أخبار وفن

“بسّام كوسا” يوقع روايته الأولى “أكثر بكثير” في دمشق

 

ملهم الصالح – دمشق

يغيب “جوكر الدراما السورية” عن العرض الرمضاني لهذا الموسم (2022)، في مقابل توقّيعه روايته الأولى “أكثر بكثير”، الصادرة عن: (دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع)، الخميس 24 آذار، تمام الـ (5) مساءً، في غاليري (جورج كامل) في دمشق.

 

ومما جاء على غلاف الرواية الخلفي: “بمنشارِ النجَّارِ الشابّ وعدّته الكاملة، تمكّنت أمّي من إنجاب خمسة أولاد، وكانت على استعداد لأن تنجب أكثر، لولا أنَّ النجّار الشاب غادر الحارة كلّها، بعد أن قرّر الزواج من ابنة عمّه، بناءً على رغبة أهله.

كان أبي يسير في الطرقات متبختراً مثل فحلٍ حقيقيّ، وهو يوزّع التحيّات والسلامات إلى كلّ من يصادفه في طريقه.  أهلاً يا أبا مبروك. لقد أسمياني مبروكاً.

 

اقرأ أيضا تاريخٌ عريق لقامة فنية في كوكب الفن “بسام كوسا”

أذكر أنَّ أمّي كانت تغمرني بذراعيها البضَّتين، وتعصرني بقوة وحبّ كبيرين. تتشمَّمني بنهم، كأنَّها كانت تستعيد رائحة النجّار الشابّ، وهي تهمس في أذني ضاحكة: أحبّك يا بن الحرام!”.

يعتبر الناشر (أيمن غزالي) مدير “نينوى” أنّ: مصائر الناس التي ارتبطت بـ (كوسا)؛ قررت أن تعلن عن ذاتها في “أكثر بكثير”، لافتاً إلى أن بطل الرواية شخصية تعاند الظروف والحياة، ترى في الثقافة ملاذاً مثالياً، إلا أنّ الخيبة أكبر من كل شيء.

تعدّ “أكثر بكثير” العمل الأدبي الثاني لـ (كوسا) بعد مجموعته القصصية: “نص لص” الصادرة عن دار الجندي (1998)، كما كتب العديد من المقالات النقدية السياسية والاجتماعية والفنية، في الصحف والمجلات السورية والعربية.

 

 

بطاقة..

بسام كوسا: فنان سوري، مواليد مدينة حلب 1954، نحَّات، ممثل، ومخرج مسرحي، خريج قسم النحت/ كلية الفنون الجميلة جامعة دمشق، يشكّل المسرح الجامعي انطلاقته الأساس، الذي جمعه بالراحل فواز الساجر، حيث تجربته المسرحية الأولى «رسول من قرية تميرة»، أشرف على تخريج دفعتين من طلبة المعهد العالي للفنون المسرحية، دفعة 2013 بعرض «الكوميديا السوداء»، ودفعة 2016 بعرض «تكرار». كرّم في محافل ومهرجانات عربية وعالمية، له مشاركات مسرحية عدّة بين التمثيل والإخراج، في رصيده أكثر من 10 أفلام سينمائية، و100 مسلسل تلفزيوني، وتمتد مسيرته الفنية على مساحة نصف قرن.

اقرأ المزيد مع وقف التنفيذ سلاف فواخرجي.. جنان العالم..

رشا شربتجي ” فنان قدير يشرفني أن يكون بطل عملي القادم كسر عضم

وفاء بوكيل ألبومي الجديد “الأرض تونسية والنغم كويتي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: