صحتك بالدنياعام

فوائد الكركديه للصحة وكيفية أستخدامه

فوائد الكركديه للصحة وكيفية أستخدامه

متابعة دعاء سنبل



الكركديه 






يتمتع شراب الكركديه بشعبيّةٍ واسعة في معظم دول العالم، إذ إنّه مشروب منعشٌ ولذيذ يرطب الجسم ويلطف ويمنحه الحيوية والنشاط، ويمكن إعداده كشراب ساخن أو بارد، وذلك يعتمد على الفائدة التي يحصل عليها من تناوله. ويستخرج هذا العصير من منقوع نبات الكركديه وهي عبارة عن أوراق تحيط بمجموعة من الأزهار الحمراء جميلة الشكل يصل إرتفاعها إلى حوالي مترين. تُزرع غالباً في التربة الصفراء متوسطة الخصوبة، وتتواجد بكثرة في المنطقة العربية خاصة ً في “سوريا ومصر وأجزاء من العراق والسودان”، وتعدّ جنوب آسيا الموطن الأصلي لهذه النبتة. وتستخدم أزهار الكركديه للزينة كما تدخل في صناعة مواد التجميل وشامبوهات الحمام وبعض العقاقير الطبية، كما تُستخدم في تلوين الأغذية وصبغات الشعر، هذا إضافةً إلى فوائدها العلاجيّة التي يحصل عليها الأفراد من خلال تناولها كمشروبٍ صحيّ غني بالعناصر الغذائية، لشراب الكركديه يحتوي على أحماض عضوية نباتية هامة الطرطريك، و الستريك، والماليك، وحمض الأكتون، إضافةً إلى زيوت ثابتة ومجموعة من المواد المخاطية وأملاح الكالسيوم ونسبة جيدة من فيتامين سي، ومركّبات أخرى كالأنثوسيانين، و الكيرسيتين . 




الكركدية يقلل من نمو الأورام السرطانية في الجسم، فهو يحد من انتشار الشوارد الحرة في الخلايا. يخفض من ارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الدم، وبالتالي يحفظ القلب والشرايين من أمراض التصلب والجلطات . 

الكركدية يُستخدم كعلاجٍ موضعي لعلاج تقرحات الجلد، كما يساعد على إعادة الترطيب للبشرة ويعالج جفافها وتشققاتها.
فوائد الكركديه للصحة وكيفية أستخدامه

شراب الكركديه الساخن :

توضع ملعقةٌ من مطحون الكركديه في كوب من الماء المغلي ثمّ يُحلى الكركديه بالعسل أو بالقليل من السكر ويشرب مرّةً أو مرّتين في اليوم مفيد جداً لأصحاب الضغط الواطي ومفيد لتنشيط الدورة الدموية .


الكركديه البارد

ينقع مقدار ملعقة من مطحون الكركديه في الماء البارد لساعات ثمّ يُحفظ في الثلاجة لمدّة لا تزيد عن يوم حتى لا يتسبب في ترسب أملاح الكالسيوم الضارة بعمل الكليتين. .

إقرأ أيضا
فوائد خل التفاح العلاجية

فوائد الكركديه للصحة وكيفية أستخدامه

فوائد شراب الكركديه البارد :

يحافظ على توازن السوائل في الجسم، ويساعد على ضبط درجة حرارة الجسم ويعالج الحمى. ينشط الدورة الدموية ويزيد من سرعة دوران الدم، كما يُستخدم كعلاج أساسي لمرض ضغط الدم المرتفع، كما يساعد على تقوية ضربات القلب. يساعد على تحسين عملية الهضم ويقتل الميكروبات والديدان المعوية، كما يُرطّب المعدة ويمنع تقلّصاتها ويسكّن المغص ويعالج الكوليرا، إضافة إلى أنّه يلين الأمعاء ويمنع الإصابة بالإمساك . يفيد في علاج مشاكل الجهاز التنفسي، فهو فعّال لعلاج التهابات الحلق ونزلات البرد، كما أنّه يعالج السل الرئوي، ويوقف السعال . يسكن آلام النقرس، كما يفيد في تخفيف أعراض التهاب المفاصل الروماتزمية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock