عاممقالات

كتاب ألف ليلة وليلة

كتاب ألف ليلة وليلة



بقلم/هبة سلطان

ألف ليلة وليلة كتاب يتضمن مجموعة من القصص والحكايات وردت في غرب وجنوب آسيا، جاءت على لسان شهرزاد للملك شهريار، حتى تنجو بحياتها من بطشه، وأصبح كتاب ألف ليلة وليلة نصا محفوظا، يعاد نسخه كلما تطلب الأمر، و توارثته الأجيال، فالمعرفة أعظم أنواع الإرث.

محور كتاب ألف ليلة وليلة

يدور كتاب ألف ليلة وليلة حول القصة الرئيسية وهي
ملك يدعى شهريار اكتشف خيانة زوجة اخيه، ثم يكتشف خيانة زوجته، فيقرر إعدامها، والانتقام من كل بنات حواء، بأن يتزوج من العذارى يوميا، ثم يقتل من يتزوجها ليلة العرس، وبعد فترة لم يجد وزير شهريار عذراء ليقدمها للملك، فعرضت شهرزاد وهي ابنة الوزير أن يقدمها زوجة لشهريار، فوافق الوزير على مضض،
لتبدأ قصة ألف ليلة وليلة، في ليلة زواجهما بدأت تحكي شهرزاد حكاية ولا تنهيها، حتى يتركها ولا يأمر بقتلها، لأنه دائما في حالة اشتياق لسماع باقي الحكاية، وما أن تنتهي من حكاية لتبدأ حكاية أخرى، حتى أتمت لديه ألف ليلة وليلة، بألف حكاية وحكاية.


محتوى كتاب ألف ليلة وليلة

احتوى كتاب ألف ليلة وليلة على عالم أسطوري من القصص والحكايات، بعضها تاريخي، وبعضها تراجيدي أو كوميدي، وبعضها أسطوري مثل حكايات السحرة والمشعوذين، والجن والعفاريت، وبعضها توثيقي، وبعض الحكايات الجنسية.

أصل كتاب ألف ليلة وليلة

اختلف المؤرخون حول أصل كتاب ألف ليلة وليلة، فقد أكد فريق منهم ان أصل الكتاب يعود إلى بلاد الهند، وأكد فريق آخر أن أصله فارسي، وكان يطلق عليه ألف خرافة وخرافة، وأن مؤلف الكتاب أكثر من شخص، ولا يعرف جنسياتهم، ولكن جاء الرأي الأقرب للصواب في رواية المسعودي في أصل الكتاب إلى الهند، وقد ترجم الكتاب إلى اللغة العربية في العصر العباسي، وطبع الكتاب لأول مرة باللغة العربية في ألمانيا عام ١٨٢٥م، تحت إشراف المستشرق هايخت، ولكنه توفي قبل إتمامه، فأكمله تلميذه فليشر عام ١٨٨٨م، وصنف الكتاب على أنه من أدب التراث الشعبي.

أهم حكايات كتاب ألف ليلة وليلة

حكاية الملك يونان والحكيم رويان، حكاية التفاحات الثلاث، حكاية الخياط والأحدب واليهودي والمباشر والنصراني، حكاية الملك عمر النعمان، حكاية هند بنت النعمان، حكاية القماقم من عهد سليمان عليه السلام، حكاية حسن البصري، حكاية أبي قير وأبي صير، حكاية معروف الإسكافي.
أشهر حكايات ألف ليلة وليلة التي تحولت الى أعمال درامية وسينمائية
علي الرغم من أن قصة شهريار وشهرزاد كانت ملهمة لكثير من الفنانين، إلا أن الحكايات كانت أكثر إلهاما مثل حكاية السندباد البحري وسفرياته السبع، حكاية هارون الرشيد وغرامياته، حكاية علي بابا والأربعين لصا، حكاية علاء الدين والمصباح السحري.

نهاية ألف ليلة وليلة

على الرغم من اختلاف مصادر نهاية ألف ليلة وليلة، إلا أن عفو الملك شهريار عن شهرزاد وكل بنات حواء كانت نهاية مؤكدة،بعد ان أنجبت له ثلاثة أبناء، فقد نجحت شهرزاد المثقفة و القارئة لحكايات الماضي والسلف ان تجعل من شهريار القاتل إنسانا يسامح ويعفو.

مصادرة كتاب ألف ليلة وليلة
وتصدى د جابر عصفور لقضية المصادرة
لم يكن كتاب ألف ليلة وليلة هو أول الأعمال الأدبية التي طالب البعض بمصادرتها، وعرض القضية أمام ساحات المحاكم، فقد منعت رواية أولاد حارتنا لنجيب محفوظ، وكتاب في الشعر الجاهلي للدكتور طه حسين، وكتاب الإسلام وأصول الحكم للشيخ على عبد الرازق، ومنع تدريس الخبز الحافي في الجامعة الأمريكية، ومصادرة رواية وليمة أعشاب البحر للكاتب السوري حيدر حيدر
لكن كتاب ألف ليلة وليلة تصدى لقضية مصادرته
د جابر عصفور ووقف يدافع عن التراث حتى حصل على حكم قضائي بمنع مصادرته، وبراءة الكتاب، الإبداع منبع الثقافة، ومحاكمته بالنقد، وليس بالمنع والمصادرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock