عاممقالات

أسطورة الصاعقة المصرية إبراهيم الرفاعي

أسطورة الصاعقة المصرية إبراهيم الرفاعي


كتبت / شيماء شوقي

إبراهيم الرفاعى ٱسطورة



إبراهيم الرفاعى ٱسطورة تحدث عنها التاريخ ، لبطولاته خصائص ، وملامح تجعله نموذجا يشهد به العالم كله لكونه أيقونة الشجاعة ، والتفاني ، والإخلاص فى بذل الجهد والعطاء 


رجل يشهد بشجاعته العدو قبل الصديق فهو قدوة لكل من حوله 


الشهيد إبراهيم الرفاعي من مواليد قرية الخلالة مركز بلقاس محافظة الدقهلية بذل الكثير من الجهد ولم ينتظر العطاء فهو الأخ الأكبر لأربعة من خيرة شباب مصر تخرج تلاتة منهم ضباط ، والرابع لم يلتحق لضعف نظره فهو نشأ فى أسرة عسكرية أبا عن جد  ، والد الشهيد الرفاعى البطل أيضا هو ضابط بالشرطة المصرية جده عبدالوهاب بك  لبيب .


و نظرا لعمل والده فكانت ٱسرته كثيرة  التنقل ، والترحال بين البلاد .
حصل على الابتدائية من محافظة الغربية .
حصل على الثقافة العامة من الزقازيق عام ١٩٤٩
حصل على الثانوية العامة ١٩٥١
ثم التحق بالكلية الحربية عام ١٩٥١ وتخرج منها بتفوق فى ١٩٥٤ وانضم إلى سلاح المشاة .

 القدرة الفائقة في اللياقة البدنية .



تم تعيينه  مدرسا  بمدرسة الصاعقة وكان أول من شارك في بناء قوة للصاعقة المصرية   ، وعندما وقع العدوان الثلاثي 1956 شارك في الدفاع عن مدينة بورسعيد التحق بفرقة المظلات ثم انتقل الى قيادة وحدات الصاعقة للعمل كرئيس عمليات .


تشهد حرب اليمن على جولاته ومهاراته  العظيمة كان الشهيد الرفاعي من الذين شاركوا في حرب اليمن تولى خلالها منصب قائد كتيبة صاعقة ، وأثبتت التقارير أنه   ضابط مقاتل من الطراز الأول جرىء وشجاع .


 صدر قرار بترقيته تقدير الأعمال البطولية التي قام بها في الميدان اليمني


كذلك حصل الشهيد الرفاعي على 12 وساما تقديرا لشجاعته 


 في 5 أغسطس 1968 بدأت القوات المسلحة في تشكيل مجموعة من الفدائيين لاستعادة ثقة القوات المسلحة بنفسها والقضاء على العدو الاسرائيلي ، وتم اختيار الكتيبة ٣٩ قتال ،  الرفاعي قائدا لها .


كانت أول عملياته نسف قطار للعدو عند الشيخ زويد ، ثم نسف الذخيرة المصرية التى تركتها قواتنا في ١٩٦٧ 
وأصبحت الكتيبة ٣٩ هى شرف لأي جندي يلتحق بها 
داني شمعون فريسة سهلة في يد الرفاعي 


في عام ١٩٦٨ أسر الرفاعي أول ضابط اسرائيلي وهو  داني شمعون ورجع به الى مصر ووصفت  الصحف الاسرائيلية المجموعة بالشياطين المصرين وهذا فخر لنا 


العميد إبراهيم الرفاعي قائد سلاح العمليات الخاصة في حرب أكتوبر 1973 


قاد الرفعي المجموعة 39 الشهيرة بأداء العمليات الانتحارية ، قام الشهيد الرفاعي بتنفيذ 72 عملية انتحارية خلف خطوط العدو الصهيوني  ودمر الجيش الإسرائيلي على قناة الدفرسوار



كذلك كلف من الفريق أول عبد المنعم رياض بالاستيلاء على صاروخ من صواريخ العدو وقام الرفاعى بالاستيلاء على ثلاثة صواريخ  ، و في ذاك الوقت تم عزل القائد الاسرائيلي  المسؤول عن قواعد الصواريخ . 


 تشهد حرب أكتوبر ١٩٧٣ على جولات القائد الرفاعي 


ثم بدأت حرب الشرف والكرامة في  أكتوبر ١٩٧٣، انطلقت كتيبة بقيادة الرفاعى باعلى الصيحات الله اكبر لتدمير آبار البترول فى شرق القناة ونجح فى ذلك وكانت نجحاته تصيب العدو بالارتباك .


وفاة البطل المقاتل إبراهيم الرفاعي 




 سقطت قنبلة من إحدى مدفعية  العدو الصهيوني ٱصيب البطل الرفاعي  وأمر السادات بنقله إلى القاهرة ولكن ٱستشهد الرفاعى يوم الجمعة ٢٣ رمضان وهو صائم تنبعث منه رائحة المسك .


إقرأ أيضا  ملا تعرفه عن ستيفن كينغ


مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock