عاممقالات

الفنان حسين الشربيني …



كتب/خطاب معوض خطاب
وصى ابنته “نهى” : الأخلاق أغلى من العلم و أجمل من الجمال …

نهى ابنة الفنان الراحل حسين الشربيني كشفت من فترة عن وصية من أبيها كتبها لها بخط يده و هي صغيرة جاء فيها :”ابنتي العزيزة نهى ، تمنياتي لك بالسعادة و النجاح دائما ، و أن تكوني الأولى دائما في المدرسة و في العمل لما تكبري إن شاء الله ، و أشوفك عروسة حلوة متعلمة مثقفة ، و أهم حاجة في الدنيا كلها الأخلاق ، فهي أغلى من العلم و أجمل من الجمال ، و ربنا يوفقك في دراستك و في حياتك” .





و من المعروف ان الفنان حسين الشربيني المولود في مثل هذا اليوم 16 نوفمبر 1935م كان يهتم ببيته و أسرته و حريصا على تعليم بنتيه “نهى” و “سهى” ، حيث أنه في الأساس كان خريجا في كلية الآداب قسم علم نفس و إجتماع من جامعة القاهرة ، ثم درس بالمعهد العالي للفنون المسرحية ، و كان يتمنى أن يعمل مدرسا لكن القوى العاملة ألحقته للعمل بالسكة الحديد التي ترك العمل بها و التحق للعمل بجريدة الجمهورية و منها للعمل كمذيع بالتليفزيون المصري الذي عمل من خلاله بالفن و عرف كممثل شهير بعد ذلك .




حسين الشربيني له العديد من الأعمال الشهيرة و المعروفة بالسينما و المسرح و الإذاعة و التليفزيون لكن أشهر أعماله ربما يكون فيلم “جري الوحوش” الذي يحتوي على مشهد له من أفضل المشاهد السينمائية التي تدعو للرضا بقضاء الله و تفسر مسألة الرزق تفسيرا دقيقا .

حيث صاغ المؤلف محمود أبو زيد في فيلم جري الوحوش ، الذي أخرجه علي عبد الخالق ، و من إنتاج 1987م ، هذا المشهد العبقري الذي جمع بين الفنان الراحل حسين الشربيني و الفنان الراحل نور الشريف :

– ما حدش رزقه بيزيد و لا بينقص عن حد .
،، ازاي بقى ؟
– “و إن تعدوا نعمة الله لا تحصوها” ، نعم ربنا علينا كتير و كلها أرزاق متقسمة بعدل و حكمة ، بص لنفسك و راجع حسبتك هتلاقى نفسك واخد حقك بالكامل .
،، واخد حقى بالكامل ؟!
– ايوة لو فرضنا إن نعم ربنا اللي ملهاش عدد تساوى 24 قيراط ؟ هتلاقى كل انسان واخد الأربعة و عشرين قيراط كاملين بس واخدهم مشكلين .
،، مشكلين ازاي ؟!
– تلاقي اللي واخد 10 قراريط مال على 7 صحة زائد زوجة صالحة على اتنين علم و أربعة راحة بال ، يبقوا كام ؟
،، يبقوا أربعة و عشرين .
– و تلاقي واحد غيرهم واخدهم 15 بنون على اتنين مال و واحد صحة و …..
،، ليه ربنا موزعش نعمه كلها على الناس كلها ؟! عشان ميبقاش فيه حد محروم من نعمة بيتمتع بيها غيره ؟!
– “لو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الارض” حكمته كده يا أخي .
– يعني مسعاش ؟
– اسعى فليس للإنسان إلا ما سعى .



تعرض الفنان حسين الشربيني لحادث سقوط سنة 2003م حينما كان يتوضأ ليصلي العشاء في أحد المساجد نتيجة لاختلال توازنه و نتج عن السقوط كسر في مفصل رجله اليسرى أعقبه إجرائه لعملية في إحدى المستشفيات الخاصة لكنه أصيب بعدها بجلطة في مراكز الإتزان بالمخ ، ثم اعتزل الفن و قضى أيامه الأخيرة في بيته وسط أسرته و تفرغ للعبادة و التقرب من الله راضيا بما أصابه و كان يقول : “يمكن ربنا عمل كده عشان أقرب منه أكتر” ، حتى كانت وفاته في شهر رمضان بعد أن تناول الإفطار مع أسرته و كان ذلك في يوم 14 سبتمبر 2007م .

المصادر :
جريدة الشرق الأوسط السعودية 16 سبتمبر 2007م .
جريدة النهار الكويتية 16 سبتمبر 2007م .
جريدة المصري اليوم 14 سبتمبر 2015م .
موقع السينما . كوم .
موقع مجلة لها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: