جمالك حياةصحتك بالدنياعام

أهم خطوات ونصائح لفطام طفلك الرضيع


أهم خطوات ونصائح لفطام طفلك الرضيع



بقلم:نسرين شرف

تعد هذه المرحلة من أصعب المراحل التي يمر بها الطفل والام أيضا.فهذه الفترة أصعب من مراحل الحمل والولادة .وتؤثر نفسيا علي الطفل،فلذا يجب علي الأم تحمل هذه الفترة بالصبر من مشقة وتعب،وهذه الفترة تعد بمثابة صدمة نفسية الطفل الرضيع.فلا يجب ابتعاد الطفل عن أمه فى هذه الفترة،فمن الأخطاء الشائعة أن تقوم الأم بالابتعاد عن طفلها في هذه المرحلة متخيلةنها تقوم بفطامه في هذه المرحلة تخيلا منها أنها تساعده علي نسيان الرضاعة،ولكن هذا تصرف خاطئ،فيشعر الطفل بأنه تم حرمانه من أمه وثدى أمه الشيء الذي اعتاد عليه منذ ولادته، فيعتبر هذا بمثابة صدمة نفسية للطفل.

فالعلاقة بين الطفل وأمه تبدأ من فترة الحمل ثم الولادة تليها الرضاعة فهذة العلاقة تتضمن تفاعلا نفسيا وجسديا ،فى هذه المرحلة تعتبر هى الصدمة الأولى للطفل.

مواضع ذات صلة  اسباب تأخلر المشي عند الاطفال



نصائح فطام الطفل 

فيجب علي الأم تقليل عدد مرات الرضاعة الطبيعية خلال اليوم،ثم تقليل وقت الرضعة مرة بعد مرة حتي لو لم يشبع الطفل ،تقوم الأم بادخال مؤكولات خفيفة للطفل مثل الزبادى،والالبان،والعصائر .

يجب علي الأم أن تحرص علي اختيار الوقت المناسب للفطام كى لايصاب الطفل بنزلة معوية،ولا يعاني من أي أمراض قبل البدء في مرحلة الفطام وأن يكون الطفل بصحة جيدة .

وتحرص الأم في هذه المرحلة على أرتداء الملابس المغلقة من الصدر، كي تساعد الطفل علي نسيان الرضاعة،وأحضار الألعاب المناسبة للطفل، لكى يتم تشتيت أنتباهه عن الرضاعة.

أهم خطوات ونصائح لفطام طفلك الرضيع



ويجب علي الأم تحضير الأطعمة المحببة للطفل، في هذه المرحلة كبديل للطفل عن الرضاعة، والأطعمة المناسبة التى تمد الطفل بجميع العناصر الغذائية التي يحتاج لها.

يجب أيضا علي الأم في مرحلة الفطام عدم الإبتعاد عن الطفل لفترات طويلة،لكي لايشعر والرعاية الخاصة وتحرص الام علي التفرغ التام للطفل حتي لا يشعر بالإهمال وفقدان الحنان

ويجب أن تحرص الأم علي عادة شرب المياة بصورة منتظمة للطفل ،لكي لا يصاب بالجفاف ،وحتي يشعر بالحيوية والنشاط.

تقوم الأم بتهدئة الطفل قبل النوم عن طريق حمام دافئ ،والتمشية به والغناء له بصوت حنون ،لكي يشعر بالراحة والطمأنينة ومساعدته علي نوم هادئ والأستغراق في النوم.

إقرأ أيضا  الم المكتئبة طفلها اكثر عرضة للامراض



توصي منظمة الصحة العالمية بالرضاعة الطبيعية ،فهي مفيدة وتمد الطفل بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها خلال الستة أشهر الأولي .


أهم خطوات ونصائح لفطام طفلك الرضيع



والحرص علي أعطاء الطفل لبن الأم حتي ست شهور ،وتحرص الأم علي أعطاء الطفل الوجبات المناسبة له من سن ست شهور للأحتفاظ بمنحني نمو الطفل علي أن يتناول الغذاء وجبة قدر أستطاعته حتي يكبر وزنه بصورة طبيعية وحتي تمر هذه المرحلة بدون عناء وأرهاق الأم والطفل .

إقرأ المزيد  الصراخ عند الاطفال الرضع وطريقة تهدئته


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock