أخبار وفنعام

في ذكرى النصر.. 6 أفلام خلدت حرب أكتوبر على شاشات السينما


سامح عبده
دائما ما تكون الدراما والسينما هى الأقرب لتجسيد ما يحدث على أرض الواقع، بداية من حكايات وروايات الفراعنة، مرورا بحقب تاريخية أخرى، حيث إن الأعمال الفنية هي صاحبة السبق في تعريف الأجيال الجديدة بما حدث من انتصارات ونكسات في الماضي.
ومع الذكرى الــ44 لحرب أكتوبر المجيد، وجدنا أن هناك مجموعة من الأفلام المصرية التي جسدت حرب أكتوبر عبر شاشات السينما والتلفزيون، وتعلق بها الكثير.
في السطور التالية نستعرض أشهر الأفلام التي تعرض في ذكرى الاحتفال بنصر أكتوبر وتخلد تلك المعركة المجيدة في تاريخ المصريين:
1 – الرصاصة لا تزال في جيبي
هو أول فيلم أنتجته السينما المصرية عقب حرب 73 وذلك في العام التالي مباشرة، وتدور أحداثه حول شاب حديث التخرج ويقوم بدوره الفنان محمود ياسين يعيش قصة حب مع ابنة عمه، ولكن نظرا لظروف الحرب يستدعى للتجنيد، ومع أول عودة له لمنزله يجد أن حبه لابنة عمه في طريقه للضياع، بسبب شخص انتهازي استغل غيابه، فيحاول استردادها، فيجدها فاقدة للثقة في كل المحيطين بها حتى حبيبها.
يبذل البطل خلال الفيلم كل ما في وسعه ليعيد لها الأمان الضائع، وبعد الانتصار يجدها إنسانة أخرى عادت لها روحها المرحة، فيعدها بأنه سيظل محافظا على مكان الرصاصة في جيبه لأن الحرب لم تنته بعد رغم الانتصار.
2-أبناء الصمت
أنتج أيضا في عام 1974، ويعتبر هذا الفيلم من أكثر الأفلام التي تناولت أحداث الحرب، حيث تقع أحداثه خلال الست سنوات التي سبقت حرب أكتوبر ”حرب الاستنزاف”، والعمليات القتالية التي كان يقوم بها الجيش لاستنزاف طاقة وقوة العدو.
شارك في بطولة هذا الفيلم كوكبة من النجوم منهم محمود مرسي، نور الشريف، ميرفت أمين، محمد صبحي، مديحة كامل، أحمد زكي، السيد راضي، سيد زيان.
3- حتى آخر العمر
تم إنتاجه عام 1975، وهو من الأفلام التي لها مزيج خاص لأنها جمعت ما بين أحداث حرب أكتوبر وقصة حب أبطالها محمود عبدالعزيز والذي يعمل طيارا في الجيش، وزوجته نجوى إبراهيم، وكيف وقفت إلى جواره رغم تغير معاملته لها، بعد إصابته في الحرب، والتي بسببها أصبح قعيدا على كرسي متحرك.
4- أغنية على الممر
الفيلم حالة خاصة وهو من إنتاج عام 1972، أي قبل الانتصار لكنه واحد من أهم الأفلام التي تناولت حرب الاستنزاف، ويحكي كيف ظل جنود فصيلة مشاة، صامدين رافضين الاستسلام رغم نفاذ الماء والطعام وانقطاع الصلة بينهم وبين القيادة، وإغراءات العدو، الذي يعدهم بالحفاظ على حياتهم في حال استسلامهم.

5- العمر لحظة
من إنتاج عام 1978 وتدور أحداث الفيلم حول الصحفية نعمت وجسدت دورها الفنانة ماجد، التي تهتم بكتابة تقارير إنسانية، ترصد بها مشاعر الجنود وذويهم، وتكتب عن معارك حرب الاستنزاف، وعن انتظارهم ليوم الخلاص، وتذهب إلى الجبهة لمقابلة عددا منهم، وتشارك في الترويح عنهم ورفع روحهم المعنوية.
6- الطريق إلى إيلات
تدور أحداث القصة حول فترة حرب الاستنزاف عام 1969 قبل حرب أكتوبر المجيدة، وعن قيام مجموعة من الضفادع البشرية المصرية بمهاجمة ميناء (إيلات) الإسرائيلي الحربي ونجاحهم في تدمير سفينتين حربيتين هما (بيت شيفع) و(بيت يام) واللتان كانتا تهاجمان المواقع المصرية في البحر الأحمر بعد استيلاء القوات الإسرائيلية على سيناء، ومحاولاتهم لتنفيذ العملية والعودة لمصر بأقل خسائر ممكنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: