عاممقالات

قصة نجاح الأمريكي جاك دورسي


قصة نجاح الأمريكي  جام دورسي


بقلم / ريما السعد 


جاك دورسي هو أحد الناجحين الكبار في عالم الانترنت والاتصلات ، فهو مؤسس تويتر الشهير للتواصل الاجتماعي ،والذي أسسه في عام 2006 ، وهو في عمر صغير ، جاك دورسي ولد وترعرع في سانت لويس بولاية ميسوري ، حيث أن والده كان يعمل لحساب شركة كبيرة ، والدته ربة منزل .

‎بدأت حكاية “تويتر” سنة 1984 في غرفة طفل في سنه الثامنة حين كان جاك مولعاً حينها بخرائط المدن، إذ زيّن جدران غرفته بالكثير منها، تلك التي انتزعها من صفحات المجلات، أو أحضرها من محطّات الوقود، أو جمعها من السيّاح الذين زاروا مدينته.
‎وعندما أحضر والده تيم دورسي إلى المنزل أوّل جهاز حاسوب سنة 1984، سرق هذا الجهاز اهتمام جاك كاملاً، فهو الذي يتمتّع بمواهب مميّزة في الحساب والرسم، بدأ بتصميم الخرائط بنفسه، باستخدام برامج المؤثرات، وتعلّم تقنيّات البرمجة ليتمكّن من تعيين مناطق وصول القطارات وانطلاقها على الخرائط. ولم يتوقّف جاك عند هذا الحد، بل شغل نفسه بالاستماع إلى موجات الراديو المخصّصة لعربات الشرطة وسيّارات الإسعاف، وراقبها، كي يتمكّن من رسم طريقة حركتها في المدينة على خرائطه الخاصّة. 

‎وذهب إلى المدرسة الثانوية ، ومنها إلى جامعة ميزوري للعلوم والتكنولوجيا ، لينتقل بعدها إلى جامعة نيويورك، حيث تصور لأول مرة فكرة عن التغريد، بينما كان يعمل مبرمجاً في مجال تقنيات الإرسال. بعد ذلك انتقل إلى ولاية كاليفورنيا، حيث وادي السيليكون والمقرّ الحالي لشركة “تويتر”. 


قصة نجاح الأمريكي  جام دورسي


ويذكر أن شهادة الماجستير لجاك في إدارة الأعمال من جامعة ميسوري (الولايات المتحدة) ساعدته في تأسيس موقع للتواصل الاجتماعي. 

وكان جاك يعمل لدى شركة “أوديو” حيث عرض على صاحب الشركة فكرة تويتر التي لاقت ترحيبًا كبيرًا من صاحب الشركة، وقام بتعيينه رئيساً لمجلس إدارة الشركة وتم إطلاق موقع تويتر لخدمات التواصل الاجتماعي عن طريق الكتابة والنصوص.

وكتابة جملة او اثنتين عبر لوحة مفاتيح الهاتف الخلوي الخاصّ به، وسيتمكّن كلّ من يرغب في قراءة هذه الرسالة، من الوصول إليها، إذ سيعلمه بوصولها نظام تنبيه مخصّص، وهذه الجملة القصيرة، كانت هي الحلقة المفقودة التي تمكّن دورسي من إيجادها.


قصة نجاح الأمريكي  جام دورسي


‎تأسس موقع “تويتر” ، على يد جاك دورسي وشريكيه إيفان ويليامز وكريستوفر بيز ستون ، وخلال أسبوعين من اطلاق الشركة الجديدة ، تمكن جاك دورسي من تطوير موقع الكتروني يتيح لمستخدميه تداول الرسائل القصيرة او التغريدات ، وفي عام 2006 كانت أول تغريدة في العالم ، وفي ذلك الوقت اختارت الشركة العصفور الازرق كرمز أساسي للموقع .

واجه جاك دورسي تحديات وصعوبات في بداية تأسيسه لموقع تويتر ، حيث أنه لاقى رفضاً من عدد كبير من المستخدمين وانقطعت عنه الخدمة بشكل متكرر في أول انطلاقته 

لكن جاك كان مؤمن بفكرته وبنجاحها واصل طريقه دون الالتفاف إلى أي أحد ، واستمر في العمل إلى أن برز الموقع كوسيلة لنشر الآراء السياسية ، وفي عام 2009 أصبحت شركة تويتر ثالث أكبر شبكة اجتماعية في العالم .


وجدير بالذكر أن جاك دورسي كان يتميز بعدة صفات ريادية 


إصراره على النجاح والتقدم في الحياة والعمل 
اهتماهه بقيمة الوقت 
التواضع الكبير وابتعاده عن الغرور والتعالي 
روح التعاون والعمل المشترك 

أعزائي القراء : النجاح يحتاج إلى تصميم وإرادة وجهد وتحديات وصعوبات نواجهها حتى يتحقق، فشركة تويتر لمؤسسها جاك لم تصل الى هذا النجاح بسهولة دون تحديات عليكم الاصرار والتحدي لنجاح اي عمل تريدون تحقيقه .

نرجو في هذا المقال الذي تعرفنا من خلاله على مؤسس شركة تويتر أن نكون افادتكم بمعومات مهمة وشيقة انتظرونا بمقالات جديدة مفيدة ومهمة من خلال موقعنا موقع مجلة سحر الحياة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock