2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

9/24/2018

ظاهرة التسول منتشره منذ القدم بين جميع طوائف العمر



ظاهرة التسول منتشره منذ القدم بين جميع طوائف العمر


كتبت منار ذكي محمد


في وقتنا هذا وجددت ظاهرة التسول وكثرة في المناطق العامة والمناطق التي يوجد بها ناس كثيرة وفي الأسواق طلبا للمال، وتعد أنها ظاهرة موجودة في المجتمع ،ولكن جاهدت الدولة على إخفاء المتسولين من الشارع وإخفاء هذه الظاهرة ولكن الدولة لم يكن لديها القدرة على إخفاء هذه الظاهرة التى تهدد الدولة وتصفها بأنها دولة فقيرة لم يتم إعفائها عن وجود هذه الظاهرة ،وفي هذا المقال سوف نتعرف على أسباب التسول وكيفية علاج هذه الظاهرة، ولابد قبل أن نتعرف على أسبابها نعرف أولا ما هي ظاهرة التسول..

التسول : 

هي ظاهرة لبعض الناس لم يكونوا لديهم القدره على وجود أقل حقوقهم في المجتمع وهي المأكل والملبس والمأوى فيصبر الإنسان على جلب المال والاحتياج لبعض الناس الذي يوجد لديهم مال لأستمرار وجودهم في هذه الحياه ..

إن الأغلبية من المتسولين المتواجدين في الشارع غرضهم الحقيقي هو عدم وجود مأوى لهم ،ولكن يوجد كثير من المتسولين الذين يتواجدون في الشارع ليس غرضهم فقط وجود مأوى وأكل وشراب ولكن غرضهم هو جلب المال لأجل المخدرات والكحول .


فئات المتسولين…


ومنهم أصحاب الحاجة


وهم اگبر فئة في المتسولين ويتسولون لاحتياجهم للمكان والمال للطعام والشراب وجود مأوى لهم وعلاج لديهم عندما يمرضون والبطالة الذى لا يعملون وليس لديهم وظيفه لكى تدخل لهم دخل محدد في الشهر يعيشون منه.

وأصحاب الأعاقه الجسديه والعقليه


وهذه الفئة التي تشمل المعاقين ذهنيا وجسديا وهم لم يقدروا على تلبية حاجاتهم بأنفسهم لذلك يريدون أحد أن يلبي حاجتهم ومال لكى يعيشوا منه وعلاج لديهم لذلك يوجد في لدى الاعاقه الجسديه والعقليه في الشارع.



ظاهرة التسول منتشره منذ القدم بين جميع طوائف العمر

إقرأ أيضا  كيف تساعدون المراهق على التخلص من مشكلته العصبية ويحصل على هرمون السعادة




الأطفال


بعض الناس يستغلون الأطفال لجلب لهم الأموال من الشارع لأنهم فئة يستعطفه أى تأثير على مشاعر الآخرين والاستعطاف لديهم لكي يعطيهم مال أكثر.

المرضى هم الأصحاب الذى لا يقدرون على علاجهم 

.

اصحاب الدين


ويسمونهم في الدين (الديانون) وهم الذين يستغلون الدين لجلب حاجتهم ولجلب المال من الناس، لأن جميع الأديان تحث على مساعدة المحتاج والذى لايوجد لديهم مال، لذلك الديانون يستغلون الدين فى قضاء حاجتهم .

ما أسباب ظاهرة التسول في المجتمع…


توجد عديد من الأسباب لوجود ظاهرة التسول، فمنهم من يتسول من أجل الفقر، ومنهم من أجل المرض، ومنهم من أجل التعود، وهذه أخطر ما يكن وهى "التعود" على التسول، لذلك سوف نتعرف عليهم بالتفاصيل ...

الفقر


لا يمكن البعض على قضاء حاجته بنفسه وهي أبسط حقوق الإنسان أن يكون لديهم أكل ومأوى وملبس، ولكن في مجتمعنا هذا يتواجدوا الكثير من الفقراء الذي لا يوجد لديهم مال أو عمل ،لذلك ينجبون أولاد كثيره ويعملو على تركهم في الشارع ليجلبوا لهم المال الكافى لكى يعيشون ،وعلى الدولة أن تتحمل مسؤولية هؤلاء الأطفال وحمايتهم من الشارع وعلى توفير وظائف للأفراد .

المرضي


أن بعض المرضى لايملكون المال الكافى لكى يعالجو أنفسهم ،لذلك يلجئون إلى الشارع، وعلى الدولة أن تتكفل بالمرضى الذين لا يقدرون ماليا على علاجهم بالمجان، وتوفر لهم مستشفيات بالمجان لجميع الأعمار والفئات المختلفة حتى لا يلجئون إلى التسول .

التعود


وهذا أخطر مايكن وهو تعود الطفل من صغره على تواجده في الشارع وأن جلب المال من الناس هى وظيفته وهى التى يلجأ لها في قضاء حاجته وأنه شئ عادى وينسى كرامته وعزة نفسه وتذلله في الشارع لكي يجلب المال وهذه العادة من أبائهم وأجدادهم لأنهم ولدوا وجدوا أنفسهم في هذه المذله (الشارع) .

ف المتسول الذى يتسول من أجل العلاج أو المأوى لأنه مريض عندما تتكفل به الدولة بعلاجه لا يرجع للتسول مرة أخرى وسهل في إقناعه على اختلاف تام من الشخص المتعود على التسول منذ الصغر وأنها الوسيله الوحيده التي تجلب له المال فهذا الشخص صعب في إقناعه في التنازل عن هذه الوسيلة وهي (التسول ).



ظاهرة التسول منتشره منذ القدم بين جميع طوائف العمر

إقرأ المزيد أ-ب تدريس



لذلك تعددت سبل القضاء على التسول وهى

رغم أن التسول في المجتمعات يجعل الدولة مفككة ومتأخره عن جميع الدول، وأن الدولة عملت الكثير لكي تعمل على إخفاء هذه الظاهرة تماما، ولكنها لم تقدر حتى الهيئات الخاصة بالإصلاح الاجتماعي والجمعيات الإنسانية لم يقدروا على إخفاء هذه الظاهرة، لذلك على الدولة أن تنظر من جديد ووضع خطط لها للقضاء على هذه الظاهرة وعلاجها من المجتمع، وسوف نذكر بعضا منها وهي..

وضع خطط للعمل وعلى عدم وجود البطالة في المجتمع، ووظائف خاليه للأفراد الذين لا يملكون وظائف وتشجيعهم على العمل بدلا من التسول، أن العمل يقوم بالنهوض بالمجتمع بينما التسول يعمل على تفكيك الدولة ووضعها في أقل المراتب وتأخر المجتمع فكريا وعقليا وجعل الدولة فقيرة.

التكفل بالأيتام والعمل على رعايتهم لأنهم مسؤلين من الدولة، لذلك توضع خطط وجهود حماية الأيتام والتكفل بهم وتشجيع على الأعمال الخيرية لكي تتبرع لهم بجانب الدولة.

تحسين الأوضاع الاقتصادية من كل جهة من مأكل ومأوي ومكان وملبس ووظائف للأفراد، تجعلهم على جلب حاجتهم بنفسهم ولا يلجأ للتسول .

سن القوانين على من يقومون بالتسول ومعاقبتهم

توزيع الثروات على كل الفئات بالعدل وليس جمعها كلها في فئة او طبقة معينة .

التوعية من خلال ظاهرة التسول وأثرها السلبي على المجتمع ، لذلك على الدولة إقامة منتديات واجتماعات وندوات لكي تتكلم فيها عن الدولة والنهوض بها وعدم وجود التسول في المجتمع، لأنها تقوم انهياره وتفككه وجعلها دولة غير متقدمة في أقل المراتب، والحث على حمايتها والنهوض بها والتخلص من الظواهر التي تؤدي إلى تفكك المجتمع .
التعليقات
0 التعليقات

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين