أدم وحواءعام

أنواع الإساءات ضد الأطفال

أنواع الإساءات ضد الأطفال

كتبت / كنوز أحمد

هل يعقل أن نستخدم العنف ونظرية ( الضد) تجاه من هو أضعف منا !

الأطفال صفحات بيضاء ندون عليها قناعاتنا وأساليبنا في التعامل مع الحياة..

العقل البشري يتطور بالتدريج ، وما يصدر من الصغار من تصرفات غير مقبولة ، تعتبر مقبولة نظراً لمرحلته العمرية.

لكننا كثيراً ما نسيء إاليهم وبطرق متعددة … 

10أسباب تعرض طفلك للأمراض النفسية.


1. الإساءة للطفل التى قد تأخذ شكل الإهمال وعدم توفير الحماية الكاملة ( كترك أبناء العائلة يضربونه دون معاقبتهم أو حتى الدفاع عنه حتى إن كان باللوم حيث يقول الوالدان إنها شقاوة أطفال ولا يعلمان أن ذلك يؤثر على طفلهما )

2. الأم المكتئبة ( التى تلوم الطفل كثيرا على كل تصرفاته ولديها وسوسة مستمرة تجاهه مما يؤثر على الطفل ويجعله ينزوي اجتماعيا عن أسرته وأصدقائه )

3. التسلط (وفرض الرأي على الطفل بدعوى خوفهم عليهم وأنهم أكثر خبرة منهم ).

4. تذبذب الأسرة ( كغياب اتساق القرارت بين الأب والأم حيث نجدهم يصدران قرارات يعدلان عنها مرة أخرى دون إعطاء مبرر مقنع للطفل )

5. التفرقه بين الأبناء ( مما يجعل الطفل ينشأ وهو غير قادر على التعبير عن نفسه وعن مشاعره وإظهار شخصيته بين أقرانه , فيخرج ضعيف الشخصية ولديه شعور دائم أنه أقل من غيره)

أنواع الإساءات ضد الأطفال


                          إقرأ المزيد الضغوط النفسية عند المراهق


6. غياب الوعي بمشاكل الطفل الصغيرة ( الاستهزاء به أمام الٱخرين وعدم إعطائه الفرصة للمناقشة , وعدم مشاركته فى حل المشاكل مما يجعل الطفل ينشأ وهو مندفع فى اتخاذ قراراته دون مراجعة أحد فيها )

7. الرسائل التربوية المزدوجة ( عن طريق معاقبته على شيء والمجيء فى اليوم الثاني والضحك على نفس الشئ الذي عوقب عليه بالأمس )

8. عدم إشعار الطفل بالأمان ( نتيجة الخلاف المستمر بين الأبوين , وإدخال الطفل فى الصراع بينهما )

9. المواد الإعلاميه غير المناسبة ( مثل تعوده على العنف فى أخذ حقه مثلما يقدم له فى أفلام الكارتون القائمة على العنف والخيال غير المناسب للواقع )

10. منع الطفل من التعبير عن الغضب ( وذلك عن طريق ضرب الطفل حتى يتوقف عن البكاء مما يجعل الطفل ينشأ ولديه خضوع كامل للسلطة والخوف المستمر من العقاب وكبت مشاعره مما قد يصيبه بالاكتئاب والقلق المستمر ).


أنواع الإساءات ضد الأطفال

                               إقرأ أيضا سلوكيا لايجب فعلهخا مع ابنك

وتوجد أيضاً إساءات من نوع آخر :


– الإساءة الجسدية:


وجود آثار لجروح وحروق أو رضوض متكررة غير مبررة، تبرير غير منطقي للآثار الظاهرة، وإعطاء أسباب مختلفة ومتعددة لها، الهرب المتكرر،غياب مدرسي متكرر، ميول لتدمير الذات، تذبذب متطرف بين العدوانية الشديدة والاستسلام، التبول اللاإرادي، كوابيس وأحلام مزعجة، قلة أو انعدام الثقة بالنفس وبالقدرات الذاتية.

– الإساءة النفسية/العاطفية:


عدم قدرة الطفل على تطوير مهاراته الحركية والذهنية، عدم إيمان الطفل بقدراته، صعوبة التواصل وتكوين صداقات من الآخرين، ضعف الثقة بالنفس، اضطراب الكلام وصعوبات النطق، خوف مبالغ فيه من أي موقف جديد، سلوك عصابي (الاهتزاز، تشويه متعمد لأعضاء الجسم، قضم الأظافر)، السلبية والعدوانية، المرض المتكرر والتعب والإرهاق بشكل دائم، انعدام العلاقات الاجتماعية، سلوكات منحرفة كالسرقة.

– الإساءة الجنسية:


الآلام في الأعضاء الجنسية، الاكتئاب، محاولات الانتحار، اللجوء إلى المخدرات، انعدام الثقة بالنفس، النكوص إلى سلوكيات الأصغر سناً مثل مص الإصبع، اضطراب في الأكل، عدم القدرة على التركيز، عدم الثقة والخوف بشكل مباشر من أحد الأشخاص الذين يرتبط بهم الطفل، رسم صور لمشاهد جنسية، التصرف مع الأخوة والأخوات بطريقة حميمة، الخوف من البقاء على إنفراد مع المسيء.

الأطفال هم مشاريع للمستقبل والاهتمام بيهم واجب وفيصلي.


أنواع الإساءات ضد الأطفال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock