أخبار وفنعاممقالات

أحمد راتب… ألوان فنية متعددة …بطولة ثابتة رائدة

كتبت هبة سلطان 

فنان من طراز فريد ،الفن بالنسبة له غاية و ليس وسيلة، امتلك موهبة عالية وحضور طاغي وثقافة واسعة جعلته يجيد ما قدم من أعمال فنية سواء أكانت في السينما أو التليفزيون أو المسرح، فنان جميع العصور.
تميز ببساطة الأداء وبراعته،اشتهر بأداء أدوار كوميدية،شارك كبار الفنانين في بداية مشواره الفني مثل فريد شوقي،كمال الشناوي،فؤاد المهندس،كما كان عامل مشترك أساسي في أغلب الأعمال الفنية للفنان عادل إمام.

 اسمه الحقيقي أحمد كمال الدين راتب العقيلي،ولد بالقاهرة بحي السيدة زينب. 
بدأت موهبته في التمثيل وهو طفل في المدرسة مما جعله يلتحق بفرقة التمثيل بالجامعة أثناء دراسته بكلية الهندسة ثم التحاقه بمعهد الفنون المسرحية،

وكانت بدايته الفنية مشاركته مع الفنان فؤاد المهندس في مسرحية سك على بناتك عام ١٩٨٠ وحقق نجاحا كبيرا واستطاع أن يلفت الأنظار،وبعد ذلك توالت عليه الأعمال الفنية. 
ففي المسرح شارك الفنان سمير غانم في مسرحية جحا يحكم المدينة عام ١٩٨٥،ثم مشاركته لفؤاد المهندس وشويكار في مسرحية روحية اتخطفت عام ١٩٩٨. 
وأخيرا مشاركته للفنان عادل إمام في مسرحية الزعيم.

أحمد راتب... ألوان فنية متعددة ...بطولة ثابتة رائدة

                                                   إقرأ أيضا 

 أعماله التليفزيونية 

كانت بدايته بمشاركته الفنان كمال الشناوي في مسلسل هند والدكتور نعمان عام ١٩٨٤،ومسلسل ناس وناس واشتهر بأداء دور الكحيت.
وعلى الرغم من اشتهار الفنان أحمد راتب بالأدوار الكوميدي إلا أنه برع في أداء أدوار الشر مثل دوره في مسلسل غوايش،وأداؤه الرائع في مسلسل المال والبنون بأدائه لدور السحت،ثم نأتي لأهم أدواره التلفزيونية في مسلسل أم كلثوم و تقديمه لشخصية القصبجي. 

من نبع إيمانه بما وقع من ظلم علي القصبجي وأنه لم يأخذ حقه في التكريم في حياته،فقد أجاد الشخصية وبحث عن كل كبيرة وصغيرة تخص حياة القصبجي،وبالفعل نجح أحمد راتب بأدائه لدور القصبجي في رد الاعتبار له واعطاؤه التكريم الذي يستحقه والكثير أعتقد أن أحمد راتب هو القصبجي،

وقد نال أحمد راتب جائزة مهرجان الإذاعة والتلفزيون عن دور القصبجي، في عام ٢٠٠٢ قدم الفنان أحمد راتب شخصية القصبجي للمرة الثانية على المسرح ضمن العرض في مهرجان الموسيقي العربية، لنعرف أكثر عن هذه القامة الموسيقية الكبيرة. وأخيرا مشاركته في مسلسل الداعية عام ٢٠١٣.

أحمد راتب... ألوان فنية متعددة ...بطولة ثابتة رائدة



 أعماله السينمائية 

كانت بدايتها بمشاركته للفنان فريد شوقي في فيلم يارب ولد ثم مشاركته للفنان نور الشريف في فيلم آخر الرجال المحترمين. 
وأخيرا مشاركته السينمائية المتميز في أعمال الفنان عادل إمام وكانت البداية فيلم قاتل مقتلش حد عام ١٩٧٩. انا اللي قتلت الحنش عام ١٩٨٤. علي باب الوزير عام ١٩٨٢. سلسلة أفلام بخيت و عديلة بداية من عام ١٩٩٥. فيلم الإرهابي عام ١٩٩٤وقد جسد فيه زعيم الجماعات الإسلامية. طيور الظلام ،فيلم المنسي عام ١٩٩٣ وقد ادئ فيه مشهدين لعامل تحويلة القطار لكنهما أصبحا علامة من علامات السينما المصرية،ودرس أداؤه التمثيلي في هذا الفيلم لطلبة معهد السينما.
 فيلم الإرهاب والكباب عام ١٩٩٢ وقد برع في أداء مشهد من أجمل مشاهد السينما المصرية، فقد كتب وحيد حامد الرسالة وقام بتوصيلها الفنان أحمد راتب.


أحمد راتب... ألوان فنية متعددة ...بطولة ثابتة رائدة

 المحاكم عندينا ايدها خفيفة قوي وهي بتدي حكم بالإعدام تقيلة وهي بترجع للناس حقوقها. كان يستحق وعن جدارة جائزة الأوسكار. ثم التجربة الدنماركية عام ٢٠٠٣، وعمارة يعقوبيان عام ٢٠٠٦. وجاءت آخر أعماله السينمائية مشاركته عمرو سعد في فيلم مولانا عام ٢٠١٦ قام وزير الثقافة في عام ٢٠١٦ بإهدائه درع مهرجان آفاق مسرحية. 
الفنان أحمد راتب متزوج ولديه ثلاث بنات وغاب عن عالمنا في ١٤ ديسمبر عام ٢٠١٦ إثر أزمة قلبية،ولكنه سيظل حاضرا بقيمة ما قدمه من أعمال فنية.

إقرأ المزيد بعد رحيله معلومات لاتعرفها عن جميل راتب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock