أخبار وفن

بعد ربع قرن من التنظير “حطّيني” يوقّع “القصيدة القصيرة جداً” في دمشق

بعد غياب (12) عاماً، وخلال زيارته القصيرة لدمشق؛ يستضيف اتحاد الكتّاب العرب الناقد والباحث الأكاديمي الفلسطيني: “د. يوسف حطّيني”، في حوارية يوقّع فيها أحدث نتاجه النقدي: “القصيدة القصيرة جداً”، الصادر عن (دار توتول)، وذلك يوم الخميس، الـ (13) من تموز/يوليو الجاري، تمام الـ (1) ظهراً، في مقر اتحاد الكتّاب العرب (دمشق – أتوستراد المزة).

تتناول الحوارية التي يعدّها الإعلامي ملهم الصالح، بمشاركة:(الناقد د.أحمد علي محمد، والإعلامي علي الراعي، والشاعر د.نزار بريك هنيدي) محاور عدة، تضيء على أبرز ما جاء في فصول الإصدار السبعة، التي بحثت في جذور القصيدة القصيرة جداً، وتداخلاتها، وعناصرها وملامحها البنائية، وامتلاكها المقومات العروضية، وتميّزها بالقصر والتكثيف، ووحدة الموضوع، لتخلص (الفصول) إلى أن الـ (ق ق ج): استفادت من كل منجزات الشعر من: غنائية، وإيقاع داخلي، وصور مركبة، ورمز، وأسطورة، وهو ما يمنحها قوة التأثير والأثر في المتلقي.

يذكر أنّ (د. يوسف حطّيني): أديب وناقد فلسطيني، مواليد دمشق (1963)، أستاذ جامعي، شاعر، وباحث، وقاص. حاز شهادة الدكتوراة في النقد العربي الحديث، من جامعة دمشق (1997)، عضو اتحاد الكتّاب الفلسطينيين، واتحاد الكتّاب العرب. محاضر في جامعة الإمارات العربية المتحدة. تميّز -منذ أواخر الألفية الثانية- باشتغالاته التنظيرة لأجناس أدبية جدلية، منها: (القصة القصيرة جداً، والقصيدة القصيرة جداً). في رصيده أكثر من (30) إصداراً بين الدراسة، والبحث، والتوثيق، والإبداع، أحدثها: (موسوعة الشعر الفلسطيني، وموسوعة الرواية الفلسطينية).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock