أخبار وفنعام

مؤلف كتاب عمر و أمل … د.محمد محمود رضوان حسن سرحان


كتب / خطاب معوض خطاب

أستاذنا و معلمنا …

مؤلف كتاب عمر و أمل …

د.محمد محمود رضوان حسن سرحان…
كم تمنيت أن أرى صورته و أن أعرف اسمه ، إنه أستاذنا الذى نشأنا و تعلمنا و تربينا على ما أبدعه و خطه فى كتاب القراءة الذى درسناه فى المرحلة الإبتدائية ، فما زلنا نتذكر ما بهذا الكتاب رغم مرور عشرات السنين ، فمن منا ينسى عمر و أمل ؟ من ينسى يا مدرستى يا مدرستى فيك أقضى كل الوقت ؟ من ينسى عم عثمان ؟ من ينسى أمى أمى ما أحلاها ؟ من ينسى ألف باء يعنى أب ؟ من ينسى فى بيتنا طيور كالبط و الحمام ؟ من ينسى افتح الباب سعيد إنه عمى فريد ؟ ذكريات أجمل و أغلى أيام العمر ، و نحن نتذكرها ندعوا بالرحمة لمن أبدع هذه الكلمات التى شكلت وجداننا و مازالت عالقة بأذهاننا حتى اليوم .
ولد د.محمد محمود رضوان حسن سرحان في بني سويف سنة 1914م ، و تدرج بمراحل التعليم حتى التحق بمدرسة دار العلوم العليا و حصل على شهادتها و بعد ذلك حصل على دبلوم التدريس سنة 1948م ثم حصل على درجة الدكتوراه في التربية من جامعة لندن سنة 1952م .
عمل مدرسا للغة العربية و التربية الدينية و بعد حصوله على الدكتوراه عمل بالتدريس فى معهد التربية العالى للمعلمين ،
تم إختياره مستشارا ثقافيا بسفارة مصر فى إندونيسيا ثم مديرا لمعهد الرافدين بالعراق ، وكبيرا لمفتشى اللغة العربية بوزارة التربية والتعليم ، ثم وكيلا فوكيلا أول للوزارة حتى سنة 1979م .
تولى منصب نقيب المعلمين و تم إختياره عضوا بمجلس الشورى سنة 1981م و عضوا بالمجلس القومى للتعليم و عضوا بالمجلس القومى للثقافة ، و مثل مصر فى عدد من المؤتمرات و اللقاءات في مجال التربية والتعليم ، و إتحاد المعلمين العرب ، و منظمات المعلمين الدولية .
د.محمد محمود رضوان حسن سرحان له العديد من القصائد التى نشرت في معظم كتب اللغة العربية المقررة على مراحل التعليم المختلفة خلال فترتى الستينيات والسبعينيات ، كما أن له ديوانان مخطوطان هما جنة رضوان ، وألفية ابن رضوان .
كما أن له عدد من المؤلفات في مجال التربية منها : التربية القومية العربية – الوسائل والغايات ، ومفاهيم جديدة للتربية ، ودراسات في ثقافة الطفل ، ولغة الطفل في مطبوعات الجامعة العربية والهيئة العامة للكتاب ، وتعليم القراءة للمبتدئين ، وله عدد من البحوث والمقالات متنوعة الموضوعات ، و شارك في تأليف عشرات كتب اللغة العربية المدرسية خلال فترتى الستينيات والسبعينيات .
حصل على وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى كما حصل على درع التقدير والريادة من نقابة المعلمين و كانت وفاته فى سنة 1995م .
المصدر :

موقع معجم البابطين لشعراء العربية فى دراسة نشرها إعتمد فيها على :

عبدالحليم عبدالحفيظ سليمان و آخرون (دائرة معارف أعلام بنى سويف – ديوان عام محافظة بنى سويف 2001م .

مقابلات أجراها الباحث محمد ثابت مع بعض معاصرى د.محمد محمود رضوان حسن سرحان القاهرة 2003م .

محمد كمال سليمان ( الأنباء – عدد خاص من ملحق مجلة الرائد – نقابة المعلمين القاهرة 2000م .

صحيفة دار العلوم العدد الرابع السنة السابعة أبريل 1941م .

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock