جمالك حياةعام

أهم الفيتامينات اللازمة لشعرك

كتبت/سمية مجدي

بعض الفيتامينات الهامّة لصحة الشعر ومصادرها الغذائيّة، مع العلم أنّ صحّة الشعر لا تحتاج إلى التركيز على نوع معيّن من الفيتامينات دون غيره، ويجب الحصول على جميع الاحتياجات اليوميّة من جميع الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والبروتينات والدهون الصحيّة والماء للمحافظة على صحة الشعر ، ومن هذه الفيتامينات:
1-الفيتامينB6
والذي يعتبر واسع الانتشار في الكثير من الأغذية المختلفة ، مثل اللحوم والدّواجن والأسماك والبطاطا وغيرها من الخضروات، مثل عصير البندورة والجزر، وبعض الفواكه، مثل الموز والبطيخ وعصير البرقوق، والبقوليّات، والكبدة، والحبوب المدعمة به، ومنتجات الصويا، والمكسرات .


2-الفيتامين_B12
والذي يتميز بكونه موجوداً في المصادر الحيوانيّة فقط، والتي تشمل اللحوم والدواجن والأسماك والحليب والأجبان والبيض، بالإضافة إلى وجوده في بعض المنتجات النباتيّة التي يتم تدعيمها به، مثل حليب الصويا المدعم به. ويجب الحرص على تجنب استخدام الطهي بالمايكرويف للمحافظة على الفيتامين ب12 في الأغذية .

3-حمض_الفوليك
والذي يمكن الحصول عليه عند تناول الخضروات والبقوليات، وتحديداً الخضروات الورقيّة الخضراء التي تعتبر من أفضل مصادره ، وهو موجود بشكل خاص في السبانخ ونبات الهليون والبروكلي، وبالإضافة إلى ذلك تعتبر منتجات الحبوب المدعمة به (مثل الخبز والدقيق المدعّم) وعصير البرتقال وخبز القمح الكامل مصادرَ جيّدة له ، وهو موجود أيضاً في الكبدة والبذور .

4-البيوتين
تشمل أعراض نقص البيوتين المتعدّدة تساقطَ الشعر، ولذلك فإنّ الحصول على الاحتياجات اليوميّة منه يعتبر ضروريّاً للحفاظ على صحّة الشعر ومنع تساقطه. ومن أهمّ مصادره الغذائية لحوم الأعضاء الداخليّة وصفار البيض، وفول الصويا، والسمك، والحبوب الكاملة .

5-الفيتامين_هـ
والذي يعتبر أيضاً ضرورياً لصحّة الشعر ، وتشمل مصادره العديد من الأغذية، إلا أنّ الزيوت النباتية والمنتجات الغذائيّة المحتوية عليها تعتبر من أهمّ مصادره في الحمية، كما يعتبر زيت جنين القمح مميّزاً بمحتواه منه، مع الحرص على تناول مصادره طازجة، حيث إنّه سريع التلف بالأكسدة والحرارة، كما يحصل في حال القلي بالزيت .

6-الفيتامين_د:

تقترح بعض الدراسات الأوليّة دوراً للفيتامين د في دورة نموّ الشعر، إلا أنّ هذا الدور يحتاج إلى المزيد من الدراسات العلميّة ، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من الطبيعة عن طريق التعرّض الكافي لأشعّة الشّمس، كما يمكن الحصول عليه من بعض المصادر الغذائيّة مثل الحليب المدعم به، وعصائر الفواكه المدعمة، والحبوب المدعمة به ، بالإضافة إلى الأسماك الدهنيّة مثل سمك السردين والسلمون وزيوتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: