عاممقالات

دور الدولة في تنشيط السياحة في مصر

دور الدولة في تنشيط السياحة في مصر


كتبت / ميرفت مهران

تعتبر مصر من أجمل وأروع دول العالم وهي أرض الحضارة والتاريخ العريق ويكفيها فخرا أنها أول أرض قامت عليها أعظم حضارة وهي الحضارة الفرعونية القديمة التي مازالت شاهدة على عظمة المصريين القدماء ، وقد حباها الله بموقع جغرافي فريد فهي تقع في قلب العالم وهي نقطة الالتقاء لقاراته الثلاث آسيا وأفريقيا وأوروبا وبها البحر الأبيض والبحر المتوسط و.تمتلك طقسا رائعا طوال أيام السنة.

لذلك كله أصبحت مصر محط أنظار الجميع من الوجهة السياحية فهي مقصد لكل سائح يبحث عن التاريخ وعن الثقافة وعن المتعة والجمال.

و تعتبر السياحة مصدرا رئيسيا للدخل القومي المصري تعادل في أهميتها البترول كمورد طبيعي للدخل.فهي باب الأمل للمصريين في مستقبل أفضل .

ومن هذا المنطلق تحاول مصر جاهدة أن تصل إلى مكانة متقدمة بين الدول السياحية وهذا يتطلب إجراءات كثيرة لا تقتصر على السياحة الخارجية فقط ولكن يجب الاهتمام أيضا بالسياحة الداخلية لدورها في تعريف المصريين بتاريخهم وتراثهم ولنشر الوعي السياحي عند المصريين وبيان أهمية ذلك في الاقتصاد القومي والنمو الاجتماعي والحضاري للشعوب.

دور الدولة في تنشيط السياحة في مصر

وهناك سبل كثيرة لتنشيط السياحة الداخلية نعرض منها :


1-عمل كتيب من وزارة التعليم ضمن الكتب المدرسية ولكل المراحل التعليمية المختلفة على غرار (كتاب التربية القومية) ويكون بعنوان(التربية السياحية) ويعرض الكتاب للطلاب كيف يصبحون وجهة سياحية لبلادهم ويبين لهم تراثهم الحضاري والآثار وأهميتها في إظهار صورة مصر كدولة عريقة.

2-عمل رحلات شهرية للطلاب في كل المراحل التعليمية مجانا لتشجيعهم على زيارة آثار بلادهم والاعتزاز بحضارتها وإمدادهم بكل المعلومات التي تجعل منهم مرشدين سياحيين لبلادهم

3-تشجيع الدولة للعاملين بالقطاع العام والخاص وعمل رحلات لهم مكافئة لهم وتشجيعهم على اصطحاب أصدقائهم وأسرهم وتعريفهم بحضارة بلادهم العظيمة.

دور الدولة في تنشيط السياحة في مصر


وهناك السياحة الخارجية وأهميتها للاقتصاد القومي وضرورة العمل على تنشيطها لرفع مستوى النمو السياحي

ومن سبل تنشيط السياحة الخارجية يجب أن تقوم الدولة بما يلي:


1-التعاون بين وزارة السياحة وغيرها من الجهات المعنية بهذا الأمر للقيام بعمل موحد هدفه الوصول لرفع مستوى السياحة الخارجية في مصر من خلال الترويج لمصر وآثارها التي تنفرد بها عالميا.

2-دعم الدول المتعاونة مع مصر لجذب السياحة كالصين وأوكرانيا وكوريا واليابان

3-تسخير السفارات المصرية في الخارج لإبراز أهمية موقع مصر وآثارها السياحية المتعددة لتصبح سفارة مصر في كل بلد مكانا للدعاية السياحية .

4مشاركة بعض المصدرين المصريين لمنتجاتهم في الخارج في هذا العمل القومي من خلال كتابة عبارة( أهلا بك في مصر ) على كل منتج يتم تصديره بلغة الدولة المصدر إليها.

4-على الدولة أن تساعد في صنع الحدث التي تسوق له للسياحة في مصر بصفة عامة والسياحة الثقافية بصفة خاصة.

5-توفير التأمين الآمن للسائحين يلعب دورا رئيسيا في شعور السائح بالأمن وتكرار الزيارة

6-على الدولة أن تقوم بعمل عقود شراكة مع شركات السياحة وشركات الطيران لتخفيض أسعار الفنادق والتذاكر تشجيعا للسائح على زيارة مصر وزيادة عدد القادمين إلى مصر

6-القضاء على السلبيات التي يعاني منها السائح في مصر منها (القمامة والبائعة الجائلين) وتأثيرهما السلبي الذي يسيئ لمصر وإلى وجهها الحضاري الجميل ويؤثر على تدفق السياح إليها

7-الاعتماد على موظفين من ذوي الخبرة ويملكون أفكارا متطورة تساعد في تحقيق الانتشار الواسع للعملية السياحية في مصر في كل مكان




وأخيرا وليس آخرا 

السياحة صناعة عالمية لابد من تضافر كل الجهود من الدولة والأفراد لإنجاحها والوصول بها إلي أعلى مؤشرات النمو السياحي العالمي وهو حلم ليس صعبا في تحقيقه إن خلصت النوايا وكانت مصر دائما وأبدا هي الهدف لأنها سحر الشرق

إقرأ المزيد تعرف على أشهر أماكن السياحة العلاجية والاستشفائية في مصر

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock