أخبار وفنعام

عيناك يا بغداد .. شط إسكندرية والقدس العتيقة .. صلوات فيروز لأوطانها العربية



سامح عبده 
“رجعت الشتوية”.. وعاد معها صوت “جارة القمر” نهاد رزق حداد، التي تحتفل اليوم 21 نوفمبر بعيد ميلادها الـ82، قضت منها 76 عاما تطرب وتشدو للسامعين بأعذب الألحان والترانيم والصلوات، شاخت فيروز وحافظ صوتها على شبابهبأفلام ومسرحيات و”سكتشات” متنوعة، ورصيد فني تخطى 800 أغنية.


لم تحصر نفسها في الغناء باللبنانية أوعن لبنان فقط، رغم أن “لبنان في القلب” كما قالت وأكدت عدة مرات، رغم ذلك مُنعت أغانيها من البث لمدة سبعة أشهر في لبنان؛ وذلك لرفضها الغناء للرئيس الجزائري (هواري بو مدين). فيروز غنّت للأوطان والشعوب، وتكاد تكون الوحيدة من المغنين العرب التي لم تذكر الرؤساء والملوك في أغانيها الوطنية.
غنت لفلسطين “زهرة المدائن”، التي دأب التليفزيون المصري على إذاعتها أثناء انتفاضة الأقصى، و”القدس العتيقة”، و”أنا لا أنساك يا فلسطين”، و”سلامي لكم يا أهل الأرض المحتلة”، ولسوريا غنت جارة القمر “يا مال الشام” و”إلى دمشق” و”يا شام عاد الصيف” و”نسمت من صوب سوريا” و”سائلني عن الشام” و”قرأت مجدك” و”شام يا ذا السيف”، وللأردن غنت “أنا والمساء والأردن”، و”أردن أرض العزم” و”عمان في القلب”.
في مصر ولها، غنت فيروز “مصر عادت شمسك الذهب”، واللافت أنها كانت من كلمات وألحان الأخوين رحباني، كما غنت “شط إسكندرية” وهي أيضا من كلمات وألحان الأخوين رحباني وصدرت عام 1999 في ألبوم “معرفتي فيك”، وأغنية “أهو ده الي صار”، وهي من التراث المصري، كلمات بديع خيري وألحان وغناء سيد درويش، كما كان لفيروز ولع بالتراث المصري، فغنت أيضا للموسيقارمحمد عبد الوهاب “خايف أقول اللي فقلبي”، وهي من كلمات أحمد عبدالمجيد وألحان وغناء عبدالوهاب عام 1929. ولدول أخرى، مثل تونس والكويت والإمارات والعراق وكندا وباريس، غنت فيروز “بغداد والشعراء، إليك من لبنان يا تونس الشقيقة، رسالة إلى جميلة، مرحبا عيد بلادي، العيد يروي الكويت، في ربوع الجهراء، قصيدة الإمارات، باريس، بيت صغير بكندا، يا زمان الوصل بالأندلس، أذكر الأندلس”. واشتهرت أغنيتها “طيري يا طيارة” بسبب مشهد قصير من مسلسل “امرأة من زمن الحب” للفنانة سميرة أحمد، أشير فيه إلى الأغنية، وأغنية “سهر الليالي” أيضا بسبب فيلم حمل نفس الاسم، من بطولة شريف منير وأحمد حلمي ومنى زكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: