أدم وحواءعاممقالات

أكلات تفتح شهية الأطفال


أكلات تفتح شهية الأطفال

بقلم/إسراء أحمد


تعد فتح شهية الأطفال من الأمور التى تهتم بها كل أم، وكل سيدة؛ لتحافظ على صحة أطفالها، فتشعر الكثير من الأمهات بالحيرة ، عند تقديم الغذاء لأطفالها، وتسعى لإعداد وجبة متوازنة، تقدم فيها كل الفيتامينات، والمواد الغذائية، اللازمة لفتح شهية الطفل، ولكن سرعان ما تنصدم بسبب عدم رغبة الطفل تناول الطعام، ويبدء الطفل فى الضعف، وشحوب الوجه، وعدم النمو السليم، وكذلك نقص المناعة، لذلك نقدم لك سيدتى أكلات تفتح شهية طفلك تابعينا على مجلة سحر الحياة.

أكلات تفتح شهية الأطفال


تسعى دائما الأم لفتح شهية الطفل، ولكن تحكم بالمظهر الخارجي للطفل، دون الرجوع إلى الدراسة العلمية، فدائما ما ينشغل الطفل باللعب، واللهو، والمرح ؛ لذلك ينسى الطعام، ويكون فتح الشهية بشيء صعب، فيجب على الأم معرفة الوزن المثالى للطفل أولا؛ لمعرفة إذا كان يحتاج إلى أكلات لفتح الشهية ، أم لا، وذلك عن طريق حساب الوزن المثالى للطفل بمعادلة بسيطة، عن طريق حساب عدد سنوات الطفل+8 ، فينتج الوزن المثالي للطفل، فإذا كان الناتج أقل من الوزن المثالى ب15% ولكن إذا زادت تلك النسبة، فمن الضرورى الاهتمام بالتغذية السليمة لطفلك، واستشارة الطبيب، وإعداد أكلات تفتح شهية طفلك.

أكلات تفتح شهية الأطفال


وقبل أن نتطرق لمعرفة الأكلات التى تفتح شهية طفلك، يجب مراعاة عدة عوامل، عدم الضغط على طفلك بالطعام، وإجباره على تناوله بصفة مستمرة، فينعكس ذلك سلبا عليه، فيكره الطعام ، وكذلك عدم الإكثار من الأنواع المختلفة في الوجبة الواحدة، ولكن تقسيمها على فترات.


يجب أن تكون الأكلات التى تفتح شهية طفلك، غنية بالفيتامينات، والمعادن، وخصوصا الفيتامينات الفاتحة للشهية،والحديد،وكل موانع الأكسدة، بالإضافة إلى الاهتمام بأخذ قسط وافر من النوم للطفل، وعدم تقديم الصودا والمياه الغازية، وكذلك الحلوى ذات الألوان الصناعية لطفلك.

أكلات تفتح شهية الأطفال


•أكلات فتح الشهية لطفلك:-


1-الطماطم


حيث تناول طفلك الطماطم مهم جدا لفتح الشهية لطفلك، وذلك لاحتوائها على فيتامين أ، وكذلك فيتامين ب، الحديد، الكالسيوم، الفسفور.


2-البصل:-


يحتوي البصل على فيتامين أ، وفيتامين ج، الحديد، والفسفور، وكذلك مطهر للأمعاء.

3-السبانخ:-


تحتوى على نسبة عالية جدا من الحديد، وتعتبر أكثر الخضروات فاتحة للشهية طفلك.

4-الباذنجان:-


يحتوى على نسبة عالية من الكالسيوم، والحديد، ويقدم بأشكال مختلفة في الإعداد لفتح شهية طفلك.

5-السلاطات الخضراء بأنواعها، والخس.

6-الفواكه:-


تناول الفواكه بشكل جيد، يعزز من فتح الشهية لطفلك، مثل تناول الموز، التفاح، الكنتالوب، وكذلك الفواكه المجففة من الأكلات المهمة التي تفتح شهية طفلك، مثل التين المجفف،المشمش، القراصيا، الزبيب، جوز الهند.

7-المكسرات:-


تناول المكسرات من الأكلات التي تفتح شهية الأطفال، مثل تناول الجوز، اللوز، الفستق، البندق، الفول السوداني.

أكلات تفتح شهية الأطفال


8-تناول كميات بسيطة من النشويات .


9-المشروبات الفاتحة للشهية الطفل:-


•يجب تناول جميع العصائر الفريش ، ويجب أن تكون محلاة بالعسل.

•الينسون يحتوي اليانسون على زيوت طيارة تتسبب فى فتح الشهية لطفلك، وكذلك تحسين عملية الهضم.

•الحلبة تعمل على فتح الشهية بصفة مستمرة.

•الزعتر يعتبر من الأعشاب التى تعمل على فتح الشهية لطفلك وتقوية جهاز المناعة.

•التمر واللبن، من أهم المشروبات التى تحتوى على الكثير من الفيتامينات، المعادن، السكريات، الحديد،الأحماض الأمينية، البروتين، و المواد الدهنية، لذلك يعتبران من أهم المشروبات التي تفتح شهية الطفل.

•مغلي حبة البركة والزنجبيل والقرفة.

10-الترمس.


11-العسل الأسود.


أكلات تفتح شهية الأطفال



فتح شهية طفلك تحتاج إلى بعض العادات الغذائية السليمة، التى يجب أن تعودى طفلك عليها منذ الصغر، ولكن دون الضغط عليه، أو إجباره على تناول الطعام، وكذلك لا يفضل تناول طعام الطفل أم شاشة التلفاز، حتى لا ينشغل، وبالتالى لا يتناول طعامه، فكونى حذرة فى تربية طفلك، وتأسيسه منذ الصغر على تناول الغذاء السليم، الذي يعمل على فتح الشهية، وكذلك ابتكار أشكال جميلة لطفلك؛ تساعده على فتح الشهية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock