عاممقالات

كتاب “أبلة نظيرة” وشريكتها “أبلة بهية عثمان”

كتاب "أبلة نظيرة" وشريكتها "أبلة بهية عثمان"
كتب/خطاب معوض خطاب

لا أدري هل ما يحدث من تهميش للمبدعين والمبدعات في بلادنا يأتي عن تعمد أم أنه فقط مجرد تقصير وإهمال، وللأسف الشديد فإن هذا الأمر موجود في مختلف المجالات ولا يقتصر على مجال واحد.
فعلى سبيل المثال يشتهر بين العامة وفي جميع وسائل الإعلام وفي جميع المواقع والصفحات أن كتاب أبلة نظيرة لمؤلفته السيدة “نظيرة نقولا” هو أول كتاب متخصص في فنون الطهي في مصر والمنطقة العربية، كما يشتهر أيضا أن أبلة نظيرة هي رائدة الكتابة في فنون الطهي.
أما الحقيقة التي لا جدال فيها فهي أن السيدة “مديرة نقولا” التي كانت خريجة كلية جلوستر بإنجلترا والمفتشة العامة بوزارة التربية والتعليم لم تكن هي وحدها صاحبة أول كتاب متخصص في فنون الطبخ، بل شاركتها في تأليف هذا الكتاب السيدة “بهية عثمان” التي كانت خريجة كلية بريدج هاوس بإنجلترا والمفتشة العامة بوزارة التربية والتعليم.
ويعود أصل الحكاية إلى أن وزارة التربية والتعليم والتي كانت تسمى بوزارة المعارف في ذلك الوقت قد أعلنت عن مسابقة لتأليف كتاب في الطهي تعتمده الوزارة كمنهج دراسي للفتيات، واشترك في هذه المسابقة العديد من مدرسات مادة التدبير المنزلي والتي كانت تسمى بمادة الثقافة النسوية في ذلك الوقت.
وفاز بالمركز الأول في هذه المسابقة كتاب “فنون الطهي في قوائم الطعام” الذي وضعته السيدة “نظيرة نقولا” بالاشتراك مع السيدة “بهية عثمان” سنة 1942، وحصلت المؤلفتان من الوزارة على مبلغ 525 جنيها في ذلك الوقت. 
والشيء العجيب أن أبلة “نظيرة” قد اشتهرت بصورة كبيرة وبلغت شهرتها الآفاق، بينما زميلتها “بهية عثمان” لم يعد يسمع عنها أو يذكرها أحد برغم أنهما قد قامتا بتأليف الكتاب معا، ولعل السبب في ذلك يعود إلى أن أبلة “نظيرة” كانت تقدم فقرة عن الطهي في برنامج “إلى ربات البيوت” بالإضافة إلى تحريرها لفقرة عن الطهي بمجلة “حواء”.
ولكن كل هذا من وجهة نظري المتواضعة ليس مبررا لتجاهل ما قدمته السيدة “بهية عثمان” وتهميشها وتجاهل سيرتها، لدرجة أنها لا توجد عنها أية معلومات ولا توجد لها صورة واحدة على الإنترنت، ولا ننسى أن الزوجين “لينا” و”مسعود” في مسرحية “المتزوجون” هما أيضا قد نسبا الكتاب لأبلة “نظيرة” وحدها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: