخيص متلازمة القولون العصبي بالإمساك (IBS-C).

كل من اختبارات الدم للأجسام المضادة لـ CdtB والأجسام المضادة للفينكولين. يُعتقد أن هذه الأجسام المضادة تتطور لدى بعض المرضى بعد نوبة التهاب المعدة والأمعاء الحادة التي تسببها عدة أنواع مختلفة وشائعة من البكتيريا. قد يؤدي فرط نمو هذه البكتيريا في الأمعاء إلى هجوم مناعي على الأنسجة المعوية للمريض (المناعة الذاتية) مع الالتهاب الناتج عن ذلك وتلف الأنسجة مما يؤدي إلى ظهور أعراض القولون العصبي.

قد تساعد الاختبارات في التمييز بين متلازمة القولون العصبي ومرض الأمعاء الالتهابي أو داء الأمعاء الالتهابي ، وهو نوع مختلف من مرض التهاب الأمعاء الذي يشمل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي .

يبدو أن اختبارات الأجسام المضادة مفيدة في تشخيص متلازمة القولون العصبي مع الإسهال IBS-D ، ولكن ليس القولون العصبي IBS مع الإمساك (IBS-C).

يبدو أيضًا أن الاختبارات محددة ، وإذا كانت الأجسام المضادة موجودة ، فمن المحتمل جدًا وجود متلازمة القولون العصبي. ومع ذلك ، فإن الاختبارات غير حساسة ، مما يعني أنه في حالة عدم وجود الأجسام المضادة ، فقد يظل المريض مصابًا بـ IBS. وبالتالي ، قد تحدد اختبارات متلازمة القولون العصبي هذه مجموعة فرعية فقط من مرضى القولون العصبي ، والذين يعانون من متلازمة القولون العصبي بعد العدوى. لم يخضع كلا اختباري الدم IBS لاختبارات صارمة ، ولم تتم الموافقة عليهما من قبل إدارة الغذاء والدواء. من المتوقع أن يكون اختبارًا مكلفًا يتكلف 500 دولار إلى أكثر من 1000 دولار.

يمكن للطبيب أيضًا إرسال المريض إلى أخصائي أمراض الجهاز الهضمي (أخصائي في الجهاز الهضمي). اعتمادًا على الأعراض ، يمكن إجراء التنظير العلوي و / أو تنظير القولون .

علاج القولون العصبي

تعد التعديلات الغذائية هي العلاجات الأولى التي يجب تجربتها لعلاج القولون العصبي. هناك عدة أنواع من الأطعمة على وجه الخصوص والتي غالبًا ما تؤدي إلى ظهور أعراض وعلامات مميزة.

إذا لم تعالج التعديلات الغذائية وتغييرات نمط الحياة الأعراض والعلامات بشكل كافٍ ، فقد يوصي الطبيب بالعلاجات الطبية.

إقرأ المزيد متلازمة القولون العصبي و علامات تكشف عنه

ما الأدوية التي تعالج آلام القولون العصبي والتشنج؟

مضادات التشنج ، مثل ميتوكلوبراميد ( ريجلان )، ديسيكلومين ( Bentyl )، و هيوسيامين ( Levsin )، وأعراض انخفاض الألم والتشنج.

مضادات الاكتئاب مثل أميتريبتيلين ( Elavil ، صبغة الأفيون الكافورية)، دوكسيبين (( Silenor )، ديسيبرامين ( Norpramin )، نورتريبتيلين ( Pamelor )، و إيميبرامين ( Tofranil ) قد تساعد مع ألم في البطن ولكن نظرا لآثار جانبية وعادة ما تكون مخصصة للحالات الشديدة.

العلاجات الطبيعية والمنزلية أو تغييرات نمط الحياة الأخرى التي تساعد في ظهور أعراض القولون العصبي؟

بعض التغييرات في نمط الحياة التي يمكن أن تساعد أيضًا في تخفيف الأعراض هي:

تناول وجبات صغيرة ومتكررة

الإقلاع عن التدخين

تمرن بانتظام

خذ البروبيوتيك

تجنب الكافيين

استخدم أساليب إدارة الإجهاد والاسترخاء

تدريب اليقظة

التنويم المغناطيسي للأمعاء

الارتجاع البيولوجي

تقنيات إدارة الألم

العلاج السلوكي المعرفي أو العلاج النفسي

ممارسة الرياضة بانتظام مثل المشي أو اليوجا

احصل على قسط كافٍ من النوم

جرّب الزنجبيل أو النعناع ، اللذان قد يساعدان على الهضم

تجنب الملينات إلا إذا وصفها أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك

مضاعفات القولون العصبي

 

بشكل عام ، هناك القليل من المضاعفات المرتبطة بهذا المرض الوظيفي بخلاف أعراض المرض نفسه.

إذا كان شخص ما يعاني من البواسير ، فإن الإسهال والإمساك المرتبطين بـ IBS قد يزعجه. علاوة على ذلك ، فإن اتباع نظام غذائي صارم للغاية يحد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تسبب مشاكل تتعلق بنقص التغذية السليمة .

قد تكون أكبر مضاعفات متلازمة القولون العصبي هي نوعية الحياة. و التوتر و القلق وكذلك التأثير على النشاطات اليومية للحالة يمكن أن تسبب قد تكون مزعجة للمرضى.

لا تؤدي متلازمة القولون العصبي إلى ؛ سرطان القولون ،نزيف المستقيم ،

أمراض الأمعاء الالتهابية (داء كرون والتهاب القولون التقرحي أو UC

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: