حياة الفنانينعام

شهريار الدراما العربية أحمد عبدالعزيز

شهريار الدراما العربية أحمد عبدالعزيز
 كتبت :  صفاء القاضي 
تألق الفنان أحمد عبد العزيز على شاشة الدراما العربية وكان فتى الأحلام بلا منافس على مدار فترة التسعينيات
الفنان أحمد عبد العزيز له طلة مصرية أصيلة وملامح تضفي على روحه الطيبة والألفة
أحمد عبدالعزيز هو  الصدق في الأداء  الذي يصل بك إلى حد  ذروة الألم ,    ومن ثم إلى قمة الدموع أو قمة الابتهاج والسعادة , 
 صادق المشاعر فانطلقت صدق مشاعره إلى جمهوره فأحبه بصدق  ,  ولم يقصر في العطاء لعمله وفنه فأعطاه الجمهور حبا بحب ,   واحتراما باحترام
 في فترة من الزمان كان المسلسل فيه جزء من الأسرة وقيمة حياتية يتابعها العالم العربي معا ربما في وقت واحد ,   كان المسلسل يناقش مشكلات عويصة وقضايا حياتية تعصف بأركان العاطفة والمشاعر تألق الفنان أحمد عبد العزيز في هذا الوقت فدخل بيوتنا من خلال تلك الدراما المنتظمة  المؤثره جدا والتي لم تكن المنافسة فيها شديدة  ,   بل يظل بريق المسلسل سنوات وسنوات وليس هذا من قلة المنافسة بل من جدارة وقوة العمل الفني , الذي يحتوي على  مؤلف عميق القريحة ومخرج مبدع في الأداء و موسيقى تصويرية عذبة ومؤثرة و كلمات تتر تلصق في الأذهان لسنوات طويلة  تلمس الكلمات مشاعرنا وتعصف موسيقاها بأحلامنا وآمالنا ,   كان وقتها الفنان أحمد عبد العزيز بمثابة (شهريار الدراما العربية )  الذي كان وجوده في المسلسل قيمة في حد ذاتها  , كان البطل المحبوب والوجه الطيب الخصب الذي ينبض أملا وسحرا
 تلك الملامح الصادقة التي جعلت من أدائه حقيقة ملموسة بل أضحت تراثا لا يستهان به .
شهريار الدراما العربية أحمد عبدالعزيز

( البدري بدار ) يتألق في ذئاب الجبل 

(ذئاب الجبل )  تلك الدراما الصعيدية العريقة  جسدت قصة المرأة الصعيدية وكيف أنها ربما تواجه قسوة الأخ الصعيدي الذي يمتلك فكرا منغلقا فربما تحرم من التعليم أو العمل ,  لكن ذلك الصعيدي الذي يبدو ظاهريا قمة في القسوة والجفاء يمتلك داخليا رقة وعذوبة ويذوب حنانا .
 جسد أحمد عبد العزيز في ذئاب الجبل دور الخير والطيبة حين ترتدي قناع الشر والقسوة شخصية مركبة ومتناقضة  أبدع إبداعا حقيقيا  فيها .
ذئاب الجبل تلك المشاهد التي أبكت ملايين المشاهدين بدموع حقيقية واسعدتهم أيضا .

(أحمد عبدالعزيز)  نجم البيوت المصري

  لقب الفنان أحمد عبدالعزيز بنجم البيوت المصرية وذلك لأن المسلسل وقتها كان يغزو البيوت وتصبح شخصياته وكأنها ملموسة بل ونعيش أحداثه نبكي حين يبكون ونفرح لفرحهم , 
هذا اللقب أسعد الفنان أحمد عبد العزيز لأنه شعر  أنه دوما قريبا  من الناس ومن الأسرة  تشعر أنه ابنك أو أخوك أو أبوك أو  صديقك  فهو عضو من عائلتك  قريب إلى قلبك  .
في هذا الوقت كانت تخلو الشوارع تماما  من المارة في وقت عرض المسلسل .

فأصبحت الدراما هنا ذات دور قوي ومؤثر في المجتمع
وكانت دراما الشهريار دوما تقود المجتمع إلي كل ما هو خير وصدق وخلق نبيل .

كانت تدعو إلي الفضيلة وتحارب الظلم وتجسد أفضل القصص الواقعية التي تستحق أن تكون نبراسا وعظة
كان نجم البيوت يغزو البيوت بكل ما هو حضاري وپأخلاق المحارب الأبي المناضل الحر

سجلت دراما أحمد عبدالعزيز تاريخا حضاريا  يرصد المجتمع ويجسد التاريخ .
شهريار الدراما العربية أحمد عبدالعزيز

 قطز الفن وعاشق مصر
 يمتلك الفنان أحمد عبد العزيز عدة محطات قوية تتوقف عندها نجاحاته منبهرة ,   فكل عمل قد يمثل  علامة فارقة ,    وتوالي تلك النجاحات المبهرة هو الذي جعله يعتلي عرش الدراما  على مدى أكثر من 25 عاما متتالية من تلك العلامات الفارقة  مسلسل 🙁 الفرسان ) الذي يجسد فيه دور الملك قطز الذي حطم التتار وانتصر في عين جالوت رائعة حسام الدين مصطفى التي أبدع فيها في نقش التاريخ بأحرف من نور و خيوط من ذهب ,   من منا لم يعشق قطز الفن وعاشق مصر الفنان أحمد عبد العزيز .

بطل الأعمال التاريخية والدينية 

 في بداية ظهور الفنان أحمد عبد العزيز لمع نجمه في المسلسلات التاريخية والدينية  فقد جسد دور إخناتون في مسلسل لا اله الا الله ,   وكذلك موسى بن نصيرو ومسلسل الفرسان مكتبة تاريخيه فنيه قرب بها الفن أحداث التاريخ وقدمه في صورة محببة للمشاهد سهلة الهضم .

كان الفنان أحمد عبد العزيز بصوته  الجهوري وملامحه العربية  المصرية مرفأ أحلام الشخصيات التاريخية حيث جسدها باقتداروعراقة   حتى أصبحت تلك الأعمال تاريخا دراميا تتوارثها الأجيال .

مثل مسلسلات :   الفرسان –   الوعد الحق-, موسى بن نصير-  والسيرة  الهلالية –  الإمام محمد عبده .

شهريار الدراما العربية أحمد عبدالعزيز

علامات درامية  فارقة في حياة شهريار الدراما
 قالوا زمان دنيا دنية غرورة ,  لكن أحمد عبد العزيز لم تغره  الدنيا  بغرورها وحافظ دوما على احترامه ومبادئه وجديته , وحافظ  دائما على تلك المثالية التي لم تفارقه  أبدا في كل أعماله .
 المال والبنون فتنة حقيقية ونعمة غروره لكن أحمد عبد العزيز لم تضره الفتنة و لم يسحبه تيار النعمة بل كان يوسف عباس الضو مثالا يحتذى في الخير  ,   بل رمزا للخير والمثالية والنقاء .
وانسابت دموعنا في مسلسل الوسية حتى أغرقتنا (الوسية )  مسلسل اهتز له عرش الدراما .
بكائنا في الوسية عشقنا لفاطمة في من الذي لا يحب فاطمه سوق العصر الذي أرخ المجتمع المصري في حقبة زمنية بكل ظلالها السياسية المنعكسة علي المجتمع  منصور المغازي المضحي بنفسه من أجل وطنيته والمضحي بحبيبته من أجل مبادئه سوق العصر ليس مجرد مسلسل إنما هو تلاقي الزمان بالمكان بالأبطال
البدري بدار وخليل ويوسف وقطز كل هذه الشخصيات وكل هذه  المسلسلات كانت علامات درامية فارقة  في حياة الفنان  أحمد عبدالعزيز الفنية.
شهريار الدراما العربية أحمد عبدالعزيز

أحمد عبد العزيز بطل لكل العصور

 الفنان أحمد عبد العزيز فنان لكل العصور ,  فهو فتى أحلام التسعينيات  , يواصل تميزه الفني بمثالية  ورقي في الدراما فقد جسد دور الأب في مسلسل أريد رجلا لكن بمذاق مختلف فكان  الأب والزوج والحبيب والكاتب المغمور جعل الدور  ينطق مشاعرا في علاقته بابنته التي تخوض حرب التقاليد البالية  التي تفسد عليها حياتها وحبها  , وكذلك تميز في أدواره في ( كلبش 3) و(الأب الروحي) .
 سيطرت  الفنان أحمد عبد العزيز على بطولات الدراما في فترة الثمانينات والتسعينات تعتبر فترة الخصوبة   والعطاء للفنان ,  ولم يأفل نجم هذا الفنان اللامع إنما عدل مساره  المعتاد وأصبح يعطي الآن بعد أن ثبت أقدامه ,   أصبح عطائه  الآن كمعلم أجيال وأستاذ قدير في مهنته ,  وصاحب  تراث عريق  و مكتبه درامية يمكن أن يتعلم منها كل فنان ,   أصبح البطل الآن بطلا في قلوب جمهوره وذاكرته .
ويشغل  الفنان أحمد عبدالعزيز الآن منصب رئيس المهرجان القومي للمسرح المصري بدورته الثانية عشر ويعمل الفنان أحمد عبد العزيز جاهدا بخبرته الفنية في شتى مجالات التمثيل ,على  تنمية المواهب وصقلها وتقديمها بأجمل صورة وكذلك يعمل جاهدا على تفعيل دور المسرح الذي يحمل ملامح صادقة للشخصية المصرية ويمثل المجتمع المصري حيث يتبنى المبدعين والقيام على صقل تلك الإبداعات من خلال التدريب وتفعيل المسابقات والجوائز في جميع قطاعات المسرح .
 الفنان أحمد عبد العزيز قيمة راقية ,  مصري أصيل انتصر للخير والحق والمثالية,  وطالما حارب  الظلم والقهر والجهل .
أحمد عبد العزيز الفتى الوسيم فتى أحلام الجميلات قدم لنا الفن بصورته المثالية التي تخلو من أي خدش ,   قدم لنا الفن بصورة براقة على إنه مرآة للأخلاق والمثل العليا
 قدم لنا فنانا مثاليا محبوبا تفتخر به الأجيال فحقا أصبح أحمد عبد العزيز (شهريار الدراما العربية ).

شهريار الدراما العربية أحمد عبدالعزيز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: