عاممقالات

نصائح للتخلص من إدمان الهواتف الذكية

نصائح للتخلص من إدمان الهواتف الذكية

بقلم / غادة عبدالله


أصبحت الهواتف الذكية جزءا لا يتجزء من حياة المستخدمين فى عصرنا الحالى، حيث يلجأ إليها المستخدمون طوال الوقت للقيام بالكثير من الأمور سواء للتواجد على الإنترنت من خلال شبكات التواصل الاجتماعى أو القيام ببعض الأمور الأخرى من خلال بعض التطبيقات الخاصة، وهو الأمر الذى يعد بمثابة إدمان لاستخدام الهواتف الذكية.

فما هو إدمان الهواتف الذكية:

مشكلة إدمان الهاتف باتت مشكلة عالمية يعاني منها الناس في كل مكان، حيث يعرف إدمان الهواتف الذكية بأنه حالة من الاضطراب النفسي الذى يصعب فيه على الشخص الانفصال والابتعاد عن الهاتف الذكي الخاص به، وتجده في كثير من الأحيان يلجأ الى الهاتف الذكي دون سبب معين، لذلك أصبح من الضروري معرفة الحلول الأمثل للتخلص من إدمان الهواتف الذكية.. بحيث لا يكون الإنسان عبداً للهاتف ولا يستطيع الاستغناء عنه تحت أي ظرف.

وإليكم متابعينا سحر الحياة في السطور التالية تقرؤون بعض النصائح التي أجمعت عليها الدراسات والأبحاث حول العالم لتكون مساعداً للأشخاص المدمنين على الهواتف الذكية حتى يتخلصوا من إدمانهم هذا….

نصائح للتخلص من إدمان الهواتف الذكية


إيقاف الإخطارات والتنبيهات:

معظم المدمنين على الهواتف الذكية لا يستطيعون التوقف عن متابعة الإخطارات والتنبيهات التي تصل إلى هواتفهم من مختلف المواقع ووسائل التواصل الاجتماعي، إذا كنت تريد عدم متابعة هاتفك كل لحظة، فعليك ضبط الهاتف على عدم تلقي الإخطارات الخاصة بالتطبيقات غير الضرورية بالنسبة لك.

تحديد الوقت الذي تقضيه على هاتفك: 

لا بد من متابعة الوقت الذي تقضيه في استخدام هاتفك الذكي حتى لا تقضي أغلب وقتك في استخدامه وتضيع وقتك، حاول أن تحدد لنفسك وقتاً معيناً لاستخدامه والتزم بهذا الوقت.

تخصيص وقت يومي دون استخدام هاتفك: 

فكر في قضاء وقت للاسترخاء أو قراءة كتاب أو القيام بأي نشاط دون اللجوء لاستخدام هاتفك الذكي. بالتأكيد أنت لا تحتاج لهاتفك أثناء تناول العشاء أو الاستحمام أو القيام بأنشطة مع عائلتك أو أصدقائك.

لا تستخدم هاتفك كمنبه:

أثبتت الدراسات أن استخدام هاتفك الذكي قبل النوم مباشرة يصيبك بالأرق، ولذلك لا تستخدمه كمنبه حتى لا تضطر لوضعه بجوارك. يمكنك استخدام الساعات والمنبهات العادية والاستغناء عن استخدام هاتفك الذكي مساء.

نصائح للتخلص من إدمان الهواتف الذكية


امنع نفسك عن استخدامه في الشارع: 

لا تخرج من منزلك وأنت تتحدث على الهاتف ولا تبدأ بإرسال وتلقي الرسائل وأنت في الطريق، انتظر حتى تجلس في مكان ما أو تعود للمنزل للرد على الرسائل، إلا في حال كانت الرسالة ضرورية وتحتاج لرد فوري.

فكر فيما يفوتك وأنت تستخدم هاتفك: 

ابدأ التفكير في الأشياء التي يمكن أن تفوتك وأنت تضع رأسك داخل شاشة الهاتف مثل تلميحات أصدقائك والمواقف الملهمة في الطريق والحوار مع عائلتك.

اعط هاتفك لأحد أصدقائك عندما تجتمع معهم: 

حاول أن تمنع نفسك من استخدام الهاتف وأنت تجلس مع أصدقائك وشجعهم على جمع الهواتف حتى تنتهي الجلسة. ربما ستشعر بالضيق في البداية ولكن بعد ذلك ستعتاد على الأمر وتشعر براحة أكبر.

ابحث عن السبب: 

حيث أنه كما ذكرنا فقد يكون أحد الأسباب التي تؤدي لإدمان الهواتف الذكية هو الشعور بالوحدة والقلق والملل، من هنا يجب أن تكون واعياً بالظروف والعواطف التي تجعلك تكثر من التحقق من هاتفك بشكل مستمر. فهل هو الملل، الوحدة، القلق، أو شيء آخر؟ وتعامل معها بشكل فعّال.


أقرا ايضا:

عادات تسبب الفشل..احذروها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: