عاممقالات

الهدف هو شماعة الطموح وليس العكس


بقلم / ميلاد موريس
نبدأ بتعريفنا للهدف الذي أخذ أشكالاً كثيرة في تعريفه ، وعلي سبيل المثال :
نبدأ بأبسط تعريف للهدف وهو : كل ما يسعى إليه الفرد من أجل تحقيقه .
وهناك رأي آخر إن الهدف هو النّتيجة الحاسمة الّتي يسعى إليها الفرد التي تصله بالنهاية إلي ما سعي له .
وأنا أيضاً أتفق مع الأثنين مع زيادة بعض التفاصيل .. الهدف هو شماعة الطموح التي يجب أن يُعلق عليها الفرد طموحاته ليصل إلي مكانته المستحقة .
لا شك أن فاقد الهدف يفقد الإرادة أيضاً، وفاقد الإرادة لا يملك خطة للحياة، وفاقد الخطة سيكون بالتأكيد جزئا من خطة الآخرين وآلة بأيديهم، ولن يتحكم بعد ذلك بمصيره، حيث أن غيره هو الذي ينوب عنه في قراراته، وليس له إلا أن يرضخ لتلك القرارات، حسنة كانت أم سيئة، وغالبا ما تكون تلك القرارات في غير مصلحته. تقوم فكرة وضع الأهداف على مبدأ أن الأشياء تصنع مرتين، الأولى في أذهاننا عبر تكوين صورة واضحة التفاصيل لكل ما نود الوصول إليه، وأي شكل ستأخذه حياتنا بعد سنة أو عشر سنوات. والثانية على أرض الواقع عبر العمل الجاد الموجه .
فا بدون هدف هو نتيجة لوضع عدة طموحات ليس لها نافع ولم تسعِ إليها مسبقاً فأهم الخطوات التي تحتاجها لهدفك هو اتباع أساليب ودراسات عملية وتنظبم أفكارك وعدم فوضويتها .
هناك أيضاً أنواع للأهداف فا هي ليست عشوائية كما يعتقد البعض .. فعلي سبيل المثال :
الهدف قصير المدي : من المتوقع إنجاز الأهداف القصيرة المدى في وقت قصير كمحاولة تسديد فاتورة خلال الأيام القصيرة القادمة تعريف الأهداف القصيرة المدى ليس له علاقة بأي مدة زمنية محددة وبعارة أخرى، يمكن للمرئ أن يحقق أو يفشل في تحقيق هدف قصير المدى في يوم أو أسبوع أو شهر أو سنة، ألخ. يرتبط الإطار الزمني للهدف القصير المدى بسياق الإطار الزمني العام الدي يتم التطبيق فيه على سبيل المثال، يمكن لشخص قياسوإنجاز هدف قصير المدى لمشروع مدته شهر إلى أيام، حيث يمكن قياس أو انجاز هدف قصير المدى لحياة شخص ما لشهور أو سنوات يعرف المخططون الأهداف القصيرة المدى بأنها مرتبطة بلأهداف طويلة المدى .
والهدف طويل المدي أو الشخصي كما يسميه البعض : يمكن للأفراد تحديد أهداف شخصية يمكن للطالب أن يضع هدف وهو الحصول على درجة عالية في الإختبار يمكن لرياضي الجري خمسة أميال يومياً يمكن للمسافر محاولة الوصول إلى المدينة المقصودة خلال ثلاث ساعات. تعتبر الأهداف المادية مثال شائع لحفظ المعاش أو للتوفير من أجل الشراء. يمكن لأدارة الأهداف أن تعطي عائدات في كل مجالات الحياة معرفة ماذا يريد الشخص تحقيقه بالضبط يساعده على الركيز والتطوير كما يساعده على وضع ذلك الهدف ضمن الأولويات تلقائياً. يعزز تحديد الأهداف والتخطيط ادافع رؤية طويلة المدى وقصيرة المدى. ويركز على القصد والرغبة واكتساب المعرفة ويساعد على تنظيم المصادر. تتضمن كفاءة هدف العمل الأعراف بجميع التهم وحلها وأيضاً الصراع الداخلي والاعتقاد السلبي والمحدود الذي قد يتسبب بتخريب جهد شخص ما. ومن خلال وضع أهداف محددة يمكن للمرئ أن يفتخر بإنجاز تلك الأهداف. يمكن للمرئ أن يرى تقدم فيما قد يراه طويلاً ومستحيل .
وفي نهاية حديثنا عن الهدف يجب أن نتخذ خطوات تتعادل مع نجاح الهدف فيما بعد ، حتي يبنيَ المستقبل عليه ويعود بالنفع عليهم يجب علينا العمل علي دراسة الهدف بصورة عملية أكثر منها علمية حتي يستمر الهدف في الإنشاء .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock