أخبار وفن

جنين في قوارير الدموع

كتبت/د. لطيفة القاضي

قرر المخرج الفلسطيني سعيد البيطار  أن يبدأ  بتصوير عمل أسطوري ،و سلسلة وثائقية ” جنين في قوارير الدموع ” .

و صرح بأن العمل ديكودراما.

و الديكودراما هى دراما وثائقية تقوم على أساس إعادة تمثيل الأحداث الحقيقية التي سبق حدوثها ،تعتمد على إستعراض واسع لنضالات الشعوب ضد الاستعمال ،و القهر.

قال المخرج سعيد البيطار بانه جمع كل

الدراسات، و المواد ليطل علينا من جديد بسلسلة قوارير الدموع جنين.

و أوضح البيطار:”انه سوف يتم تصوير جميع الأحداث،و المشاهد في جنين و ضواحيها

ومن المقرر بأن سلسلة الحلقات سوف تتضمن خمس عشرة حلقة ،و مدة كل حلقة خمس وأربعون دقيقة

و أفاد بأن تسلسل الحكاية منذ تاريخ الأسطورة الكنعانية مرورا بالعهد الروماني ،و الدولة الإسلامية، و الصليبين،و المماليك ،و العثمانيين ،و البريطانين،ومن ثم الاحتلال الإسرائيلي.

و أكد بأن السلسلة الديكودراما تتناول دور المدينة من ثورة البراق ،و الثورة العربية الكبرى ،و أنتفاضتي الحجارة ،و الأقصى .وأن هذه السلسلة هي توثيق لتاريخ مدينة جنين ،و ذلك من خلال معالمها الأثرية، و رموزها القيادية ،و المعارك الشرسة التي قامت على أرضها.

و من المعروف بأن جنين كانت أرض المعارك و الحروب الطاغية عبر التاريخ الطويل، أيضا سوف تعرض في السلسلة دور المرأة في كل المراحل مع سرد من المؤرخين للحكاية

،والمعارك بقالب ديكودراما موثق بالصوت و الصورة .

مضيفا:”بان هذه السلسلة تحوي، و على مفاجآت ،و معلومات تاريخية قيمة التي تعبر عن تاريخ مدينة جنين ،و يعتبرها عي توثيق للحقبة التاريخية ،بحكايات واقعية حدثت بالفعل ،و الأحداث تأخذ مسارات متعددة.و يمزج في السلسلة الديكودرامية على نحو مبتكر ،و أنه قد تم إعداد ،و إنتاج سيناريو

يمازج على نحو متقن يين الواقع ،و الحقائق الموثقة، و أن الأحداث ، والمشاهد، و الصور لا تخلو من بعض الانعطافات السوريالية التي ارتأى البيطار إلي أن يضيفها للارتقاء بالنوع .

وقال البيطار بأن المذيعة المتميزة سنابل التي في السلسلة الديكودراما في قوارير الدموع جنين ،و إنها وجه جديد سيفاجىء المشاهدين بموهبتها.

..

و الجدير بالذكر بأن جنين في قوارير الدموع تحت إشراف نقابة الصحفيين ومساندة المشرف العام الإعلام الرسمي الوزير أحمد عساف، ومحافظ جنين اللواء اكرم الرجوب، وقيادة الأمن الوطني،و مساندة بعض رجال الأعمال

و أن النص التاريخي خالد صيام ..مدير تصوير مصطفي ستيته تنفيذ إنتاج سعيد النجار ،وازياء اريج عروج ،وميك اب فيفيان الدلو مساعد مخرج سيف شحادة،صوت احمد نصار،و المناضل جمال الشاتي يطل علينا في قوارير الدموع،و أيضا عمار رئيس الغرفة التجارية.

و أكد البيطار بأنه لقد استضيف طاقم التصوير في غرابة تحت ضيافة محمد أبو غضب أحد رموز الإنتفاضة الأولى، و الثانية ،و هو من أبطال الشعب الفلسطيني و من قيادات فلسطين .

و الجدير بالذكر أن المذيعة سنابل تجري حوارا مهما مع أمهات الأسرى في عرابة عن قوارير الدموع.

و قال البيطار بأن حسان الأحمد هو من أحد الرعاة للعمل الفني، و هو رجل أعمال و صاحب فندق ،و يشكر المخرج الفلسطيني سعيد البيطار حسان الأحمد على الاستضافة في الفندق .

و أكد المخرج بأن عبد الله السعدي هو رجل الإقتصاد، و صاحب بناء المنشآت و تطويرها في جنين ،و يعتبر من الضيوف المهمين في حلقات جنين في قوارير الدموع، و من هنا يطل عبد الله السعدي لأول مرة في الإعلام .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: