أخبار وفنعام

محمود ياسين إمبراطورية عريقة في تاريخ الفن

كتبت بنازير مجدي


فنان مصري، نقش اسمه في تاريخ الفن بكل فروعه، حيث عمل في مجال السينما والمسرح والتلفزيون والأذاعة، لقبه جمهوره العريق ب ” فتي الشاشة الأول “، شارك فيما يزيد عن 150 عمل سينمائي، تم اختياره سفير للنوايا الحسنة لمكافحة الفقر والجوع من الامم المتحدة في 2005، دعونا نتعرف قليلا علي ” فتي الشاشة الأول “، الفنان محمود ياسين.

ولد الفنان المصري، محمود ياسين، في 2 يونيو 1941، ببور سعيد، تخرج من كلية الحقوق في 1964، أحب التمثيل كثيرا، إلي أن تقدم للمشاركة في مسابقة بالمسرح القومي عقب تخرجه، ثم حصل علي المركز الأول في ثلاث تصفيات متتالية.
شارك في عدد من المسرحيات خلال مسيرته الفنية، منها ” ليلي و المجنون “، و ” سليمان الحلبي “، و ” حلاوة زمان “.
لعب بطولته الأولي مع ” شادية “، في فيلم ” نحن لا نزرع الشوك “، من اخراج حسين كمال، في عام 1970.
كتب اسمه بين النجوم البارزين في الأفلام الرومانسية، خلال سبعينيات القرن العشرين، منها ” حكاية بنت اسمها مرمر “، و ” الرصاصة لا تزال في جيبي “، و ” حب وكبرياء “، و ” الخيط الرفيع “.
أما عن أعماله التلفزيونية، فقد شارك في عدد كبير من الأعمال التلفزيونية، والتي لاتزال باقية حتي الآن، ومنها ” سوق العصر “، و ” جمال الدين الأفغاني “، و ” العصيان “،
و ” الطريق إلي القدس “، و ” أبو حنيفة النعمان “.
حصل محمود ياسين، العديد من الجوائز والأوسمة، خلال مسيرته الفنية، ولما قدمه من أعمال ظلت محفورة في تاريخ الفن، واستطاع أن يؤسس ” الإمبراطور ” إمبراطورية خاصة في تاريخ الفن، و حصل بها علي ما يزيد عن 50 جائزة في عدة مهرجانات، حيث حصل علي جائزة الدولة لما قدمه من أفلام حربية، كما حصل علي جوائز التمثيل من مهرجانات طشقند، و مهرجان عنابة بالجزائر، ومهرجان السينما العربية بأمريكا وكندا، وحصل علي جائزة الإنتاج من مهرجان الإسماعيلية، حصل علي جائزة أحسن ممثل في مهرجان التلفزيون عاميين متتاليين.
كما شارك الفنان محمود ياسين، في عدد من الأفلام وهو كبير السن، ومن أشهرها فيلم ” الجزيرة “، مع أحمد السقا، وفيلم ” جدو حبيبي “.
كان والده يعمل موظف في هيئة قناة السويس، إلا أن العائلة قد إنتقلت إلي القاهرة عقب تأميم القناة عام 1956.
تزوج الإمبراطور محمود ياسين، من الممثلة المصرية ” شهيرة “، و أنجب منها الممثل عمرو محمود ياسين، والممثلة رانيا محمود ياسين.
جدير بالذكر أن محمود ياسين، قدم خلال مسيرته الفنية، عدد ضخم من الأفلام والمسلسلات، والتي مازالت تترك صداها حتي الأن علي الجمهور.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock