حياة الفنانين

النحات لطفي برجاس” أعجبت بفن العمارة  لما فيه من جمال ،وتعاملي مع الحجر هو حب وصدق والتصاق

إعداد وحوار / ريمه السعد

الرسالة التي احملها هي دمج الفن التشكيلي مع فن العمارة

النحت في الصخر مصيرا قبل أن يكون اختيارا .

افضل الخامات بالنسبة لي هو البازلت رغم صلابته وحدته لكني ولدت بين ثنايا صخوره

استلهمت من الموروث الشعبي كثير من الأعمال ولكن بلمسة خاصة وبطريقة جديدة

الأعمال التي صنعت بصمة خاصة في أعمالي البورتريه من البازلت

“النحت الفن الصامد .. والشاهد على حضارات الأمم”

لطفي برجاس فنان ونحات مبدع أعماله مقتناه خارج سورية تمثال“ملاك الرحمة” في إيطاليا ، وبورتريه الشيخ محمد بن زايد في أبو ظبي

النحات لطفي برجاس طوع الحجر بأنامله بكل شغف وحب وإصرار ضيف مجلة سحرالحياة 

مسيرة تجاوزت الـ 30 عاماً مزجت بمنحوتاتك مابين العمارة والفن التشكيلي وأعمالك وصلت الى ايطاليا ؟ لنعرف القراء على النحات لطفي برجاس وحدثنا بإيجاز عن هذه المسيرة الفنية الطويلة ؟

لطفي اسعد برجاس مواليد  السويداء .. قرية بكا مواليد 1971/1/1 تعلمت في مدارس القرية .وظهرت موهبة الرسم والميول الفنية في سن التاسعة  أكملت دراستي في مدارس المحافظة .. و أتممت دراستي في معهداعداد المدرسين  قسم العمل اليدوي في المزة دمشق  وتخرجت عام 1991 معلما للفن . وهنا بدأت مسيرة رائعة  لقد حملت رسالتين رائعتين  رسالة المربي ومعلم الأجيال ورسالة الفنان الذي يعشق الجمال ويراه في كل شيْ حوله .. بدأ ميولي نحو النحت بعد عملي في الرسم لخمس سنوات  وأعجبت بفن العمارة  لما فيه من جمال وذوق وأناقة فتعلمت فن العمارة في لبنان على أيدي خبراء رائعين . والى وقتنا الحالي … .امارس عملي في النحت طيلة ما يقارب ثلاثين عام بكل حب وإصرار وشغف

كيف يتعامل النحات لطفي برجاس مع الحجر؟

تعاملي مع الحجر هو حب وصدق والتصاق … لانه بالنسبة لي تحرر تام من كل المفاهيم المسبقة والجامدة ، وإطلاق ما في داخلي من حرية وتعبير .

ما الاعمال التي تراها صنعت بصمة خاصة في حياتك الفنية ؟

الأعمال التي صنعت بصمة خاصة في أعمالي أعتقد أنه البورتريه من البازلت . لانه ببساطة يعبر عن الإنسان وحياته وتجاربه ورسالته والاثر الذي تركه.. فالبورتريه أشبه بعملية بحث معقدة بين التفاصيل وقساوة الصخر لتلامس روحا بين خلايا الحجر وعروقه .

لماذا اخترت النحت رغم أنه مجال شاق ومتعب ؟

لقد مارست فن الرسم كثيرا وكان دفتر السكتش لا يفارقني ولكني اكتشفت أنني بحاجة لمادة صلبة اعبر بها عن انفعالاتي وافرغ بها ما بوجداني  واتفاعل بها مع الطبيعة من حولي ، وهنا تبلور لدي مفهوم الكتلة  مما جعل النحت في الصخر مصيرا قبل أن يكون اختيارا ..

رغم المشقة وصعوبة العمل لكل فنان رسالة وقضية يؤمن بها ويناضل من أجلها ، لطفي برجاس ماهي القضية التي تؤمن بها وتحاول إيصالها من خلال فنك وابداعاتك ؟

الرسالة التي احملها هي دمج الفن التشكيلي مع فن العمارة  للارتقاء بفن العمارة من فكرة التزيين إلى فكرة المضمون الحضاري في البناء . وبذلك نكون قد ارتقينا من المظهر إلى الرسالة والعمل الخلاق . ..

كنحات ما مدى حريتك في اختيار المادة وطريقة تنفيذ فكرتك النحتية ؟

وماهي الاكثر قرباً منك ؟ولماذا اخترت هذه الخامة ؟

الحرية في اختيار الخامةذلك مرتبط بغاية العمل واساسياته. فغالبا نكون احرارا في اختيار الخامة في الأعمال التشكيلية أما الأعمال المعمارية فلها قواعد وأسس  تجاوزها قد يفقد العمل قيمته ويفرغه من مضمونه .

افضل الخامات بالنسبة لي هو البازلت رغم صلابته وحدته لكني ولدت بين ثنايا صخوره ،بالإضافة للونه المميز الذي يتسم بالوقار والرزانة وثباته أمام الزمن وتقلبات الدهر .

لماذا يقال ان الخطأ مرفوض في عملية النحت ،ما هي أكثر النقاط التي يرتكز عليها النحات في عمله ؟

الأخطاء في النحت واردة  وليست مرفوضة  على أن تكون الأخطاء في التفاصيل الدقيقة وليست في الأسس الفنية  فالخطأ في تشكيل اصابع اليد مثلا وارد ولكن الخطأ في النسب صعب تقبله ، العمل الفني هو عمل إنساني بحت وليس مكينة أو آلة لذلك فالاخطاء واردة .. حتى كبار فناني العالم لم يصلوا في أعمالهم إلى الكمال

استلهم القدماء الموروث والتراث الشعبي سواء كان تشكيلاً أو نحتاً ، كيف ينظر لطفي برجاس لموضوعة التراث وهل أفدت منه في أعمالك ؟

الموروث والتراث  هو الأساس الذي يبني عليه الفنان فكره و خصوصيته وتميزه وقد استلهمت من الموروث الشعبي كثير من الأعمال ولكن بلمسة خاصة وبطريقة جديدة .. وعلى الفنان أن أن يضيف لهذا الموروث ولهذا التراث لبنة جديدة .

أبداعات كثيرة انجزتها هل أخذت حقك كنحات مبدع قدم الكثير من الأعمال ؟

المجتمع والحياة كفيلة بانصاف حق أي فنان ، فالفن في بلادنا خاضع للتجاذب كاي حالة فكرية أو حضارية . وخصوصا في الفترة الصعبة التي نمر بها .

 

هل ترى ان سوق الفن التشكيلي يشهد حالة ازدهار؟

سوق الفن التشكيلي للاسف هو في اسوأ حالاته لأن زمننا الان ليس زمن الفن بل زمن الحروب والسوشل ميديا .

بنهاية الحوار بماذا يصف النحات لطفي برجاس “النحت” وما الرسالة التي يحب ان يوجهها ؟

النحت فن الكتلة  وهو حالة فنية تشكيلية  تبحث عن المفاهيم الجمالية والارتقاء بها من خلال علاقة .. الكتلة بالفراغ .. يستخدم فيها الفنان خامة أو عدة خامات ليعبر بها عن إحساسه و فكره  وتطلعاته  بكل حرية .

وفي الختام أتمنى أن يكون بلدنا في افضل حال وان يسود السلام في وطني سوريا .. وكل بلاد العالم وتحية لكم ولصحيفتكم الراقية على هذه الاستضافة وشكرا جزيلا على هذه الاضاءة …

ويبقى الفن لمسة جنون ،والنحت سحر مدفون

اقرأ المزيد نبيل نجم “أحلم بتصوير فيلم تاريخي عالمي وكل مخرج عملت معه كان مدرسة بالنسبة لي ورشا شربتجي الصورة عندها شئ مقدس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock