2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

10/03/2018

يخت المحروسة وأسراره التاريخية


يخت المحروسة وأسراره التاريخية



كتبت / شيماء شوقى

يخت المحروسة إحتل مكانة تاريخية عريقة فى تاريخ مصر المحروسة شاهدا على عظمة المشهد التاريخى ، وموثقا لتاريخ مصر كذلك اكتسب اليخت أصالة مصر ، وعراقتها والقدرة على تحدي الزمان فى صفحات تاريخ مصر لم يكن يخت المحروسة معاصرا ، و شامخا فقط بل صانعا للحضارة والتاريخ أيضا.

بناء اليخت فى ١٨٦٥


أمر الخديوى إسماعيل بناء البخت فى إبريل ١٨٦٥ قامت شركة سامودا البريطانيه ببنائه حيث يقع مقرها في العاصمة لندن .
أمر أن تتزين جدرانه بكل الحضارات التي ازدهرت على أرض مصر المحروسة .
أبحر الخديوى إسماعيل من ميناء الأستانة لتبحر به للمرة الأولى إلى ميناء الإسكندرية ،وهو لم يكن يتخيل أنه يكتب شهادة ميلاد لليخت لكي يصبح اليخت من أهم ١٠ يخوت بالعالم .

١٨٨٦ قام الخديوى إسماعيل برحلة إلى أوروبا لدعوة ملوك ورؤساء العالم لحضور حفل قناة السويس .
1869 في17 نوفمبر أول عائمة بحرية تبحر فى القناة كإعلان لافتتاح الملاحة العالمية فى قناة السويس 
وفى هذا الاحتفال دعا الخديوى إسماعيل جميع رؤساء وملوك العالم وكانت على رأسهم الامبراطورة ٱوجيني ملكة فرنسا والتي أهدت الخديوى بيانو وعزفت عليه فى حفل الاحتفال وكذلك الأمير هنري أخو ملك هولندا والأميرة قرينته وإمبراطور النمسا وولى عهد ألمانيا و فردينان دليسبس ، والعديد من سفراء أوروبا وأمرائها .

١٨٧٢ أرسل الخديوي اسماعيل اليخت إلى لندن مرة آخرى لزيادة طوله من ١٢٥ متر إلى ١٣٧ ونصف وبعد سبع سنوات في ٣٠ يونيو ١٨٧٩ صعد إلى آخر مرة تارك حكم مصر لولده الخديوي توفيق .

١٨٩٩ أبحر على ظهر المحروسة الخديوي عباس حلمي الثاني الى بورسعيد لإزاحة الستار على تمثال فرديناند ديليسبس

فى الحرب العالميه الاولى اصبح اليخت حبيس في الآستانة حتى وضعت الحرب أوزارها .

١٩١٧ اعتلى عرش مصر الملك فؤاد الأول وتم ازالة التراب من عليه ،و تم تعديل طوله وزيادته ثمان أمتار ليصبح طوله ١٤٦ متر .

١٩١٩ قامت الثورة وأصبح شاهد عليها ايضا .

١٩٢٦ اعتلى اليخت الملك فؤاد الأول ليفتتح مدينة بورفؤاد الساحلية بمدينة بورسعيد .

١٩٣٧ اعتلى الملك فاروق عرش مصر وكان اليخت هو القطعة المحببة إليه .

١٩٣٠ أرسل الملك فاروق اليخت الى إيران لإحضار الأمير محمد رضا بهلوي ولي عهد إيران الى مصر يعقد قرانه على الأميرة فوزية شقيقة الملك فاروق .

١٩٤٦ أرسله الملك فاروق من مدينة السويس إلى ميناء جدة لنقل الملك عبد العزيز آل سعود إلى مصر واحتفل على سطح المحروسة باحتفال عسكري ، احتفال بعيد جلوس الملك عبد العزيز آل سعود ، وترك هذا الاحتفال أثرا إيجابيا خالدا فى علاقة مصر بالمملكة العربية السعودية .

١٩٤٩ سافر اليخت إلى إيطاليا وقامت شركة إيطالية بثورة حقيقية على إمكانيات اليخت وأقامت له عمره سواء فى قوة الدفع أو الحمولة الكلية لليخت كما تمت اضافة الطابق الخامس لليخت وانتهت هذه العمرة فى يناير ١٩٥٢ وبدأت مرحلة جديدة فى حياة يخت المحروسة .

يخت المحروسة لم يكن شاهدا على عظمة ملوك مصر فقط بل شاهدا أيضا على زوال ملكهم ، ونهايتهم .

يخت المحروسة التي غادر مصر من قصر رأس التين إلى ميناء نابولي الايطالي حاملا على ظهره الملك فاروق ، وولي العهد الرضيع أحمد فؤاد الثانى .


يخت المحروسة وأسراره التاريخية


                                          إقرأ المزيد  اللواء باقي زكي يوسف محطم أسطورة بارليف


كان قبطان اليخت فى ذات الوقت القبطان جلال علوبة فطلب الملك منه أن يحتفظ باليخت وأن يستمر عمله على اليخت مقابل راتب شهرى ولكن القبطان المصرى جلال علوبة رفض وطلب منه أن يحتفظ باي تذكار من اليخت ورجع باليخت الى ميناء الأسكندرية ولكن احتفظ الملك فاروق بالجرس الأصلي لليخت .

ثم أصبح اللواء محمد نجيب رئيسا للجمهورية وصعد إلي اليخت وودع الملك فاروق وقدم له التحية ٢١ طلقة نارية .

جمال عبد الناصر تولى حكم مصر وغير اسمه من يخت المحروسة الى يخت الحرية وسافر به جمال عبد الناصر إلى الجزائر ويوغوسلافيا واليونان واستقبل عليه العديد من الزعماء والرؤساء .

الرئيس السادات أيقن بذكائه القيمة التاريخية لليخت فاختاره ليستقبل عليه الملك فيصل بن عبد العزيز بن آل سعود أثناء المناورة البحرية المصرية ١٩٧٤ومن هنا أصبحت العلاقة بين مصر والسعودية يسودها الترابط

ه يونيو ١٩٧٥ ابحر الزعيم السادات به أثناء الاحتفال الثانى بقناة السويس لكى يعود له الرفعة والمجد إلى مصر حيث يمثل يخت المحروسة رمز العزة والحضارة و تتخطى مصر مرحلة الحرب لتبدأ مرحلة التنمية .

١٩٧٦ أبحر السادات به فى أطول رحلاته ليشارك فى الاحتفال العيد المئوى الثانى لاستقلال الولايات المتحدة الأمريكية و تتطلب ذلك تعديل المحركات من العمل بالبخار الى العمل بالديزل وتم إعادة تزويد يخت المحروسة بالوقود فى أسبانيا ليتمكن من عبور المحيط الأطلنطي للوصول الى أمريكا ، وبمجرد وصول المحروسة الشواطئ الأمريكية اتجهت أنظار العالم إلى يخت المحروسة وما به من قيمة أثرية وتاريخية عريقة وكان ذلك ذكاء من السادات استطاع به خطف الأنظار من رئيس أمريكي .

١٩٧٩ قام السادات على متن اليخت ليكون شاهدا على رحلته الجريئة نحو السلام إلى ميناء حيفا فى زيارته الى القدس الشريف .

٢٠٠٠ كان على شط قصر رأس التين لكى يستريح ليبدأ مرحلته الجديدة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي

٢٠١٥ استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي الملوك والأمراء على يخت المحروسة لأنه اقتناء أثري يدل على الفخامة و العزة والرقي فى حفل الافتتاح البحرى الثالث

مواصفات يخت المحروسة وأسراره من الداخل


يخت المحروسة عبارة عن ٱسطوره تاريخيه واستعانت هذه الأسطورة الفريدة من نوعها بالأساطير اليونانية في مقدمة اليخت وهو عبارة عن طائر يقاوم إله الشر والشياطين التى كادت تحطم السفن وتسقطها في البحار ..
واستعان بها للتخلص من آلة الشر ويسقطها هو فى أعماق البحار



يخت المحروسة وأسراره التاريخية

إقرأ أيضا  رأي شخص ما فيك ليس بالضرورة أن يكون واقعك


يتكون يخت المحروسة من خمس طوابق :


الطابق الرئيسي يضم خزانات الوقود والغلايات .

هناك لوحة شرف لقادة يخت المحروسة منذ تأسيسه حتى الآن .

الطابق الأول يضمن غرف الجلوس والمطابخ والجناح الشتوى لليخت وكان متعمدا ان يكون الجناح الشتوى فوق الغلايات حتى تقوم بتد فئتها

كذلك القاعة الفرعونية وهى أهم ماتميز هذا اليخت فى بداية البهو المصعد من مصاعد شندلر كذلك بنقوش إسلامية وفرعونية تتعلق بثقافات وحضارات مختلفة

كذلك زود اليخت ٤٨ منشور خشبي مزود بأغلى أنواع الزجاج لكي يدخل أشعة للشمس إضاءة البهو إضاءة ساحرة تتناسب مع الآثار مع هيبه وشموخ الحضارة التاريخية

الخصوصية تبدأ بخصوصية الملك فاروق يوجد عليه تليفون يعمل حتى الآن وتوضع نوتة التليفونات الداخلية لليخت كذلك توجد صورة لشجرة أبناء الجالسين على عرش مصر .
المقر الصيفى وحجرة الملك والملكة وهناك ثلاث لوحات رسمها رسام 
حجرة الملك والملكة حجرة الملك باللون الذهبي والملكة باللون الفضي ويغلب عليها الطابع الكلاسيكي الإيطالي



قاعة الأميرات شقيقات الملك فاروق


كان الملك فاروق يصطحب أخواته فى جميع رحلاته وقد أنشأ لكل أميره حجره خاصه بها مزودة بحمام خاص وتلفزيون ونوته بالأرقام الداخلية وعلى مفرش السرير نفس الشعار الملكى وحرف f. 
حجرة الأميرة فوزية 
حجرة الأميرة فريال 
حجرة الأميرة فايقة
حجرة الأميرة فايزة 
حجرة الأميرة فتحية 
حجرة الأميرة فادية 
بين الحجرات رسومات فرعونية على الجدران ويوجد لوحة أثرية بديعة لرحلة صيد تدل على الوفاء والجمال فى نفس الوقت .

حجرة الموسيقى بها بيانو طراز كودا وحصل على جائزة أفضل تصميم والشكل والمقاس من فرنسا عليه نوته موسيقيه من عصر الملك فاروق لأنه كان عاشقا ومحبا للموسيقى وكان يفضل الجلوس فى هذه الحجرة ثم زود المكان براديو اضافه الرئيس جمال عبد الناصر فى عهده .
كراسى الحجرة من ريش النعام وهناك بايوهات حائطية من الحرير كذلك تتميز الحجرة بالنقوش ذات الطابع الإسلامى .

كذلك يوجد ألبوم خشبي على الحائط به صور جميع الشخصيات التي حضرت حفل احتفال قناة السويس وهو قطعة أثرية تحمل أهم شخصيات تاريخية في ذاك الوقت .

قاعة الطعام كل التزاماتها مزودة بالذهب الخالص من ملاعق وشوك وسكاكين ومقابض .
يخت المحروسة وأسراره التاريخية



صالة اللعب الورقى ثم أطلقوا عليها حجرة التدخين تصميم الحجرة إيطالى ، الكراسى على شكل نسر يحمل حجر كذلك يوجد لوحتين رسمها رسام إيطالي يكملان بعضهم البعض والتاج العلوى أيضا من العاج .

كأس من الفضة الخالصة من جورجيا وفكتوريا يهديها الملك لمن يكسب من أعضاء الحاشية .
كذلك يوجد صوره للملك فاروق على اليمين ، والملك إسماعيل على اليسار .

الطابق الثاني العلوى به ٤ مدافع لإطلاق ٢١ طلقة لتحية الرؤساء والملوك تدل على العظمة والفخامة الملكية والصالة الصيفية والصالة الزرقاء

الطابق الثالث العلوى الممشى والعائمات واحتوى اليخت على 4 مصاعد من شركة شندلر منها المصعد الخاص بالجناح الخصوصي وكذلك جراج الخاص بسيارة جلالة الملك ذات اللون الأحمر الملكي .

وهذا هو يخت المحروسة ، وما به من قيمة تاريخية عريقة عبر العصور ، زال الملك عن أمراء ، وملوك المحروسة ، ولم يزل عنه الملك حتى الآن .
التعليقات
0 التعليقات

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين