عاممقالات

“يوم عرفه”


بقلم/سميه مجدي
يعد يوم عرفه من افضل أيام الله عند المسلمين ففيه يجاب الدعاء فقد قال النبي(صلي الله عليه وسلم) خير الدعاء دعاء يوم عرفه،وفيه يعتق الرقاب وفيه تقبل التوبه وفيه تغفر الذنوب فهو ليس وقفة لعيد الاضحى فحسب وانما هو يوم عيد.
يحرص المسلمين الغير حجاج فيه على صيام هذا اليوم لما فيه من فضل كبير بينما لايجوز للحجاج صيامه اسنادا لان النبي كا يفطر عند الوقوف على جبل عرفه.
ترجع تسمية يوم عرفه بهذا الاسم إلى قول النيسابورى:”عرفات دمع عرفه”ووضح الطبرسي ذلك بقوله(انها تعنى اسم للبقعه المعروفه التى يجب الوقوف بها).
هناك بعض الاقوال على سبب التسميه،فقيل بانها سميت بذلك لأن النبي آدم عرف حواء فيها،وقيل سميت بذلك لان جبريل عليه السلام عرف النبي ابراهيم فيها مناسك الحج،وقيل لتعارف الناس فيها وقيل بأن الكلمه مأخوذة من العرف وهو الطيب .
الا ان الروايتين الأكثر تأكيدا هما ان النبي ادم عرف حواء فيها،وان النبي جبريل عرف النبي ابراهيم فيها مناسك الحج.
يستحب في يوم عرفه كثرة التكبير والتهليل والتحميد والاستغفار. والصلاه على النبي والصدقه وقراءة القرآن.
يبدأ يوم عرفه من فجر اليوم التاسع من ذى الحجه ويمتد إلى طلوع الفجر من يوم عيد النحر وتحديدا مع دخول وقت صلاة الفجر وينتهى وقت ال قوف بعرفه بالنسبه للحجاج بطلوع فجر يوم النحر،فيمثل الوقوف بعرفه عند اهل السنه ركن من أركان الحج ولا يصح الحج إلا به .
يعد يوم عرفه احد العشر التى اقسم الله بها”وليال عشر”وقيل انها عشر ذى الحجه،حيث قال النبي (صلى الله عليه وسلم) ما من ايام العمل الصالح فيها احب الى الله من هذه الايام يعنى ايام العسكر قالوا:يارسول الله ولا الجهاد فى سبيل الله؟قال:ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع بذلك بشيء.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock