أدم وحواء

اختبر انسانيتك .. هل ترى عاطف ؟

كتبت : اماني ياسين

بلغة الجسد الصامتة والابتسامة البلهاء التي لا تفارق تعابير وجهه يعرِّف ” عاطف” عن نفسه في فيلم الناظر للمخرج شريف عرفة ، كشخص مسالم لا يبالي يرى الوجود جميلاً من حوله ولا يلتفت لحماقات المجتمع ومتاعب الحياة .
فهو صاحب السترة الواحدة المهترئة، المبتسم للمارة في الشارع وهو يحمل اعواد القصب ليعبر بها الطريق وسط تذمر واستهجان راكبي السيارات والذي يقابله عاطف بإبتسامة رضا وتقبل شديد .
وهو أيضاً الشخص الوفيّ الذي يساعد صديق طفولته في رحلته لاكتشاف ذاته وخروجه الي العالم برغم ان عاطف لا ينتمي الا لعالمه الخاص الهادئ حيث لا صخب ولا ضجيج لكنه يسعي لكسب ود الجميع ولا يفرض رأيه علي الاخرين بل ربما ليس له رأي من الإساس لأنه ببساطة لا يُقحم نفسه في أي جدل يحتمل المفاضلة بين طريقين ، فعاطف دائماً ما يسلك الطريق الواقعي لأنه الاسلم أولاً و لأنه مبرمج تلقائياً علي تقبله ثانياً.
وهنا يأتي السؤال الأبرز..
هل يرى العالم عاطف ؟
بالطبع لا، فهو الشخص المهمش في كل مجتمع الذي يراه الجميع عالة ليس له أي دور ولا يتذكره احد ، هو الطالب المهمش هادئ الطباع الجالس في الديسك الأخير الذي يسعي لكسب ود أصدقائه بحل واجباتهم المدرسية او تلخيص المنهج .
هو الموظف الذي ينجز الاعمال حتى ميعاد الانصراف في أي مصلحة حكومية ، هي ايضاً الأم التي تسعي من طلوع النهار من اجل لقمة العيش والكسب الحلال وتعود في نهاية اليوم لتكمل مهامها المنزلية.
فهؤلاء جميعاً يشتركون في صفة السعي الدائم وهي مكنون شخصية عاطف والتي لا يقابلها أي تقدير او امتنان ، وهنا يظل عاطف في جهاد دائم مع المجتمع ليتذكره او يثني عليه دون جدوي .
                  اقرأ أيضا الحلم الأمريكي حقيقة أم وهم؟
وهل يرى عاطف العالم ؟
بالطبع لا أيضاً، فلكل عاطف عالم خاص به يمتزج فيه الرضا وتقبل الواقع بالسكينة و راحة البال . لا ينشغل بأحوال المجتمع ولا يعتريه خوفُ من الغد لأنه لا ينتظره فإن اتاه محملاً بالخير فهو مبتسم وإن ضاق عليه فهو راضي .

شخصية عاطف في فيلم الناظر هي هذا الشق من الكوميديا السوداء التي تحاكي الواقع بضحكة مملؤة بالأسى ، هي انعكاس لكثير من الشخصيات المهمشة التي تقابلها يومياً في عملك او مدرستك او في الشارع المجاور ، امنحوهم التقدير واثنوا عليهم ، أظهروا الامتنان بكلمة شكر او ابتسامة عابرة كونوا لهم سنداً في المحن والشدائد وإذكروهم بعد ان يحين الاجل ..

اقرأ ألمزيد رشا شربتجي تبدأ بتصوير أول مشاهد مسلسل ” كسر عضم”

لجمالكِ سيدتي” تقنية الهيدرا فيشل”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: