أخبار وفنعام

16 تصريحًا من حاتم قناوي مراسل dmc الإخبارية..أبرزهم عن صعوبات تغطية جنازات الشهداء ومطالبه بتوفير دورات تدريبة للمراسل


سامح عبده
صرح حاتم قناوي مراسل بقناة dmc الإخبارية، عن بدايات عمله كمراسل في قنوات العراق وcbc اكسترا، وdmc، أصعب التغطيات الميدانية التي واجهته، ومطالبه باهتمام الدولة بالمراسلين وفيما يلي أبرز التصريحات:
(1) تخرجت في كلية تجارة إنجليزى قسم إدارة أعمال جامعة الإسكندرية.
(2) عملت منسقًا ومعدًا فى وكالة أخبار UNI.
(3) ثم عملت مراسلاً في قناة كربلاء العراقية.
(4) وبعد ذلك عملت معد ومترجم في قناة PBS الإمريكية.
(5) ثم انتقلت بعد ذلك للعمل كمراسل فى قناة CBC Extra، ثم بعد ذلك مراسلاً في قناة DMC.
(6) أبرز التغطيات التي أجريتها الانتخابات الرئاسية 2012 و 2014 المؤتمر الاقتصادى في شرم الشيخ، وافتتاح قناة السويس الجديدة، وتفجيرات وأعمال العنف من 2013 حتى الآن، بالإضافة إلى تغطيات لمهرجاني القاهرة والإسكندرية السينمائى الدولى من 2014 حتى الأن، ومهرجان الفجيرة الثقافى الأول بدولة الإمارات العربية المتحدة، بجانب تغطية استلام فرقاطة بحرية من فرنسا عايز ازود سفريه فرنسا برضه.
(7) إجادتي للغة الإنجليزية ميزتني في تغطيات بعض الأحداث وإجراء لقاءات مع شخصيات دولية مثل: إجراء لقاء مع سفير الاتحاد الأوربي، ولقاء مع وزير الدفاع الباكساني في مقر الهيئة العربية للتصنيع.
(8) أصعب مراحل عمل واجهتنى كنت من المحظوظين الذين عملوا خلال 4 سنوات الماضية التى تلت ثورة 30 يونيو وأجريت تغطيات للأحداث العنيفة التى شهدتها مصر في عهد أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية.
(9) وهى فترة على الرغم من صعوبتها لكنها نعتبر من الفترات الغنية جدا مهنيا سواء من خلال متابعة المظاهرات التى كانت تحدث في مختلف المحافظات أو التجمعات العنيفة أنذاك او الانفجارات التى كانت تحدث.
(10) أصعب التغطيات الميدانية التى كانت تشكل لي صعوبات هي تغطيات الجنازات ولقاءات مع أسر شهداء القوات المسلحة والشرطة في مواجهة الإرهاب الذى ضرب البلاد خلال الفترة الماضية، حيث تتمثل الصعوبة في الشق الإنسانى الكبير الذى كنا نواجه خاصة في تغطية لقاءات أسر الشهداء.
(11) ما زالت مهنة المراسل لا يتم تقيمها أو التعامل معها بما يليق بمكانتها في المنظومة الإعلامية.
(12) وذلك بالرغم من أن السنوات الآخيرة شاهدنا كيف تحول عدد كبير من المذيعين لمراسلين لتغطية بعض الأحداث خارج الاستوديو وهو ما يظهر أهمية و قيمة عمل الشارع.
(13) المراسل قد يؤدي عمل أكثر خطورة وصعوبه من المذيع داخل الاستوديو ومع ذلك لايحظى بنجومية وتقدير أدبي ومادي.
(14) إدارة قناة dmc من المنصات الإعلامية القليلة التي تسعى جاهده لتفعيل قيمة المراسل وإعطائه ما يستحق تقديرا لمهنته ومكانته.
(15) أتمنى أن يتم يتوفر للمراسل دورات تدريبية تساعد على الإضافة لخبرات المراسل بجانب توفير الحماية اللازمة لهذه المهنة خاصة إذا كان المراسل يعمل في بلاد وظروف أمنية صعبة.
(16) أتمنى أن يأخذ المراسل المكانه التى تليق بقدر وأهمية هذا العمل الذى يعتبر في الإعلام الأجنبى مكانة تفوق مكانة المذيع التلفزيوني سواء على المستوى المهنى أو الأدبى أو المادي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock