أخبار وفنعام

“هنا العاصمة” يسلط الضوء على أزمة البنسلين.. و”الصحة”: ستنتهي 20 ديسمبر

سامح عبده
أزمة نقص “البنسلين”، خطر جديد يلوح بمخاطره على المرضى، وهذا ما ناقشته الإعلامية لميس الحديدي، في برنامجها اليومي “هنا العاصمة”، الذي يعرض على قناة “سي بي سي cbc”.


وقال محمود فؤاد، رئيس مركز الحق في الدواء، في مداخلة هاتفية مع البرنامج، إن مصر تستهلك نحو 6 ملايين أمبول من البنسلين سنويا، والأزمة الحالية نتاج الإهمال في مجال الأدوية.


وأضاف فؤاد، أن المركز حذر منذ أشهر عدة، من حدوث أزمة في البنسلين، وأن دور وزارة الصحة الطبيعي، هو منع الأزمة، وليس انتظار حدوثها ثم البحث عن حلول.


وشدد رئيس مركز الحق في الدواء على أنه يحذر الآن من وقوع أزمة في الدواء، وأن الأدوية الحيوية يجب أن تقوم بتوزيعها شركة حكومية، لأنها ملك الشعب، على حد قوله.


من جانبه، أوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، أن أزمة البنسلين ناتجة عن حصول إحدى الشركات على حق استيراد البنسلين، ثم منحت هذا الحق لإحدى الشركات الخاصة، ما أدى إلى حجب دخول 900 ألف وحدة إلى مصر.


وقال مجاهد إن الوزارة طرحت 100 ألف أمبول بنسلين اليوم الثلاثاء، مؤكدا أنه خلال الفترة المقبلة، سيتم طرح 100 ألف أمبول بشكل يومي لحل الأزمة، وأن الوزارة اتفقت مع عدد من الشركات لزيادة إنتاجها من البنلسين، لتقليل الاعتماد على الأمبول المستورد.


ووعد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، بانتهاء الأزمة، قائلا: “بحلول 20 ديسمبر ستنتهي أزمة البنسلين بشكل نهائي”، مضيفا أن الوزارة تعمل على حل المشكلة، التي يُجرى حل جزء كبير منها حاليا بالمحافظات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: