أخبار وفنعام

تعرف على مخرجة الروائع النسائية آيتن أمين.. وجديدها


سامح عبده
آمنت بقصص النساء فعرضتها من خلال أغلب أفلامها، هي المخرجة آيتن أمين، إحدى مخرجات ومؤلفات العمل الدرامي الاجتماعي الكوميدي “سابع جار”، الذي يعرض حاليا على شاشة “cbc سي بي سي”، ويلقى نجاحا كبيرا، وتمكن من حصد أكثر من 9 مليون مشاهدة بعد أسبوعين من عرضه.
لولا إيمان آيتن بحلمها، لكانت لا تزال موظفة في أحد البنوك، تدفن حلمها وشغفها بالسينما داخلها، إلا أنها انتهزت فرصة الإعلان عن دورة “آرت لاب” التابعة للجامعة الأمريكية، لدراسة السينما لمدة سنتين، والحصول على دبلومة، رغم أن شغفها الأساسي كان الكتابة، إلا أنها حينما درست الإخراج أحبته كثيرا.
قصص نسائية عديدة يستطيع الناظر رؤيتها عبر مسيرة آيتن أمين، المخرجة السكندرية التي كان أول ظهور لها بفيلمها “راجلها”، عن قصة للكاتبة أهداف سويف، والذي أثار ضجة لجرأته وقت عرضه، إذ تحكي قصته عن سيدة من طبقة فقيرة يتزوج زوجها بأخرى، فتمارس السحاق مع زوجته الثانية ويعلم زوجها ويطلقها.
عرض فيلمها “راجلها” والذي كان مشروع تخرجها من “آرت لاب” في 10 مهرجانات دولية، كما قدمت فيلمين قصيرين عن مديحة كامل وعن تاريخ الرقص الشرقي، وفيلم (ربيع 89) الذي يتعرض لمناقشة اضطراب المشاعر أثناء فترة المراهقة من تأليف وسام سليمان.
وفازت أمين المولودة في عام 1978، بجائزة أفضل مشروع في ملتقى مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لعام 2010، عن سيناريو فيلم “69” وهو أول عمل روائي طويل لها، بطولة خالد أبوالنجا، وتدور أحداث الفيلم عن حسين، وهو صاحب أحد مكاتب الاستشارات الهندسية، والفارض على نفسه إطارًا من العزلة في منزله، محاولًا حماية هذا اﻹطار العازل بطريقة تعاملٍ فظة مع جميع من حوله، لكن بمرور الوقت تقتحم شقيقته وحفيدها عزلته وتتغير مفاهيمه ونظرته القاسية للحياة.
وشاركت أمين بالتمثيل في فيلم “بصرة” عام 2010، مع الفنان إياد نصار وباسم سمرة، ونجلاء يونس بطلة فيلمها “راجلها”، وعملت مع عدد من المخرجين، منهم عمرو سلامة في فيلمه “زي النهاردة”، والمخرج الكبير محمد خان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock