عاممقالات

الذكرى الخامسة لوفاة اللواء أ ح “نوال الشافعي”



الذكرى الخامسة لوفاة اللواء أ ح "نوال الشافعي"
عندما قال الرئيس السادات: “اسألوا نوال”

كتب/خطاب معوض خطاب
اليوم 28 يونيو 2019 يوافق مرور 5 سنوات على وفاة اللواء أركان حرب “نوال سعيد الشافعي” رئيس هيئة الإمداد والتموين بالقوات المسلحة المصرية خلال حرب أكتوبر.
واللواء أ ح “نوال سعيد الشافعي” كان له دور كبير بحكم موقعه ومسئولياته في تحديد موعد حرب أكتوبر، فقد حدث وأن التقى بعض قادة الجيش الرئيس السادات في أحد الاجتماعات قبل نشوب الحرب وسألوه عن موعد الحرب المرتقبة، وحينها قال لهم الرئيس السادات : “اسألوا نوال”.
واللواء أ ح نوال السعيد الشافعي واحد من أبرز القادة خلال فترة الحرب، حيث كان مسئولا عن الإمداد والتموين للجيش من طعام وغذاء وإمداد طبى ومستشفيات ووقود وسلاح وذخيرة وملابس ومركبات ونقل، وغيرها من الأشياء التى لا غنى للجيوش عن وجودها وتوفرها وقت الحرب.
وبفضل خبرة وكفاءة وأفكار هذا الرجل الذي تولى مسئولية تجهيز الجيش للحرب وكان بالفعل على قدر المسئولية خاض الجيش الحرب ولم يشعر أحد من أفراده أو قادته بنقص في الغذاء أو الدواء أو الوقود. والمعروف أنه بدون توافر هذه الأشياء لم يكن أى جيش ليستطيع أن يخوض حربا أبدا، فالأمر الواقع وكما يقال في علوم العسكرية: “إن الجيوش تمشي على بطونها”.
واللواء أ ح نوال سعيد الشافعي من مواليد الشرقية في 12 مارس 1924، وهو رجل أكاديمي حيث قام بالتدريس في أكاديمية ناصر العسكرية، وله العديد من المؤلفات التي أثرت المكتبة العسكرية، كما أنه خاض حروبا عديدة في فلسطين 1948، وبورسعيد 1956، ويونيو 1967، وأكتوبر 1973.
كما أنه كان كبيرا لمستشاري كلية القادة والأركان، كما كان يعتبر موسوعة علمية وعسكرية وقيمة رفيعة المستوى، وقد حصل اللواء أ ح نوال سعيد الشافعي على العديد من الأوسمة والنياشين، ومن بينها نجمة الشرف العسكرية، وقد رحل عن دنيانا منذ 5 سنوات في 28 يونيو 2014م.
وللعلم فإن هذا الرجل العظيم قد ظلم كثيرا أثناء حياته وأيضا بعد وفاته، حيث تم تهميش دوره في الحرب مثله مثل الكثيرين غيره من أبطال النصر الحقيقيين الذين لم يأخذوا حقهم من التقدير والإشادة لسنوات طويلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock