صحتك بالدنياعام

تعرفي على فوائد الحلبة التي لا تعد وﻻ تحصى

تعرفي على فوائد الحلبة التي لا تعد وﻻ تحصى

فوائد الحلبة كثيرة ومدهشة ليس لها حصر، فالحلبة نبات عشبي له أهمية كبيرة، حيث يدخل في كثير من الوصفات والتركيبات واﻷدوية المعالجة للصحة والشعر والبشرة، فﻻ تقتصر على نوع علاج واحد فقط بل تتعدد استخداماتها وفوائدها للأطفال والكبار، الرجال منهم والنساء.






■فوائد الحلبة لمرضى السكري



أثبتت الدراسات العلمية أن نسبة السكر تقل في الدم لدى المريض بعد تناول الحلبة مباشرة، لذا جاءت فكرة تناول أقراص مستخلص الحلبة “500مجم” مرتين يومياً كنوع من أنواع العﻻج لمريض السكر، كما أن مريض السكر يحتاج الى نظام غذائي صحي معين ومن الممكن أن تدخل الحلبة في ذلك النظام نظراً لفائدتها وأهميتها كعلاج لمرض السكر.






■الحلبة تخفض نسبة الكوليسترول في الدم



يعمل شرب الحلبة المغلية على خفض نسبة الكولسترول في الدّم، حيث يعود السبب في ذلك الى احتواء الحلبة على مركبات الصابونين الستيرويديّة التي تحجب اﻷمعاء من امتصاص الكولسترول، إضافةً الى حجب عضو الكبد انتاج الكولسترول مما يقلل من الجلطات والنوبات القلبية.



■الحلبة علاج للقولون

الى جانب أن الحلبة فاتح شهية قوي اﻻ أنها أيضاً معالج قوي لمشاكل القولون والمعدة، فعند خلط بعض من بذور الكمون مع بذور الحلبة ومضغه يساعد على التخلص من اضطرابات القولون.
تعرفي على فوائد الحلبة التي لا تعد وﻻ تحصى
■الحلبة لقدرة جنسية هائلة

تمتلك الحلبة فوائد كثيرة منها أهميتها لقدرة جنسية كبيرة، سواء لدى الرجال أو النساء، حيث تحتوي الحلبة على عنصر يسمى الديوجينين موجود في بذور الحلبة ويشبه في دوره تماماً الاستروجين الذي يعمل على تعزيز الرغبة الجنسية لدى الرجال، كما انها معالج قوي لبعض حالات العقم لدى الرجل حيث أشارت بعض الدراسات الى أن بلع بعض قطرات زيت بذور الحلبة بالفم يؤدي الى زيادة عدج الحيوانات المنوية لدى الرجال.
ولدى النساء أيضاً تعمل الحلبة على زيادة استقرار المرأة الذي يحدث غالباً بين الطمث وانقطاعه، وكذلك تعمل الحلبة على الحد من آلام الطمث.
■أهمية الحلبة للمرضعة بعد وﻻدتها

تعد الحلبة أفضل سبيل لزيادة إدرار اللبن في الثدي بعد الوﻻدة، حيث تعد تلك أهم فائدة للحلبة ﻻنها تعمل على زيادة اللبن بشكل كبير لدى المرضعة، لذا يوصي اﻷطباء بتناولها يومياً للمرأة المرضعة سواء تناولتها في صورة عشب أو مشروب مغلي أو كبسوﻻت.
تعرفي على فوائد الحلبة التي لا تعد وﻻ تحصى
■الحلبة مسكن قوي ﻵلام الحيض وتقلل من أعراض سن اليأس

يعد مشروب مغلي الحلبة مسكن قوي لآلام الحيض لدى المرأة، كما انه يقلل من أعراض سن اليأس حيث تحتوي بذور الحلبة على مواد كيميائية مشابهة لهرمون اﻹستروجين لدى اﻷنثى والذي يقل تلقائي كلما تقدمت بالسن مما يسبب أعراض سن اليأس، وعند تناول الحلبة يزيد من هذا الهرمون مما يقلل من الشعور بتلك اﻷعراض، الى جانب أنها تنشط حالة انقباض وانبساط الرحم مما يساعد في عملية الوﻻدة بطريقة سهلة.
■ قاتلة للخلايا السرطانية في الجسم

يمتلك مشروب مغلي الحلبة عنصر قوي جداً ونادر حيث يملك القدرة على القتل اﻻنتقائي للخﻻيا السرطانية، وهو قتل الخﻻيا الضارة دون المساس بالخﻻيا الطبيعية ودون إصابتها بأي أذى بفضل المركبات الكيميائيّة الموجودة في مغلي بذور الحلبة، كما أنها معالج قوي لعﻻج الثدي والبروستاتا.
■ معالج قوي للإمساك والإسهال

احتواء الحلبة على اﻷلياف يجعلها عﻻج قوي لحاﻻت الإمساك والإسهال، ومعالج لمرض البواسير كما أنها طاردة للديدان التي توجد في اﻷمعاء.
تعرفي على فوائد الحلبة التي لا تعد وﻻ تحصى
■ الحلبة لعلاج مشاكل البشرة

وضع عجينة من بذور الحلبة على الوجة لمدة تلت ساعة، أو غسل الوجة بمغلي بذور الحلبة يعمل كماسك قوي على التخلص من الرؤوس السوداء والتجاعيد. 
■ علاج مذهل لمشاكل الشّعر وتخفيف الحكة بفروة الرأس

يساعد غسل الشعر بمغلي الحلبة على معالجة تساقط الشعر وحمايته من القشرة، كما أن عمل حمام للشعر من عجينة مسحوق الحلبة المخلوطة بالماء يضفي لمعاناً ولوناً مذهلا للشعر.
إضافة الى أن غسل الشعر بماء منقوع الحلبة يساعد على تقليل الحكة بالرأس وعلاج إلتهابات الفروة.

فاطمة عبدالحميد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock