عام

10 أسرار عن أشهر المحميات الطبيعية: “محمية وادى دجلة “

محمية وادى دجلة . تصوير . أسامة خليل 


كتب .  صلاح عادل . تصوير أسامة خليل 

1: وادي دجلة هو مكان مختلف لقضاء يوم مميز جدا حيث الطبيعة والشمس والبعد عن زحام المدينة، فيمكنك الاستمتاع مع العائلة أو الأصدقاء بالهواء النقي والاسترخاء أمام مناظر المحمية الطبيعية، كما يمكنك إقامة حفلات الباربيكيو هناك. ومن الأفضل أن تكون الزيارة خلال الأيام من الأحد إلى الخميس بدلا من نهاية الأسبوع لتجنب الزحام. زيارة المحمية تحتاج لسيارة نظرا لطول الوادي (14 كم)، 


2: المحمية موجودة بالمعادي بجانب نادي وادي دجلة الرياضي. بوابة الوادي هي المكان الوحيد للدخول أو الخروج منه ويمكنك زيارة المكان في أي وقت من النهار ولكن من الأفضل أن تكون الزيارة في أول اليوم حتى تتمكن من الاستمتاع بالمحمية كلها. علما بأنه لا توجد أية رسوم لدخول المحمية.

3 : منطقة الشلالات في وادي دجلةتعتبر وادى دجله بمحافظة القاهرة محمية طبيعية بموجب قرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 47 لسنه 1999 والمعدل بالقرار رقم 3057 لسنة 1999 بمساحة إجمالية حوالي 60 كم2 .  وتعتبر من الأودية الهامة التي تمتد من الشرق إلى الغرب بطول حوالي 30 كم .  يمر بصخور الحجر الجيري الذي ترسب في البيئة البحرية بالصحراء الشرقية من ( 60 مليون سنه) ، لذلك فهي غنية بالحفريات .


4 : يعتبر وادي دجلة جزء من الهضبة الشمالية لصخور الجيري لعصر الإيوسين والتي عرفها القصاصي سنة 1993 كبيئة مميزة بطبيعة جغرافية في مصر . وهذا النوع من البيئة غير ممثلة في وحدة المحميات الطبيعية عدا محمية الغابة المتحجرة .

 

5 : تقع وادي دجلة بين خطي عرض وطول 56 ، 29 شمالاً 24 ، 31 شرقاً ويصل طوله حوالي 30 كم ويمتد من الشرق إلي الغرب .

يبدأ وادي دجلة علي هيئة روافد صغيرة تصب مياه الأمطار علي التلال المحيطة به . وادى دجلة الطبيعية

6: أهميتها يحاط الوادي بتكوين الحجر الجيري لعصر الإيوسين الفني بالحفريات الذي يبلغ ارتفاعه علي جانبي الوادي حوالي 50 متر تقريباً .

7 : معظم الموارد البارزة في وادي دجلة هو المنظر العام للوادي والغني بالحياة النباتية والحيوانية . 

 8 :يكسو الوادي غطاء واقي من النباتات الحولية والدائمة ، وقد سجل حوالي 64 نوعاً من النباتات . 


9 : سجل حديثاً وجود آثار للغزال الحفري بالمنطقة مما يعطي دليلاً علي وجود التيتل النوبي ، وقد سجل حوالي عشرون نوعاً من أنواع الزواحف وتشمل السلاحف المصرية المهددة الانقراض . 


10 : سجل 12 نوعاً من طيور الصحراء الشرقية بالإضافة إلي الأنواع المهاجرة والزائرة شتاءاً والمقيمة والزائرة صيفاً. 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock