عاممقالات

مهرجان هولي للألوان فى الهند


مهرجان هولي للألوان فى الهند

بقلم / غادة عبدالله

لا يوجد أجمل من الألوان للتعبيرعن الاحتفال بقدوم الربيع، هكذا يرى الهنديون بأية حال، حيث تقام احتفالات كبيرة بمناسبة قدوم الربيع من كل عام ويسمى بعيد الألوان ” يوم الهولي” وهو بمثابة مهرجانٍ شعبيّ، يَحتفل فيه الهندوس من كلّ عام احتفالا بموسم الحصاد وخصوبة الأرض ووداع فصل الشتاء واستقبال فصل الربيع.
ويعود هذا العيد إلى قرونٍ عديدة مرتبطة بجذور دينية ببعض من الأساطير الهندوسية ، حيث يُعتبر حتّى أيّامنا هذه يوماً مقدّساً في بعض البلدان، إذ تُعطّل فيه الدولة عطلة رسميّة، ويتمّ فيه تراشق الألوان المائيّة في الشوارع، في جوٍّ من الفرح والسرور، حيث تبدأ الاحتفالات من ليلة اكتمال القمر، وتستمرّ لمدّة ستة عشر يوماً خلال فصل الربيع.

يُعرف عيد الألوان بأسماء عديدة:

حيث يُطلق عليه في الدول الآسيويّة هولي فاغوا، أو مهرجان هولي كما في الهند، وأيضاً احتفالات الربيع.

مهرجان هولي للألوان فى الهند


مهرجان هولي للألوان فى الهند


حيث يحكي فى الأساطير القديمة بأنه عند إحراق هوليكا، شقيقة ملك الشياطين، جاء من هنا اسم “هولي”، على الرغم من أن البعض يرجع سبب التسمية إلى الإنجليزية، والتي تعني “المقدس”.

أقرا ايضا:

مسجد شيان بني منذ ٧٠٠ عام كتب القران كله علي جدرانه

تروي الأساطير والروايات الهندوسية 

بأنه تعود قصّة مهرجان الهولي “عيد الالوان” إلى عدّة روايات وأساطير قديمة تقول أحدهما بأنّه يعود إلى الإله كريشنا، حيث قيل بأنّه قد أصابته الغيرة الشديدة من بشرة رادا توأم روحه، ذات اللون الأبيض، ليذهب إلى والدته ويشتكي غيرته وحزنه بسبب لون بشرته الدّاكن، فما كان من والدته إلاَّ أن اقترحت عليه بأن يقوم برشّ وجه رادا باللون الذي يغيّر فيه لونها حسبما يودّ.

مهرجان هولي للألوان فى الهند



أمّا الرواية الأخرى… فتقول بأنّه يعود إلى الأساطير المعروفة عند الهندوس، والتي تحكي عن الإشعاع المنتشر في الوجود، حيث إنّ هذه الإشعاعات تنشر الضوء من خلال موجات، لكافّة أرجاء الأرض، حيث تُكمل العناصر الأربعة الموجودة في الطبيعة لدى الهندوسيين، وهي كلّ من: الماء، والرياح، وأيضاً النّار، إضافة إلى التُراب.

أقرا ايضا:

موقع مصر الجغرافى المتميز وتأثيره على السياحة

طقوس الاحتفال بمهرجان الهولي:

إنّ الاحتفال بهذا العيد، وبالرّغم من أنّه يُشكّل عيداً دينيّاً، إلاَّ أنّ طقوس الاحتفال فيه تتمّ بطريقة شعبيّة مرحة، حيث يخرج الناس إلى الشوارع ليلاً، مرتدين الثّياب الملوّنة، والتي على الأغلب هي من ألوان الطيف، ألوان قوس قزح، ويرشوّن على بعضهم بودرة ملوّنة، مبتهجين ومؤدّيي الأغاني الخاصّة بهذه المناسبة، وسط هُتافٍ وصريخٍ عالٍ.

مهرجان هولي للألوان فى الهند



مهرجان هولي للألوان فى الهند

الدول التي تحتفل بمهرجان الهولي:

كما و أصبحت العديد من الدول تشارك الهند في هذا الإحتفال ففي كل عام يتراشق مئات الآلاف بالألوان حول العالم، حيث تحتفل العديد من الدول الآسيويّة، لكونها البلدان التي تنتشر فيها الطائفة الهندوسيّة، وفي مقدّمتها دولة الهند، وأيضاً دولة بنغلادش، ودولة سريلانكا، ودولة باكستان، ونيبال، إضافة إلى وجود عددٍ من الدول في جميع أنحاء العالم، والتي تضم عدداً كبيراً من التابعين للطائفة الهندوسيّة، كدولة جنوب إفريقيا، دولة غويانا، ودولة سورينام، وأيضاً المملكة المتّحدة البريطانيّة، ودولة ترينيداد، إضافة إلى دولة فيجي، والولايات المتّحدة الأمريكيّة.

أقرا ايضا:

تعرف على أبخل شخصية على وجه الأرض والتي دخلت موسوعة جينيس


وهوالمهرجان الأكثر شهرة، المُقام في براج، وتحديداً في الأماكن التي ترتبط بالإله كريشنا، وهي: منطقة ماتورا، ومنطقة فريندافان، ومنطقة ناندا غاون، ومنطقة بارسانا.
وأصبح هذا العيد رائجا في كثير من الدول الأخرى وعند الشعوب التي لا تمت بصلة للهندوسية متخذين منها فرصة للإحتفال والترفيه مستمتعين بتجربة أمر جديد من الثقافة الهندية.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock