عاممقالات

محمود سلطان … ذاكرة ماسبيرو

محمود سلطان ... ذاكرة ماسبيرو


كتبت
    علا السنجري


ماسبيرو ليس مجرد مبنى عريق يطل على النيل، ولكنه تاريخ وتأريخ للأحداث وشاهد على العصر، قدم الكثير من القامات الإعلامية التى لم ولن ننساها ، من كبار المذيعين والرواد الذين وضعوا الأسس المهنية الأولى فى التقديم التليفزيونى والبرامجى، وكانوا قدوة لكل مذيعى الوطن العربى فى فترات الستينات والسبعينات والثمانينات .


 أتحدث اليوم عن صوت تميز  من بين مئات الأصوات بسمات الوقار والدقة فى الأداء غير المصطنع ، والحضور الرصين . ظل  واجهة إعلامية مشرفة لجيل الوسط بالتليفزيون المصري‫.‬ 

” محمود سلطان ” أرتبط صوته  بأشهر البرامج التليفزيونية وهو عالم الحيوان ، كما أنه يعتبر أول المذيعين الذين شاركوا في أول برنامج توك شو أخبارى فى التليفزيون ، هو برنامج “صباح الخير يامصر” ، لذلك أطلق عليه لقب “بتهوفن” الإعلام.



للمزيد


” محمود سلطان ” بدأ حياته المهنية من خلال عمله كمذيع في الإذاعات الموجهة للشرق الأوسط وجنوب أفريقيا ،  حقق من خلالها حلم حياته في العمل بالراديو ، الراديو الذي كون  خياله خلال سنوات الصبا التي قضاها في القناطر الخيرية مسقط رأسه.

“محمود سلطان ”   جاءته الفرصة لتقديم النشرة الاخبارية ، والبرامج السياسية علي “صوت العرب” الشبكة الاشهر  ، والاكثر إنتشارا في الوطن العربي ، أصبح صوته من العلامات المميزة للإذاعة المصرية علي مؤشر الراديو ، مع العديد من برامجه ومنها “اللقاء المفتوح” ، و”الحياة ، والحب ، والأمل”.




إقرأ أيضا

” محمود سلطان ” إنتقل إلي التليفزيون  في مطلع السبعينات ، ليقوم بقراءة النشرة  في تلك المرحلة الدقيقة ، حيث كانت نشرتي السادسة والتاسعة مساء في التليفزيون المصري هي المصدر الرئيسي لمعرفة اخبار مصر والعالم .

“محمود سلطان “رشح لنقل الأحداث السياسية والقومية المهمة في مصر  في ذلك الوقت علي الهواء مباشرة، من خلال الإذاعات الخارجية للتليفزيون ، التي كانت محور اهتمام  الرئيس السادات في فترة ما بعد حرب اكتوبر . من الأحداث المهمة التي قام بتغطيتها حفل إعادة افتتاح قناة السويس للملاحة في عام 1975 ، والذي شاركته  الإعلامية همت مصطفي .




” محمود سلطان ” في الثمانينات أصبح علامة مميزة لواحد من أشهر البرامج في تاريخ التليفزيون المصري ،  وأكثرها شعبية علي الإطلاق ، وهو برنامج “عالم الحيوان” ، الذي تولى التعليق الصوتي علية بعد الإعلامي أحمد سعيد . شارك في تقديم برنامج التوك شو الإخباري الصباحي “صباح الخير يا مصر”، والذي أنطلق عام 1996 ليكون أول برنامج من نوعه على شاشة التليفزيون المصري.

 ” محمود سلطان ” شغل عدة مناصب قيادية بدأت في عام 1973 بالإشراف علي الإذاعات الموجهة إلي الشرق الأوسط وجنوب افريقيا ، ثم منصب كبير المذيعين بالتلفزيون المصري عام 1989 ، ثم نائب رئيس قطاع الأخبار باتحاد الإذاعة والتليفزيون، وأخيرا مستشارا من الدرجة الممتازة . برغم وصوله لسن المعاش في عام 2000 ،  لم يقطع صلته بالتليفزيون ، بل شارك في العديد من اللجان كخبير ومحاضر في دورات تدريب الإعلاميين بمعهد التدريب باتحاد الإذاعة والتليفزيون.

” محمود سلطان ”  حاول أن يلعب دورا أكثر فاعلية في مجال السياسة،  خلال عضوية مجلس الشعب من عام 1995 الي عام 2000 ،  حيث طالب بأنشاء نقابة للإعلاميين . له ظهور مميز في العمل الاجتماعي من خلال عضوية مجلس ادارة النادي الاهلي في عام 1996.


للمزيد



” محمود سلطان ” حصل على العديد  من التكريمات والجوائز ، مثل نجمة سيناء عن عمله علي جبهة القتال في حرب اكتوبر ، و آخر تكريم له في عام 2010 في الدورة 15 لمهرجان الاعلام العربي رحمه الله .






مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock