أدم وحواءعام

كيف تدعمين ابنك وثقته بنفسه؟

احرصي على تخصيص جزء من وقتك لابنك باستمرار تقضونه في ممارسة لعبة معا أو الخروج للتسوق أو النادي أو مشاهدة التلفزيون معا أو حتى الجلوس في الشرفة لتبادل أطراف الحديث.
اظهري حبك لابنك دائما بالابتسام والكلمات الطيبة. شجعيه واحرصي على مدح مميزاته وقدراته ومواهبه. اهتمي به. وامدحيه أمام الآخرين.
احرصي على الحوار الراقي بينك وبين زوجك: الشجار ممنوع أمام الأبناء
شجعي ابنك على ممارسة الرياضة وايجاد هواية يبدع فيها. فالرياضة والهوايات عموما ترفع الثقة بالنفس لأن الإبن يشعر أنه يمتلك موهبة أو قدرة تميزه عن الآخرين أو على الأقل تجعل منه إنسانا مفيدا.
اهتمي بمعالجة حب الشباب الذي يظهر في وجه ابنك، ووضحي له أنه أمر طبيعي في سنه وسوف يزول. واحرصي كذلك على إعداد ابنك لتفهم كل التغيرات الفسيولوجية التحدث مع البلوغ.
ساعدي ابنك على تجاوز محنة الفشل، واشرحي له أنها ليست نهاية العالم وأنه يمكن أن يتعلم منه. ساعديه أيضا على معرفة أسباب الفشل وكيف يمكن علاجها. 
فكري في أي طريقة للعقاب غير الضرب وتعمد الإهانة. غالبا ما تلجأ الأمهات لهذه الطريقة استسهالا أو غضبا، ولكن التربية الصحيحة تتطلب مجهودا لمعرفة الطريقة الصائبة للعقاب والتي لا تضر بنفسية ابنك كأثر جانبي.
اعط لإبنك الفرصة ليتخذ القرار بنفسه في بعض شئونه، وشجعيه على تحمل مسئولية بعض الأمور، فتحمل المسئولية والتجربة يدعمان كثيرا ثقة المرء بنفسه لأنه يكتشف أنه قادر على التفكير واتخاذ القرار وتنفيذه وتحمل عقباته.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock