حياة الفنانين

الفنان يوسف أبو حلا” أنا أقدس المسرح و نفتقر لكتاب دراما متمرسين مثقفين

وظهوري على الشاشة من جديد يعود للمنتجين والمخرجين..

اعداد وحوار / ريمه السعد .. نسرين محمد
تدقيق لغوي/ ميرفت مهران

هو أحد فناني الزمن العتيق درس المعهد العالي للفنون المسرحية في مصر ووقف على مسارحها الحلم الذي يتمناه كثير من الفنانين ،وكرم من وزارة الثقافة المصرية والمعهد العالي للفنون المسرحية  بميدالية الفنان زكي طليمات الذهبية

فنان من الطراز الرفيع قدم العديد من الأعمال المؤثرة والعالقة في الذاكرة بداية من المسرح والإذاعة والتلفزيون والسينما ،حصل على العديد من الجوائز والثناءات ،الفنان القدير يوسف أبو حلا ضيف مجلة سحر الحياة

 

الفنان القدير يوسف أبو حلا مسيرة فنية ولك بصمة بذاكرة الصغار والكبار.. كيف تعرف نفسك للقراء؟

يسعد اوقاتك واوقات القراء

يوسف أبوحلا فنان خريج المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة عام ١٩٧٨.. متزوج لدي ابنتان وولد.. برجي القوس لا لشيء فقط لان القوس صريح وصادق وحقيقي متواضع

عضو نقابة الفنانين السورين..

ولاعب خفة

ماذا يعني لك المسلسل الشهير كان يا مكان؟ وكم نفتقد اليوم لمثل هذه الأعمال؟

كان ياما كان اجمل مسلسل سوري على الاطلاق تأليف وكتابة الاديب والمفكر داوود شيخاني اخراج ايمن داوود شيخاني هذا المسلسل الذي تابعه الكبار والصغار كان ذا فائدة جميلة جدا للمجتمع..

ولكن هناك امل كبير بالأستاذ ايمن لتجديد هذه السلسلة وقريبا جدا ان شاءالله

ماهو رأيك بالدراما السورية اليوم؟

الدراما السورية تفتقر لكتاب دراما متمرسين مثقفين يدركون ويعرفون ماهية الدراما وليس ما يملى عليهم من شروط معينة…. انا أريد أن اعرف لماذا السيجارة بالمسلسل ،أحدا يخبرني لماذا المخدرات لماذا المشاهد الشتيمة والاباحية… الفن فائدة ومتعة فقط… الفن تجميل الواقع وليس نقلة.. الرسالة الفنية هي الاخلاق لان الاخلاق حضارة والفن اذا لم يحمل مواصفات الاخلاق على الدنيا السلام باي حضارة.. وهذا الكلام لا المؤلفون يفهموه ولا كثير من المنتجين والمخرجين.. مع احترامي للبعض.. والدراما التي تقدم اليوم مسخرة وليس لها علاقة بالفن.. اصبح الفن تجارة و…..ووو..

نعود لبداية مسيرتك ،متى أول مرة قدمت مشهد تمثيلي؟ وماذا كان؟ ومع من؟

الحقيقة في مشهدين تمثيلين في حياتي ولأول مرة وهما.. المشهد الاول في الثالث ابتدائي عندما قالت لي المعلمة أخرج يا يوسف وقلدلنا ستي الختيارة خرجت أمام الطلاب ومثلت وصفق لي التلاميذ اصدقائي هذا بالمسرح..

اما المشهد الثاني كان بالتلفزيون ولأول مرة امام ليلى حمادة في سهرة البئر للمخرج احمد خضر بالقاهرة وكنت في سنة اولى..

من هو الممثل المفضل لديك؟ ومن هو المخرج المفضل لديك؟

الممثل المفضل “عبدالله غيث” و “انتوني كوين”.. اما المخرج المفضل هوي الذي يدلني على الطريق السليم للشخصية والمخرج المثقف والذي يحترم الممثل ويكون متواضع هذا مخرجي الجميل و أحترمه وأقدره..

ماذا تفعل عندما لا تقوم بالتمثيل؟

..اتسلى في حديقة منزلي بين الخضرة والاشجار أحب الخضرة والحياة… احب الحياة واسعة وقصيرة ولا احبها ضيقة وطويلة..

ما أخر شيء تفعله قبل أن ترفع الستارة وتخرج على خشبة المسرح؟

..قبل ان ادخل المسرح انزع القلم من فمي لأنني اكون اتدرب على مخارج الحروف وهذا سر لا يعرفه كثير من الممثلين..

ماذا يعني المسرح للفنان يوسف أبو حلا وهل سنراك على شاشة التلفاز بعمل درامي؟

…المسرح اب وام واخ وخال وعم الفنون اجمع… انا اقدس المسرح وأقبله ،

وخلال دراستي في مصر وبالمعهد العالي كنت كل يوم اول ما ادخل مباشرة على المسرح واقبله ويكون المسرح مظلم معتم ادخل على العتمة اقبله واخرج.. اما بالنسبة للشاشة هذا يعود للمنتجين والمخرجين..

المسرح أبو الفنون، هل المسرح في يومنا هذا مظلوم؟

.مسرحنا للأسف مظلوم كثيرا .. وان كان هناك القليل القليل من بعض الاعمال الجميلة الا انه لا يرتقي الى المسارح الأخرى عالميا اتكلم..

من هو الشخص الذي رحل عن الحياة و عندما تتذكره تشعر بالألم؟

… صديقي الصدوق مدير وكالة رويتر بالشرق الاوسط الإعلامي والصحفي “عصام اسعد حمزه”.. ودكتوري في القاهرة المرحوم” سناء شافع.. ودكتوري “عبد الرحمن عرنوس”.

  من هو الشخص الذي لا تستطيع أن ترفض له طلب؟

.. ابن ابني سام الغالي ٣ سنوات

حدثنا عن أعمالك المسرحية التي قدمتها وما العرض المسرحي الأقرب لقلبك؟

..مسرحية “انتونيو وكليوبترا”.. تعاون ثقافي بين مصر وبريطانيا اخراج “برنارو جوس “بطولة “سميحة ايوب “و “حمدي غيث “على خشبة المسرح القومي بالقاهرة

وأجري معي ٣ مقابلات اذاعيتين ومقابلة تلفزيونية من خلال ادواري بالمسرحية دور “الاله باخوس” ودور “الرسول “٣ صفحات منلوج حوار.. ومسرحية “عطيل “بدور عطيل ومسرحية الوهج “لجون شتانبك” هذا في جمهورية مصر العربية..

ويحلم اي فنان عربي يقف على خشبة المسرح القومي بالقاهرة.. انا عملت معهم واتقاضى أجرا مثلي مثل الموظف بالمسرح..

في سوريا.. مسرحية “خارج السرب” لمحمد الماغوط “اخراج “جهاد سعد.. و”المجنون “لطلال الحجلي.. و “المحقق والمهزلة الارضية” للمخرج الصديق الجميل “سهيل رضا شلهوب”.. ومسرحية “كاليجولا” لجهاد سعد و من مسرحية سيف الدولة الحمداني.. ومسرحية اوكس والفيل يا ملك الزمان ومسرحية زوار الليل ويوم اسقطنا طائر الوهم لوليد اخلاصي.. وهناك اعمال اخرى نسيتها.. والعمل الأجمل الى قلبي انتوني وكلوبترا بمصر.. وكان ياماكان المسلسل الدرامي تأليف الاديب والكاتب داوود شيخاني اخراج الجميل ايمن شيخاني..

١كلمة شكر لمن تقولها وهل هناك كلمة عتب ولمن؟

كل الشكر والتقدير لك انت نسرين الجميلة ولمجلة سحر الحياة الرائعة والقائمين عليها

والشكر موصول لوزارة الثقافة التي اكرمتني مرتين.. وايضا ملحق شكري لنقابة الفنانين التي اعطتني ايضا شهادات وفاء وتكريم وتقدير على نشاطاتي في المناسبات الوطنية وغيرها..

وجميل شكري لوزارة الثقافة المصرية والمعهد العالي للفنون المسرحية بتكريمي بميدالية الفنان زكي طليمات الذهبية.. لكم جميعا قراء كل الود ولاحترام…..

 

اقرأ المزيد الفنان جمال نصار” في هذا اليوم تختلط مشاعرنا بين الفرح والحزن على واقع مسرحنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock